التقارير والحواراتالكرة السعودية

محلل الكأس: الهلال استحوذ بلا خطورة وريزيتش نجح في مخططه

دخل ضمك مباراة مع الهلال بشكل حذر وبطريقة دفاعية عمد فيها مدربه الكرواتي كريسمير ريزيتش إلى اللعب ب ٤/٥/١ (بمصطفى زغبة في حراسة المرمى وقلبي الدفاع فاروق شافعي وسيرجيو فيتور، وعلى ظهيري الجنب طارق عبد الله ومحمد الزبيدي وبثلاثي محاور ارتكاز كساتر دفاعي بمهند النجعي ودومادوش انتولينش وبدر منشي وعلى الأطراف أمهل بياجيرينو ومنصور حمزي وايميلو زيلايا وحيداً بخط المقدمة، ويتضح من أسلوب المدرب إقفال المناطق الخلفية واللعب على الكرات المرتدة.

بينما دخل رزفان المباراة بأسلوب وطريقة لعب يتضح من خلالها الرغبة الأكيدة في محاولة إنهاء المباراة مبكرا بوجود حبيب الوطيان في حراسة المرمى وعودة علي البليهي مع جانغ هيون وعلى ظهيري الجنب ياسر الشهراني ومد الله العليان أمامهم محاور ارتكاز عبدالله عطيف و دوستافو كوريلار وعلى الأطراف سالم الدوسري وكاريلو وأمامهم لوسيانو فيتو وفي خط المقدمة قوميز كمهاجم صريح.

بداية المباراة ضغط هلالي عالٍ من أجل محاولة تسجيل هدف مبكر وفتح مساحات أكبر في ظل التكتل الدفاعي لضمك وذلك عن طريق طرفي الجنب سالم الدوسري  وكاريلو بمساندة مميزة من ياسر الشهراني ومد الله العليان في ظل الضغط للهلال يتحصل بليقرينو على كرة خلف مدافعي الهلال يواجه بها حارس الهلال الوطيان ليهدر فرصة كانت تحتاج إلى مزيدا من الثقة في مواجهة المرمى ليعود الهلال في الاستحواذ وتدوير الكرة مع الضغط على لاعبي ضمك في منتصف ملعبهم ولكن التكتل الدفاعي لضمك كان ينهي كل المحاولات للوصول لمرمى مصطفى زغبة.

بمرور ربع ساعة من بداية المباراة اللعب محصور في منتصف الملعب  مع ضغط هلالي متواصل ولكن ضغط سلبي مما اضطر قوميز للخروج كلاعب صندوق من أجل استلام الكرة وفتح المساحات في متوسط قلبي دفاع ضمك للاعبين القادمين من الخلف.

ضمك بمرور عشرين دقيقة انتظام تكتيكي دفاعي مميز مع اللعب على الكرات الطولية والتي تصل لزيلايا وحيداً بخط المقدمة في ظل التراجع لطرفي الجنب لضمك  في أدوارهم الدفاعية والتي لم تشكل أي خطورة على مرمى الهلال.

حاول الهلال سحب لاعبي ضمك إلى منتصف الملعب من خلال تدوير الكرات العرضية لخلق مساحات في الثلث الدفاعي لضمك نتج عنها تصويبه مميزة لفيتو اعتلت العارضة.

نصف ساعة مضت من الشوط الأول لم ترتقِ المباراة إلى المستوى الذي يرضي متابعي الفريقين، استحواذ هلالي على منتصف الملعب مع تبادل اللعب عن الأطراف ولكن دون خطورة تذكر في ظل الانضباط التكتيكي لضمك في النواحي الدفاعية والتي صعبت على الهلال الوصول لمرمى ضمك كان لابد على لاعبي الهلال محاولة التسديد على المرمى لفك التكتل الدفاعي لضمك.

مع نهاية الشوط الأول وبكرة مرتدة من بليقرينو يضع  منصور حمزي في مواجهة المرمى ليهدر هدفاً محققاً بتميز من المتألق حبيب الوطيان.

