الأخبارالكرة السعودية

النملة الذرية في الهلال

أعلن نادي الهلال التعاقد مع صانع الألعاب الدولي الإيطالي سابقًا سيباستيان جوفينكو نجم تورنتو الكندي، كأول الصفقات التي يتم إبرامها في عهد المدرب الكرواتي الجديد زوران ماميتش.

سيباستيان جوفينكو – 32 عامًا – والمُلقب بالنملة الذريّة “فورميكا أتوميكا”، وهو اللقب الذي أُطلق عليه منذ أن كان ناشئًا في اليوفنتوس، بسبب قصر قامته وضآلة حجمه مع تمتعه بتسديدات صاروخية.

ورغم أن جوفينكو بدأ مسيرته بشكل مذهل حيث تم اختياره كأفضل لاعب في بطولة البريمفيرا الإيطالية “دوري الشباب” موسم 2005/2006 وتنبأ الكثيرون له آنذاك بمستقبل كبير، لكنه لم يُحقق شيئًا يُذكر مع اليوفي لاحقًا، ليضطر الأخير لإعارته لنادي بارما الإيطالي موسم 2011/2012، وهناك أعاد إحياء مسيرته بتسجيل 15 هدفًا في البطولة الإيطالية “سيريا آه”، قبل أن يعود لدكّة اليوفي من جديد ويبقى هناك 3 مواسم سجّل خلالها نفس الـ15 هدفًا التي سجلها في موسمه مع بارما.

في يناير 2015 وقّع جوفينكو مجانًا لنادي تورنتو الكندي “الناشط بالدوري الأمريكي” لمدة خمس سنوات (حتى نهاية عام 2019) مقابل 7 مليون دولار سنويًا، ليُصبح اللاعب الأعلى أجرًا في الدوري الأمريكي MLS مُتخطيًا راتب النجم البرازيلي الشهير كاكا لاعب أورلاندو سيتي آنذاك، رقم جوفينكو ظل صامدًا لستة أشهر، قبل أن يكسره مواطنه أندريا بيرلو في يوليو تمّوز 2015 عندما وقّع لنيويورك سيتي مقابل 8 مليون دولار سنويًا.

أرقام الفردية مع تورنتو كثيرة، فهو أفضل لاعب ببطولة الدوري الأمريكي عام 2015 وهدّاف الدوري بنفس السنة (22 هدفًا)، وهو أكثر من سجّل أهدافًا من ركلات حرّة في تاريخ الدوري الأمريكي (14) وهو كذلك أكثر من سجّل من نفس اللعبات في موسم واحد (6)، هو كذلك هدّاف تورنتو التاريخي (83 هدفًا) وهو هدّافهم في البطولة الكندية الوطنية وكذلك في الدوري الأمريكي.

على الصعيد الجماعي فاز جوفينكو مع تورنتو بكأس MLS عام 2017 والسوبر الأمريكي بنفس العام، كما فاز ببطولة الدوري الكندي في الثلاث مرّات الأخيرة مواسم 2016-2017-2018.

وخاض جوفينكو آخر مباراة له مع تورنتو الكندي يوم 28 أكتوبر الماضي أمام أتلانتا يونايتد بالدوري الأمريكي، وسجّل الهدف الرابع لفريقه كما صنع الثالث (المباراة انتهت بنتيجة 4/1 لصالح تورنتو).

يُذكر أن جوفينكو وقّع على عقدًا مدته ثلاث سنوات مع الهلال، وسيحصل على 10 مليون يورو “43.1 مليون ريال” سنويًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى