التقارير والحوارات

بسام عبدالله : الدوري اهلاوي .. والكأس اتحادي

ضيفنا لهذا الاسبوع ضيف مارس وعمل في مجالين من مجال الاعلام او تخصصيين بالأصح يدين الفضل بعد الله في مجالاته الى اساتذة كثر احد هذه المجالات هي المجال الصحفي التي مارسها من ذو 11 عام اما المجال الثاني فهي الاذاعة وتحديدا اذاعة مكس اف ام والذي يعمل فيها كمقدم لبرنامج الجولة لا نطيل عليكم ضيفنا لهذا اليوم هو الاعلامي “بسام عبدالله واليكم الاحوار

1- كيف اكتشفت بأن لديك موهبة التقديم ؟

الموهبة والرغبة كانت في أيام عملي الصحفي في عين اليوم قبل 4 سنوات وكانت ترود في خاطري الفكرة وبعدها وبالصدفة قدم لي وقتها الاستاذ عادل عصام الدين مقدم برنامج الجولة حينها عرضاً لي بالقدوم للعمل الصحفي معهم في الاذاعة وموقع شووت وافقت بعدها ظهرت معه اكثر من مرة واخبرني بأن لدي الموهبة وعلمني ودربني واعطاني الثقة وعندما قرر الرحيل اوعز بانني استطيع تغطية مكانه ولله الحمد الآن اقدم البرنامج من سنتين وامارس عملي الصحفي في موقع شووت .

2 – ماهي الظروف والعقبات التي واجهتك في مشوارك الاعلامي ؟

الظروف والعقبات في المشوار الصحفي كثيرة وعلى المرء الثقة بالله وبما يملك ويحاول ان يقدم ما يرضي نفسه والجميع .

3- هل جاءتك انتقادات حادة على برنامجك التي تقدمه حاليا ؟

تأتيني العديد من الانتقادات بالتحيز لأندية معينه واحيانا البعض يتحدث بأنك لم تنصف فريقي .

4 – ما رأيك بالمستويات التي يقدمها فريقا الاهلي والهلال في بطولة ابطال اسيا في نسختها الحالية ؟

الاهلي يقدم مستويات مبهره ومن حظه ان المجموعة اتي معه ضعيفة بالإضافة لقوة الاهلي وادارة الاهلي نجحت في التوازن بين الدوري واسيا .

اما الهلال فمستوياته مخجلة وهو ما زال لم يخرج من عباءة المدرب الجديد الي ورط الفريق بالخيارات الاجنبية وعدم اعتماده على مهاجم والمجموعة تريد الهلال ولكنه لا يريدها .

5 – بالنسبة لبرنامج الجولة الذي تتولى تقديمه كيف كانت فكرة البرنامج ؟

برنامج الجولة هو امتداد للبرنامج الذي كان في ART ولاين سبورت وهو أول برنامج رياضي وقد بدأ فيه الاعلامي وليد الفراج الجولة حاليا فكره مجدده بحيث يتم ذكر ابرز اخبار الساحة الرياضية في البرنامج ومناقشتها مع الضيوف وقد اضفنا عليها فقرات معلوماتية تثري المستمع المتعمق في كرة القدم والسطحي بالإضافة لحديثنا عن الكرة العالمية فهي اصبحت جزء اساسي من ثقافة متابعي الرياضة .

6 – كيف تصف تجربتك كمذيع لبرنامج الجولة ؟

تجربة الجولة مميزة ورائعة جدا فالعمل في اذاعة مكس اف ام اخوي وجميل وبعيد عن الحسد والحقد وهي من اجمل تجارب حياتي وقد قدمت فيها ما املك وما زال القادم اجمل .

7 – هل انت مع او ضد التعصب وماهو مفهومك لهذا المصطلح؟

دائما اقول “تعصب وحب ناديك واترك الاندية الاخرى” التعصب لدينا مشكلته في انه يكون ضد الاندية الاخرى وهذي مشكلة كبيرة وازمة ، واتمنى ان تركز جماهير الاندية على فرقها وتترك الاندية الاخرى وصدقني بيفرق معلهم كثير

8 – الشهرة ماذا أخذت منك وماذا منحتك ؟

الشهرة اعطتني الكثير ومعرفة اناس واشخاص اصحاب فكر عالي بالإضافة لا نها منحتني فرص اكبر عند الكثيرين ومعرفة الناس لفكري وما اقدمه ، اخذت مني بصراحة ممارسة العمل الصحفي باحترافية كبيرة فالوقت في البرنامج ومواكبة الاحداث في الاستوديو تجعلك بعيد عن المحافل الكبيرة ، واذكر قصتي في مباراة المنتخب واليابان وقد دخلت في الشوط الثاني للمباراة بعد ان مشيت من سيارتي للملعب قرابة 1 لبعد موقف السيارة وتأخري بسبب البرنامج

