التقارير والحوارات

تحدث عن تجربته في اسبانيا ويوجه رسالة للعرب للوقاية من كورونا

 

 

أجرت صحيفة الكأس السعودية لقاءً مطولاً مع مدرب نادي رايو فاييكانو الإسباني للشباب، المصري خالد غنيم، تحدث خلالها عن مسيرته التدريبية في الملاعب الإسبانية؛ وكذلك عن العروض الاحترافية التي تلقاها خلال الفترة الأخيرة، كما وجه خالد غنيم رسالة للشعوب العربية من أجل الوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد، يشار إلى أن المدرب خالد غنيم يحمل الجنسيتين المصرية والإسبانية وسبق له أن تولى تدريب عدة أندية إسبانية أبرزها؛ اتلتيكو مدريد وخيتافي .

● أهلا بك كابتن خالد غنيم

■ : ” أهلا بكم “

● كيف تقيم تجربتك في اسبانيا ؟

■ ” تجربتي في اسبانيا وصلت ل 9 سنوات لا أستطيع أن أقول أني وصلت لما أريد لكن انا اتطور و أضيف لنفسي سواءً فنيا أو مهنيا في كل خطوة وكل موسم وكل يوم تدريبي في مدرسة كروية كاسبانيا بمنهجيتها التفصيلية أو التفاعل و القرب من مدارس أخرى كالبرتغالية بفلسفتها و منهجيتها العميقة “.

● ماهي الصعوبات التي واجهتك ؟

■ ” الصعوبات كأي شخص يبدأ من الصفر ليثبت نفسه و يستطيع أن يصل ان يعمل في أندية اسبانية كبيرة كاتليتكو مدريد ،خيتافي أو رايو فاييكانو ” .

● هل تعامل في إسبانيا كأي مدرب ام هناك فرق لدى الأندية بين المدرب المحلي والأجنبي .

■ ” طبعا الإسبان يثقون جدا في المدرب الاسباني و أستطيع ان أقول أنه من الصعب أن تجد مدربين غير اسبان في غير الدرجة الأولى ،هم لديهم قناعة بمنهجيتهم و الفلسفة الاسبانية”.

● ماهي العروض التي تلقيت في المنطقة العربية ؟

■ ” تلقيت أكثر من عرض في أكثر من دولة سواء في شمال إفريقيا كمصر و السودان و المغرب و تونس و اخيرا الجزائر أو في الخليج من السعودية و الاردن و الامارات لكن بين عروض بدون مشروع كروي و عدم وجود رؤية واضحة وعدم وجود مقومات نجاح أو عروض اقل من طموحاتي الشخصية مع كامل احترامي ؛ لذلك انا انتظر العرض الكروي الذي يحفزني للعمل و النجاح و تحقيق أهداف النادي” .

● كيف ترى واقع الدوريات الخليجية وماهو الدوري الأقوى من وجهة نظرك ؟

■ ” الدوريات الخليجية تطورت و هناك سباق بينها للتطور سواء فنيا أو مركتينج رياضي و هناك دوريات قوية جدا على غرار الدوري السعودي و الإماراتي و القطري و ايضا دوريات في تطور كالبحريني و العماني و الكويتي ” .

● متى سنشاهد خالد غنيم مدربا في المنطقة العربية وما هو الدوري الذي يفضل ؟

■ ” عندما يكون هناك مشروع كروي انا دائما موجود، الدوري المفضل هناك دوريات قوية سواء في منطقه الخليج العربي أو شمال إفريقيا، لكن في النهايه فكر و منهجية و رؤية النادي هم ما يهمني بشكل خاص ” .

● ما هو الفرق بين المواهب في الوطن العربي وبين المواهب في أوروبا ؟

■ ” هناك خدعة كبيرة اختبأ خلفها العديد من الغير مدربين بإعالة الإخفاق خلف الجانب البدني وان اللاعب العربي أقل بدنيا من الأوروبي، ولكن الحقيقة أن اللاعب العربي لديه مهارة عالية ولكن ينقصه الذكاء التكتيكي و العقلية الاحترافية الا القليل منهم ،و هذا هو الواضح في المدرسة الاسبانية، فالإسبان بدنيا اقل بكثير من باقي دول أوروبا ولكن عوضوا النقص الجسدي بقدرات تكتيكية و بدنية عالية ” .

● كيف هو الوضع الآن في إسبانيا في ظل هذا الوباء العالمي فيروس كورونا ؟

■ ” حاليا الحياة كلها متوقفة في انتظار السيطره على الوباء ،و حالة من الذعر الشديد تخيم على الشعب بشكل عام و عدم وجود رؤية إيجابية لحد الساعة ” .

● رسالة أخيرة توجهها للشعوب العربية لمواجهة فيروس كورونا بعدما شهدت ما حدث في أوربا وتحديدا إسبانيا حيث تقيم ؟

■ ” أتمنى أن لا يكرروا أخطاء المستهتريين من الاوروبين، هنا الشباب يعرف ان الفيروس خطر على كبار السن ولا يهمه ولكن في بلادنا العربية كبار السن هم عضدنا و سندنا فنحن في هذه الحياة بسببهم لذلك اتمنى ان لا ننزلق في نفس الهوه لأن الموضوع مرعب ومخيف ” .

● وصلنا للنهاية، شكرا لكم كابتن خالد غنيم على
قبول الدعوة.

■ “ولكم جزيل الشكر ولكل طاقم صحيفة الكأس السعودية ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com