الكرة السعودية

الهلال يبحث عن لقبه السابع على حساب اليابان للمرة الرابعة

في لقاءٍ مرتقب ظهر يوم الأحد المقبل عند الساعة الواحدة بتوقيت مكة المكرمة (7:00 مساءً بتوقيت طوكيو) ، الهلال يحل ضيفاً على نادي “أوراوا ريد دايموندز الياباني” على ملعب سايتاما في لقاء الثأر بعد الخسارة في نهائي دوري أبطال آسيا 2017م بمجموع المباراتين (1-2)، ويبحث الزعيم عن لقبه الآسيوي السابع والثالث على مستوى بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري أو ما تُعرف فيه حالياً باسم دوري أبطال آسيا ، حيث يدخل اللقاء بأفضلية الفوز في لقاء الذهاب بنتيجة (1-0) برأسية البيروفي “أندري كاريلو” في المباراة التي أقيمت على استاد جامعة الملك سعود بالرياض يوم 9 نوفمبر الماضي.

يُذكر أن نادي الهلال يمتلك في سجلّه التاريخي 6 بطولات آسيوية متزعماً أكبر قارات العالم ، حيث توزعت على بطولتي أبطال الدوري في عامي (1991م و2000م)، وبطولتين على مستوى أبطال الكؤوس عامي (1996م و2002م)، ومثلهما في السوبر خلال عامي (1997م و2000م).

– الدوحة تشهد أولى ألقاب الزعيم آسيوياً

الزعيم بدأ رحلته عندما التقى بنادي الجهراء الكويتي في الدور الأول حيث استطاع تجاوزه منتصراً عليه ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة (2-0) وبمجموع المباراتين (4-0)، وخلال مربع غرب آسيا تمكّن الزعيم من تصدر مجموعته بعد الفوز على بيونج يانج الكوري الشمالي (2-0)، والاستقلال الإيراني (1-0)؛ ليتأهل بعدها إلى نصف النهائي ويلاقي وصيف المجموعة الأولى الشباب الإماراتي الذي انتصر عليه بهدف “يوسف جازع”، ليخوض المباراة النهائية أمام الاستقلال الإيراني الذي تمكّن من هزيمة متصدر المجموعة الأولى نادي الريان القطري.

في نهائي البطولة الذي أقيم على استاد حمد الكبير بنادي العربي في الدوحة حقق الهلال أولى إنجازاته الآسيوية بركلات الترجيح (3-2) بعدما انتهت الأشواط بنتيجة (1-1).

– الهلال بطل أبطال الكؤوس في بطولة نجمها الأول سامي

تمكّن الأزرق من الوصول لربع نهائي البطولة بعد الفوز على العربي الكويتي في الدور الثاني بمجموع المباراتين (6-1) بعد أن خسر ذهاباً وفاز إياباً بسداسية نظيفة، حيث تأهل الزعيم قبلها مباشرة لملاقاة العربي بعد انسحاب النجمة البحريني، وكسب الزعيم نادي النصر العماني بنتيجة (5-0)؛ ليتأهل لنصف النهائي ويُلاقي الاستقلال الإيراني الذي تمكّن من تجاوزه بركلات الترجيح (5-4) بعد نهاية الأشواط الأصلية والإضافية بالتعادل السلبي.

خلال المباراة النهائية التي جمعت الزعيم ونادي ناغويا الياباني على استاد الملك فهد الدولي بالرياض فاز المستضيف بنتيجة (3-1) حملت توقيع الثلاثي “سامي الجابر، يوسف الثنيان، وصلاح الدين بصير”.

– الهلال سوبر في بوهانج

في نهائي كأس السوبر الآسيوي الذي جمع الزعيم بطل أبطال الكؤوس وبوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي كبطل لأبطال الدوري؛ استطاع الأزرق تحقيق البطولة بعد الفوز في الرياض بهدف سامي الجابر والتعادل بنتيجة (1-1) في كوريا.

– آسيا تحتفل بزعيمها على حساب جابيلو

بدأ الفريق الأزرق مشواره لتحقيق اللقب الرابع عندما التقى بنادي السد وتمكّن من هزيمته ذهاباً (1-0) وإياباً (2-1)، ليُلاقي بعدها في مربع غرب آسيا آرتش الكازاخستاني والذي فاز عليه (2-0)، ويواصل سلسلة انتصاراته بالفوز على الشرطة العراقي بهدف عبدالله الجمعان، والتعادل سلباً مع بيروزي الإيراني، ومن ثم تأهل على حساب نادي سامسونج الكوري في نصف نهائي البطولة بالرياض بعد فوزه عليه بهدف سيرجيو ريكاردو.

