التقارير والحواراتعام

الاخصائي العنزي : الفريدي سيخسر رهانه مع معالي المستشار

نرحب بك الاخصائي سليمان العنزي اخصائي التغذية ننبدأ حوارنا معك للتوضيح للشارع الرياضي اهمية البرامج الغذائية للانسان الرياضي والغير رياضي ..

كيف يستطيع الانسان السليم فقدان الوزن؟

ان تكون الطاقة الداخله للجسم أقل من الطاقه المستهلكة وبذلك يحدث إنقاص للوزن مثل على ذالك لو كان هناك انسان يحتاج 2000 سعره حرارية باليوم وهو يتناول 1500 سعره حرارية فمعنى هذا ان هناك 500 سعره حرارية من احتياجه لم ياخذها فيضظر الجسم ان ياخذها من الطاقة المخزنه داخل الجسم وبذلك يحدث نزول للوزن

هل بإستطاعة الإنسان السليم فقدان الوزن في مدة زمنية قصيرة؟

نعم يستطيع .

رياضيا نتحدث عن الانسان الرياضي هل يستطيع خسارة وزنه بشكل كبير في مدة قصيرة وهل هذا سليم صحياً ؟

نعم يستطيع ولكن لها آثار سلبية على الجسد ومقوماته من دهون وعضل .

ما هي إحتمالات خسارة الدهن و العضل و السوائل في حالة خسارة وزن كبير في مدة زمنية قصيرة ؟ وهل لذلك اثار سلبية على لياقة اللاعب وعضلاته ؟

يجب ان نعلم أولاً أنه هناك ما يسمى بـ ( جودة خسارة الوزن ) ومايسمى بـ ( خسارة الوزن )

عندما نتحدث عن جودة خسارة الوزن هنا اتحدث عن خسارة الدهون فقط وليست عن خسارة العضل وخسارة السوائل

فلذلك ان تتبعنا النصائح العالمية سوف نضطر الى ان كيلو واحد فقط في الأسبوع هذا كافي لضمان عدم خسارة عضل او سوائل في الجسم

لكن بالنسبة للإنسان الرياضي قد تزيد هذي الاحتماليه لكن ليست بالكم الكبير الذي من الممكن نتخيله لان حتى لو كان الإنسان رياضي وخسارة وزن كبير في مدة زمنية قصيرة هذا يزيد من احتمالية خسارة السوائل في الجسم وخسارة بعض الخلايا العضلية وهذه في الاصل يحتاجها الرياضي في رياضته

وان كان انسان رياضي ومعتمد على الرياضة بشكل كبير وجل حياته على الرياضه فهو محتاج الي طاقه كافيه لان الطاقه التي يستهلكها اكبر من طاقة الانسان السليم العادي .

لذلك نعم بالنسبة للجزء الثاني من السؤال هل في ذلك أثار سلبيه على لياقة اللاعب وعضلاته نعم سوف يكون هناك أثار جانبيه سلبيه تضعف جودة الاداء لدى الرياضي وتقل اللياقه البدنية عنده لانه حالياً الجسم ياخذ الطاقة من المستهلك او من الطاقة الداخليه وبالنسبة لشخص الرياضي هو محتاج الي طاقه أكبر من الطاقة التي يحتاجها لذلك نزول الوزن بشكل كبير في مدة زمنية قصيرة غير سليمة وغير صحيه للشخص الرياضي .

اخيراً هل يستطيع الرياضي تحديداً انزال وزنه أربعة كيلو جرامات في عشرة أيام تحديداً ؟

نعم يستطيع ولكن ستؤثر عليه تأثير سلبي على اللياقه والبنيه العضليه واضعاف جودة الاداء الرياضي بشكلا سلبي كما اشرنا لها في السؤال السابق .

كل الشكر لك الاخصائي سليمان العنزي على اتاحة الفرصة لنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com