عموما شوط أول هلالي بنسبة استحواذ كبيرة تصل الى ٨٥٪ مقابل نسبة استحواذ لضمك تصل إلى ١٥٪  ومعها نجح مدرب ضمك في فرض أسلوبه وطريقة لعبه من خلال الانضباط التكتيكي المميز للاعبي ضمك في النواحي الدفاعية واللعب على الكرات المرتدة يتحصل ضمك على ضربة زاوية في الدقيقة ٤٤ من زمن الشوط الأول استطاع فاروق شافعي معها أن يصنع الفرح لأبناء ضمك بهدف ولا أجمل  لينتهي الشوط الأول كما خطط له ريزيتش، المحافظة على مرماه مع محاولة التسجيل سواء من كرات مرتدة أو كرات ثابتة وهذا ما نجح فيه لاعبو ضمك.

الشوط الثاني أمير كردي بديلا لمد الله العليان للمساندة في النواحي الهجومية ومع مرور اول عشر دقائق من الشوط الثاني لا زال الهلال يصر على الدخول من العمق مع التميز الكبير للاعبي ضمك في الضغط على حامل الكرة وعدم إعطاء المساحات الكبيرة للاعبي الهلال في الاستحواذ وصناعة الفرص.

رغم مرور الدقيقة ٥٥ من زمن المباراة إلا أن رزفان لا زال يكابر في عدم تنشيط النواحي الهجومية للهلال في ظل التكتل الدفاعي المميز للاعبي ضمك رغم الاستحواذ الكامل على وسط الملعب ولكن استحواذ سلبي مما أعطى لاعبي ضمك ثقة اكبر مع مرور الوقت وفي الدقيقة ٦٠ من زمن المباراة يزج رزفان بصالح الشهري كمهاجم ثاني بديلا لفيتو وناصر الدوسري كبديل لعبد الله عطيف من أجل الزيادة العددية في الثلث الهجومي للهلال ليتحرك مدرب ضمك بإحداث تغيرين بخروج بليقرينو ودخول محمد محسن وعبدالعزيز مجرشي بديلا لبدر منشي من أجل تنشيط وسط الملعب ومنح الحلول في الارتداد الهجومي لضمك.

بمرور الدقيقة ٧٠ من زمن المباراة لا زال ضمك يفرض أسلوبه وطريقة لعبه على لاعبي الهلال رغم السيطرة الكاملة من لاعبي الهلال على وسط الملعب  ولكن بدون تنظيم هجومي مميز تدوير كرات طولية وعرضية مقطوعة في ظل التكتل الدفاعي لضمك.

في الدقيقة ٧٠ يدخل عبد الله الحمدان بديلاً لكاريلو من أجل الزيادة العددية في الثلث الهجومي للهلال ليخرج بعدها مهند النجعي مصابا ويحل بديلا له في ربع الساعة الأخيرة اللاعب عارف آل حيدر.

بمرور ٧٥ دقيقة من زمن المباراة استحواذ هلالي بدون خطورة تذكر، غياب تام لأغلب لاعبي الهلال عن مستواهم المعروف مع تكتل دفاعي للاعبي ضمك واللعب على الكرات المرتدة وهذا ما نجح فيه ضمك كثيراً ليجري رزفان تغييراً فيه نوع من الخطورة وخصوصا في الارتداد الهجومي للاعبي ضمك بإخراج البليهي والزج بفواز الطريس ليستمر الهلال بنفس الأداء ونفس الأسلوب دون إيجاد حلول للوصول لمرمى ضمك وفي الوقت بدل الضائع يخرج منصور حمزي ويحل بديلا له عبد الله العمار كتبديل أخير لمدرب ضمك.

بهذه النتيجة يعتلي الشباب صدارة الدوري ب٣٨ نقطة ويهدي أبناء ضمك أهلي جدة الوصافة بـ٣٤ نقطة والهلال ثالثا بـ٣٣ نقطة.

أجمل مافي المباراة  هدف فاروق الشافعي والانضباط التكتيكي المميز للاعبي ضمك على مدار الشوطين.

مبروك لفارس الجنوب ضمك ولكل محبيه الفوز والثلاث نقاط وهاردلك للزعيم الهلال ولكل محبيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com