9 – كيف كانت مسيرتك الصحفية ومن هو الشخص الي كان له فضل في بروزك؟

مسيرتي ولله الحمد كانت فيها ميزه اني مريت فيها بتجارب كبيرة مع مدارس صحفية مختلفة فانا امارس الاعلام الصحفي والميداني والاذاعي منذ 11 سنة وبدايتي كل الفضل بعد الله تعود لوالدي عبدالله سلمان الرويحي احد مؤسسي صحيفة النادي والذي علمني كل شيء في مجلة النادي وانتقلت بعدها لشهر ونصف لصحيفة المدينة في ملحق الرسالة وبعدها عدت للنادي بحلتها الجديدة كجريدة وعملت على يد الاستاذ صالح العمودي والمدرسة التقليدية ، ثم انتقلت لصحيفة الرياضة السعودية مع فواز الشريف صاحب المدرسة الشعرية وعندها ابتكرنا صحافة الانفوجرافيك انا وبعض الزملاء بالتعاون مع الصحفي المصري الكبير ايمن هريدي ثم انتقلت بعدها الى صحيفة عكاظ اليوم والتي هي عين اليوم واسسنا القسم الرياضي فيها وعملت مع الاستاذ فالح الذبياني وبعدها انتقلت لمرحلة مختلفة مع الاستاذ عادل عصام الدين في موقع شووت كصحفي وسكرتير تحرير ومقدم لبرنامج الجولة وكان للإستاد عادل فضل كبير لي في التجربة الاذاعية فهو معلمي الاول ودائما اشكره على منح الفرصة .

10 – ماهي صفات او سمات الشخص الذي يريد أن المذيع الناجح والمميز بوجهة نظرك ؟

في كافة المجالات يجب ان يكون الشخص ملم بكافة ما يحدث فمثلا كرة القدم على المقدم ان يكون على علم بكل جديد وبأدق التفاصيل الصغيرة منها والكبيرة ، بالإضافة الا اجادته نطق الحروف وان يكون طويل البال ويتقبل الجميع ويعرف اساسيات المهنة متى يكون الموضوع اثارة ومتى يكون اساءة فبين الطرفين شعره .

11 – رأيك بالدوري السعودي حاليا في هذا الموسم ؟

الدوري حاليا هو دوري في الفتوة الماضية وهو قوي جدا بعد زيادة المحترفين الاجانب واصافة المواليد وهذا اصعب دوري فجميع الاندية تتساوى في الامكانيات وهنا يفرق صاحب العطاء الاكبر .

12 – مع او ضد احتراف اللاعبين السعوديين في اسبانيا ؟

انا مع احتراف اللاعبين في اسبانيا بشكل كبير فاللاعب السعودي يفتقد للأساسيات ووجوده هناك سيعطيه الفرصة لتعلمها والاستفادة منها وتطوير الجوانب اللياقية والفنية والذهنية للاعب وستشاهدون اللاعبين والفروقات بعد عودتهم او مشاركتهم مع المنتخب واتمنى ان يثبتو نفسهم هناك

13 – فريقك المفضل عالميا ومحليا ؟

فريقي المفضل محليا المنتخب السعودي , عالميا انا مشجع لروما منذ 2003 فتوتي بصراحة يجبر الجميع على محبة روما وتورطنا من بعده .

14 – دوريك المفضل عالميا ؟

الدوري الايطالي “جنة كرة القدم” فهذا الدوري قوي ومميز وكرة القدم تلعب هناك كما يجب ونحب ان نراها ، وسيطرة الاسبان على دوري الابطال بسبب ضعف الدوري هناك فالفرق الاسبانية الكبيرة لا تتعب مثل الطليان في دورياتهم .

15 – رأيك بحظوظ المنتخب السعودي في كأس العالم التي ستقام في روسيا في عام 2018م ؟

المنتخب السعودي يملك حظوظ كبيرة فروسيا منتخب متوسط المستوى والارض هو من سيساعده فقط وانا اثق بتكتيك بيتزي في اول لقاء وبعدها الاورغواي والتي تعادلنا معها سابقا وهي ليست مخيفة جدا وفي النهاية مصر ونعرفها وواتوقع وصولنا لدور الـ16 .

16 – منن تتوقع بطل الدوري السعودي لهذا الموسم وبطل كاس الملك ولماذا ؟

الاهلي .. لان رتم الفريق ومؤشره في ارتفاع والهلال في انخفاض والفريق يملك اسماء قادره على الحسم وخيارتهم الاجنبية جميعها صحيحه ، اما عن بطل كأس الملك فأتوقعها لنادي الاتحاد .

17 – هل انت مع او ضد خصخصة الأندية السعودية التي ستكون عما قريب ومن هو الانسب لخصخصة ؟

الحل الامثل حاليا للأندية هي الخصخصة فالأندية تعاني مالياً ولديها القدرة في الكسب اذا فعلت الخصخصة بشكل صحيح فالموارد كبيرة جدا وميزة الخصخصة انها ستوجد لنا اناس يعملون باحترافية ومتفرغين للعمل في الاندية، والشباب هو النادي الجاهز وهو بالفعل بدأ بتفعيل الخصخصة

18 – هو المذيع المفضل لديك سواء محليا او عربية او عالميا ولماذا ؟

المذيع المفضل بلا منازع وليد الفراج لان لديه اثارة رائعة بعيدة عن الاساءة لأي احد ويعطي جميع الاندية حقها

19 – برنامج تحب ان تشاهده او تستمع له؟

برامج كثيرة تلفزيونيا “اكشن يا دوري” واليوتيوب برنامج اسمه “حكايا كروية” وهو مميز ورائع جدا

20 – رأيك ببطولة الهيئة للإلكترونيات التي أقيمت مؤخرا؟

بطولة الهيئة للإلكترونيات كانت خيالية ورائعة فالشعب السعودي مميز ويعشق هذه الالعاب ويعتبرون عالميين فيها وحققت صدى رائع بوجهة نظري .

وفِي ختام هذا الحوار نشكرك استاذ بسام على قبولك لدعوتنا

الشكر موصول لكم وان شاء الله نكون عند حسن طنكم وظن الجميع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com