التقارير والحوارات

محلل الكأس: الأهلي لعب بتوارن والاتحاد سيطر على وسط الملعب

ديربي الكبار جمع بين راقي جدة الأهلي وعميدها الاتحاد وانتهى بالتعادل الايجابي بهدف لهدف.. في أمسية كروية ترقبها الجميع سواء من عشاق الراقي أو العميد والكل كان يمني النفس أن ترتقي إلى طموح عشاق الفريقين..

مباراة الكبار حجازي والسومة

بدأ الاهلي المباراة بطريقة 1/3/2/4 من أجل السيطرة على وسط الملعب مع الزيادة العددية في حالة الهجوم بتقدم لاعب المحور علي الاسمري في المساندة الهجومية مع طرفي الجنب حسين المقهوي وسلمان المؤشر ومن أمامهم اللاعب المميز ميتريتا في اختراقاته المميزة سواء من العمق أو على الأطراف مع التحركات المميزة للهداف عمر السومة من أجل خلق المساحات بين عمقي الدفاع الاتحادي وبالمقابل مدرب الاتحاد فابيو كاريلا يلعب بنفس الطريقة والأسلوب الذي يلعب به فلادان مدرب الأهلي بطريقة لعب 1/3/2/4 تتحول في الارتداد الهجومي إلى 1/4/1/4 بتقدم الأحمدي للمساندة في النواحي الهجومية مع ثبات للمالكي كمحور دفاعي متأخر والاعتماد الكلى على اللعب عن طريق الأطراف بوجود فهد المولد وعبدالعزيز البيشي ودخول رومارينيو كمهاجم ثانٍ مع بريوفتش..وإتاحة الفرصة لظهيري الجنب في الاهلي للتقدم وخلق المساحات وخصوصا من الظهير الأيسر ليما في حالة تقدم سعود عبد الحميد وخصوصا أنه يملك النزعة الهجومية وذلك من أجل الحد من خطورته وتقدمه للمساندة في حالة الارتداد الهجومي للاتحاد.

بداية شوط أول وسيطرة اتحادية على وسط الملعب بوجود عمود فقري مميز لدى الاتحاد بوجود حجازي والصحفي كسناتر مميزين في قطع كل الكرات الأهلاوية وأمامهم المالكي والأحمدي كساتر دفاعي مميز والذين يملكون القوة والسرعة والمهارة ودقة التمرير والدقة في قطع الكرات ومن أمامهم رومارينيو الهداف الاتحادي المميز سواء في صناعة الأهداف أو التسجيل.

الأهلي يلعب بتوازن دفاعي هجومي وإغلاق المناطق الخلفية واللعب على الكرات المرتدة التي شكلت خطورة على مرمى الاتحاد في ظل وجود ميتريتا والمقهوي والمؤشر.

خروج ميتريتا بالإصابة في الدقيقة  18 ودخول اللاعب عبد الرحمن غريب أعطى ثقة كبيرة لوسط الاهلي في السيطرة وصناعة الفرص ومن أول فرصة لعبد الرحمن غريب يضع بصمته كلاعب مميز صاحب إمكانيات عالية بهدف على يسار قروهي بعد مرور 25 دقيقة تقريبا من بداية المباراة.

بعد الهدف أصبح الأهلي مسيطرا على وسط الملعب في ظل وجود اللاعب فيقسا واللاعب علي الاسمري الذين يعتبرون من أهم لاعبي الأهلي في ربط الخطوط سواء في الحالة الدفاعية أو الهجومية لفرقة فلادان، عموما شوط اول اتحادي في أول ربع ساعة ليعود الأهلي في السيطرة على منتصف ملعب المباراة ويحرز من خلالها هدف التقدم ليعود الاتحاد في آخر خمس دقائق من الشوط الأول بالضغط على المرمى الأهلاوي بتراجع غير مبرر من لاعبي الأهلي ولكن بدون خطورة تذكر لتقطع كل الكرات على أقدام معتز هوساوي ومحمد آل فتيل لينتهي الشوط الاول بتقدم أهلاوي وبنسبة سيطرة واستحواذ تقريبا  55٪ مقابل استحواذ اتحادي بنسبة 45٪

بداية الشوط الثاني أو شوط المدربين، استمر الضغط الاتحادي من أجل تعديل النتيجة مع تراجع اهلاوي لإغلاق المناطق الخلفية في الثلث الدفاعي واللعب على الكرات المرتدة والهجوم السريع في ظل وجود عبد الرحمن غريب لاعب سريع ومهاري وسلمان المؤشر وتحركات عمر السومة لخلق المساحات للاعبين القادمين من الخلف.

لازال الاتحاد وبمرور ربع ساعة من الشوط الثاني يصر على الدخول من العمق رغم عدم وجود مساحات للاختراق من العمق الأهلاوي في ظل غياب تام للمهاجم الاتحادي بريوفتش.

تكمن خطورة الاتحاد عندما يلعب الكرة على الأطراف سواء عن طريق سعود عبد الحميد من الطرف الأيمن او عبد العزيز البيشي من الطرف الأيسر والذي حل بديلا عنه عبد الرحمن العبود لتعزيز النواحي الهجومية للاتحاد وأيضا تحرك مدرب الأهلي فلادان بإشراك  اللاعب إدريس فتوحي وسلطان مندش وذلك لتعزيز النواحي الهجومية للأهلي في حال الارتداد الهجومي..

تراجع الاهلي لأكثر من 25 دقيقة ليس له أي مبرر مما أعطى فرصة للاتحاد بالسيطرة التامة على وسط الملعب والضغط على الأهلي في ملعبه.

فابيو كاربلا  يزج  بحمد المنصور وهارون كمارا من أجل الزيادة العددية في النواحي الهجومية وخصوصا بعد مرور 35 دقيقة ضغط اتحادي ولكن بدون نتيجة.

ليتحرك فلادان بإجراء تغييرين من أجل المحافظة على التقدم بإشراك نوح الموسى ومحمد خبراني ولكن حجازي كان له كلمة الحسم بإحراز هدف التعادل في الدقيقة 86 لتزيد الإثارة في آخر خمس دقائق بضغط اتحادي متواصل وهجمات أهلاوية مرتدة لم تشكل أي خطورة تذكر على مرمى الاتحاد.

أجمل ما في الديربي في الخمس الدقائق الأخيرة إثارة هو فتح الملعب بهجمات متبادلة وارتداد سريع للفريقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com