أما في المباراة النهائية التي شهدت هاتريك البرازيلي سيرجيو ، استطاع الزعيم من تحقيق لقبه الثاني بعد معادلته للنتيجة أمام جابيلو الياباني في آخر الدقائق، ومن ثم قلب النتيجة وتسجيل الهدف الذهبي الذي أتى عن طريق “سيرجيو ريكاردو” بصناعة “سامي الجابر” في اللقاء الذي أقيم على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

– بطولة السوبر الآسيوية سعودية هلاليه 

أمام الكومبيوتر الياباني حقق الهلال لقبه الثاني على مستوى كأس السوبر بعد فوزه بثنائية ريكاردو الكاتو على نادي شيميزو في اليابان (2-1) وتعادله بالرياض (1-1) في مباراة شهدت تسجيل اللاعب عمر الغامدي لهدف التعادل.

– الهلال يتزعم آسيا بست بطولات

خلال آخر ألقاب الزعيم الآسيوية حقق الهلال بطولة آسيا أبطال الكؤوس بعد تجاوزه نادي تشرين السوري في الدور الأول حيث انتصر عليه ذهاباً (3-2) وتعادل إياباً (1-1)، ومن ثم تأهل لربع النهائي على حساب الأقصى الفلسطيني بعد أن كسبه بخماسية نظيفة في الذهاب وكرر انتصاره بنتيجة (2-1) بمباراة الإياب، وفي دور الثمانية استطاع الزعيم الفوز على ريجاردز الطاجيكستاني ذهاباً بنتيجة (2-0) وإياباً بثلاثية نظيفة حملت توقيع اللاعب “سامي الجابر”، ليُقابل بعدها نادي السد القطري في نصف النهائي وتمكّن من الفوز عليه بهدف “مانويل أدميلسون”.

في الدوحة التي شهدت أولى بطولات الزعيم آسيوياً، شهدت أيضاً آخر بطولاته في المباراة النهائية التي جمعت الهلال مع نادي هيونداي الكوري على استاد قاسم بن حمد وانتهت بفوز الزعيم بهدفٍ ذهبي حمل توقيع اللاعب “حسين العلي” بعد نهاية الأشواط الأصلية بالتعادل الإيجابي (1-1).

من جانبٍ آخر ، سبق وأن لعب الهلال أمام الأندية اليابانية في 9 مباريات سابقة دون احتساب انسحاب الأزرق من نهائي البطولة الآسيوية أبطال الدوري 1988م، وقد كانت على النحو التالي :

في أولى المباريات التي واجه فيها الهلال نادي من اليابان كانت أمام “فوروكا” في مجموعة تحديد البطل لأبطال الدوري عام 1987م؛ حيث خسرها الزعيم بنتيجة (3-4) وقد كان وصيفاً لبطل البطولة فوروكا، والزعيم قد كرر وصافته عندما كان من المفترض أن يُلاقي نادي “يوموري” ذهاباً وإياباً في نهائي 1988م، ولكن قررت إدارة النادي الأزرق بانحساب الفريق؛ وذلك بسبب انضمام 8 لاعبين من الفريق للمنتخب.

بعد غياب 9 سنوات عادت مواجهات الهلال بالأندية اليابانية حيث فاز على “ناغويا” (3-1) في نهائي الكؤوس، وانتصر على “جابيليو” في نهائي أبطال الدوري بنتيجة (3-2)، وحقق كأس السوبر على حساب “شيميزو” بعد الفوز ذهاباً (2-1) والتعادل إياباً (1-1)، وغابت المواجهات مجدداً حتى عادت في نهائي دوري أبطال آسيا 2017م، وقد تعادل فيها الهلال مع نادي “أوراوا” ذهاباً بالرياض (1-1)، وخسر إياباً (0-1)، لتعود مواجهات الأزرق أمام الأحمر مجدداً هذا العام ولكن الفوز كان حليف الهلال في لقاء الذهاب بنتيجة (1-0)، وسيكون لقاء الإياب الفيصل لتحقيق اللقب الغائب عن خزينة الأزرق منذ 17 عاماً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى