التقارير والحوارات

الطواحين الهولندية دارت مرة وتوقفت

فرسان اليورو (الحلقة السابعة)

 

الكأس – يحيى السويد

نواصل الحديث عن المنتخبات الأوروبية التي حققت لقبًا وحيدًا في بطولة الأمم الأوروبية، ونقدم اليوم منتخب هولندا، الذي توج بلقب النسخة الثامنة في ألمانيا عام 1988 بعد أن كسر عقدة النهائيات الكبيرة، حيث خسر نهائي كأس العالم مرتين 1974 و1978.

ولا يختلف اثنان على قوة ومهارة الكرة الهولندية، أو كما تعرف بالكرة الشاملة، ورغم امتلاكها لعدد من اللاعبين الكبار من طراز كرويف وهان ونيسكينز وريب وكرول وغيرهم، فقد عجزت عن إحراز أي لقب كبير، لا سيما هزيمتها في نهائي كأس العالم مرتين متتاليتين، الأولى 1974 أمام المضيفة ألمانيا، وفي النسخة التي تلتها 1978 أمام المضيفة أيضًا الأرجنتين. وانتظرت الطواحين حتى العام 1988 لتحصل على أول ألقابها الكبيرة، عندما فازت بكأس الأمم الأوروبية في النسخة الثامنة في عقر دار غريمتها ألمانيا، بعد فوزها على الاتحاد السوفييتي السابق بهدفي رود غوليت وماركو فان باستن، وهو لقبها الوحيد في البطولة، علمًا بأن المنتخبين التقيا في دور المجموعات وفاز السوفييت حينها بهدف وحيد.

– بدأت هولندا مشاركتها في البطولة منذ النسخة الخامسة في يوغسلافيا عام 1976 وحلت ثالثة، ثم حضرت في النسخة السادسة في إيطاليا 1980 لكنها غادرت من دور المجموعات، وغابت عن النسخة السابعة عام 1984 لتعود للمشاركة في الثامنة في ألمانيا عام 1988 وتحصل على اللقب، ولم تغب منذ تلك النسخة، سوى عن النسخة الخامسة عشرة في فرنسا عام 2016.

– خرجت من الدور نصف النهائي أمام الدنمارك في النسخة التاسعة في السويد 1992 وأمام إيطاليا في النسخة الحادية عشرة عام 2000 وأمام البرتغال في النسخة الثانية عشرة 2004 ومن ربع النهائي أمام فرنسا في النسخة العاشرة عام 1996 وأمام روسيا في النسخة الثالثة عشرة 2008 وغادرت من دور المجموعات في مناسبتين، الأولى في النسخة السادسة 1980 والثانية في النسخة الرابعة عشرة 2012.
وفي مشاركاتها العشر لعبت 39 مباراة حققت الفوز في 20 منها وتعادلت في 9 مباريات وخسرت 10 مباريات، سجلت 65 هدفًا واستقبلت 41 هدفًا.

– قابلت تسعة عشر منتخبًا أكثرها ألمانيا وجمهورية التشيك بخمس مواجهات مع كل منتخب، ثم روسيا مع الاتحاد السوفييتي بأربع مواجهات، وكلًا من الدنمارك وفرنسا بثلاث مواجهات، وقابلت مرتين منتخبات: يوغسلافيا – إنجلترا – اسكتلندا – إيطاليا والبرتغال، ولعبت مرة واحدة مع منتخبات: اليونان – جمهورية أيرلندا – سويسرا – لاتفيا – السويد – رومانيا – النمسا – أوكرانيا ومقدونيا الشمالية.

– خمسة وثلاثون لاعبًا تناوبوا على تسجيل الأهداف الهولندية الـ 65 يتصدرهم رود فان نيستلروي وباتريك كلايفرت بستة أهداف لكل منهما، ثم ماركو فان باستن بخمسة أهداف، ودينيس بيركامب بأربعة، وفان بيرسي بثلاثة وجورجينيو فينالدوم، وسجل هدفين: غيديس ورينيه فان دي كيركوف وكيس كيست وفرانك ريكارد وفرانك دي بوير ومارك أوفرمارس وويسلي شنايدر ودومفريز وديباي.
ويملك هدفًا واحدًا اللاعبون: كرويف وفان هانجيلم وكويمان وغوليت وفيتشجه وجوردي كرويف وروبن وزندن وأوليفرا وبروكهورست وكاوت ومكاي وهونتيلار وفان بوميل وفاندرفارت ورونالدو دي بوير وفيجهورست والتشيكي أوندراوش واليوغسلافي جوفيدار والبرتغالي أندرادي والأهداف الثلاثة الأخيرة سجلت بطريق الخطأ.

– سُجلت ستة أهداف من ركلة جزاء.
– أكبر فوز لها كان على يوغسلافيا 6/1 في ربع نهائي نسخة 2000 بينما تلقت أقسى هزائمها على يد إنجلترا بواقع 4/1 في دور المجموعات في نسخة 1996.
– سجل ماركو فان باستن وباتريك كلايفرت هاتريك، الأول في شباك إنجلترا 3/1 في نسخة عام 1988 والثاني في شباك يوغسلافيا 6/1 عام نسخة 2000 كما سجل كل من غيديس وأوفرمارس ونيستلروي ثنائية وديباي وفان بيرسي ثنائيات.

– سجل فرانك ريكارد أسرع الأهداف الهولندية في تاريخ البطولة، وكان الأول على ألمانيا 3/1 في نسخة 1992.

– خاضت أشواطًا إضافية مرة واحدة، حيث خسرت أمام روسيا في ربع نهائي 2008 بنتيجة 3/1 بعد التعادل 1/1 فيما لعبت ركلات ترجيح ثلاث مرات خسرتها جميعها، أمام الدنمارك 5/4 بعد التعادل 2/2 في نصف نهائي 1992 وبنفس النتيجة وبذات الدور خسرت أمام فرنسا لكن بعد تعادل سلبي في النسخة التالية 1996، ثم خسرت للمرة الثالثة في نصف نهائي 2000 أمام إيطاليا 3/1 بعد تعادل سلبي أيضًا.

– احتسب لها ثماني ركلات جزاء سجلت ستًا وأهدرت ركلتين، بينما احتسب عليها أربع ركلات.

– نال أربعة من لاعبيها بطاقات حمراء والغريب أن جميعها في مباريات التشيك وهم: نيسكينز وفان هانجيلم في مباراة تشيكوسلوفاكيا 1976 وهيتينجا في مباراة التشيك أيضًا 2004 وماتياس دي ليخت في مباراة التشيك في النسخة الأخيرة 2020.

– تسعة مدربين كلهم من المحليين قادوا المنتخب الهولندي في النهائيات وهم: جورج كنوبل 1976 ويان زفارتفيلد 1980 ورينوس ميشيلز في نسختي 1988 و1992 وغوس هيدينك 1996 وفرانك ريكارد 2000 وديك أدفوكات 2004 وماركو فان باستن 2008 ومارك فان بومل 2012 وأخيرًا فرانك دي بوير في النسخة الأخيرة 2020.

– ضمت التشكيلة التي توجت باللقب الوحيد عام 1988 اللاعبين: هانس فان بريكلين – بيني فان آيرل – فرانك ريكارد – رونالد كويمان – أدري فان تيجيلين – جيرالد فاينبورج – يان ووترز – أرنولد موهرين – إيرون كويمان – القائد رود غوليت وماركو فان باستن، بقيادة المدرب رينوس ميشيلز.

– مباريات النسخة الحالية:
يلعب المنتخب الهولندي في النسخة الحالية ضمن المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخبات بولندا وفرنسا والنمسا، ويفتتح مبارياته مع نظيره البولندي في السادس عشر من الشهر الحالي، وهو أول لقاء بينهما في تاريخ البطولة، ثم يقابل المنتخب الفرنسي في أصعب المباريات في الحادي والعشرين من ذات الشهر، وهو اللقاء الرابع بينهما في البطولة، حيث فاز الطواحين مرتين 3/2 في دور مجموعات نسخة 2000 و4/1 في نفس الدور في نسخة 2008 في حين كان قد خسر اللقاء الأول بركلات الترجيح 5/4 في نصف نهائي 1996.
ويختتم مبارياته بلقاء المنتخب النمساوي في الخامس والعشرين منه، وهو اللقاء الثاني بينهما، بعد أن سبق والتقيا في دور مجموعات النسخة السابقة، وفاز المنتخب الهولندي بهدفين دون مقابل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com