التقارير والحواراتالكرة السعودية

عامر دربال يقارن بين الكرة السعودية والتونسية ويكشف سر تفضيله للعروبة

يعتبر المدرب عامر دربال أحد الأسماء اللامعة كلاعب سابق ومدرب حالي، على مستوى كرة القدم التونسية كما أن تجربته في المملكة العربية السعودية شهدت العديد من الإنجازات على مستوى صعود الفرق مثل حطين والساحل وحاليا يتصدر دوري الدرجة الثانية مع العروبة، الكأس التقت بالكابتن عامر دربال وكان لها معه هذا الحوار.

 

*في البداية حدثنا عن الأجواء في نادي العروبة خاصة وأنكم محافظون على الصدارة ؟

بداية أود أن أتوجه بالشكر لنادي العروبة على التفكير في شخصي وبصراحة عندما أتيت رأيت الفريق والنادي يعمل بعقلية الأندية الكبيرة على كافة الاتجاهات من منشأة رياضية وأعضاء شرف وتعامل على مستوى تحقيق الوعود.

 

*ما هي أبرز المشاكل التي واجهتك في بداية العمل ؟

الحقيقة في البداية كانت المجموعة تفتقد إلى التوازن في المراكز ولكن وجود لاعبين خبرة بحجم عبد المجيد الرويلي وموسى الشمري ساهم في البداية القوية لأن النزول إلى الدرجة الثانية ترك أثر سلبي على اللاعبين ولكن بدأنا في العمل بالتركيز على الجودة على مستوى الاستقطابات بعدد محدود لبناء فريق منظم .

 

*ما مدى رضائك عن مستوى المحترفين بالفريق ؟

بالنسبة للاعبينا راضٍ تمام الرضا وأطمح أن يساهموا بشكل أكبر في المنافسات الحالية خاصة ونحن نملك لاعبين مثل رايلان الذي ينافس على صدارة الهدافين ويملك إحصائيات كبيرة وسبق له اللعب في الدرجة الأولى أما مهدي بن نصيب تم استقطابه من الدوري التونسي الممتاز وفي الحقيقة كان يملك أكثر من عرض من فرق كبيرة في المملكة العربية السعودية ولكن لعلاقتي الخاصة باللاعب وحديثي معه عن المشروع الرياضي لنادي العروبة ساهمت في اقتناعه ليكون أحد ركائز الفريق في العروبة .

 

*هل ترى أن طموح نادي العروبة بالعودة لمصاف الكبار عامل ضغط بالنسبة لك كمدير فني ؟

الضغط طبيعي خاصة وأنني أتيت وأنا اعلم القيمة الحقيقية للنادي فهو فريق معتاد على مقارعة الكبار ومتمرس في الدرجة الاولى والممتاز وهو تحدٍ قبلته وانا بكل تواضع أثق في إمكانياتي خاصة وأنني استطعت الصعود مع فرق أقل في الإمكانيات مثل حطين والساحل وأتمنى لهم التوفيق في مسيرتهم وبالتالي امتحان العروبة بالنسبة لي اختيار مدروس فضلته على عديد العروض من دوري الدرجة الاولى خاصة وأن المنشأة والعمل الإداري ورغبة النادي في قيادة عامر دربال للمشروع الرياضي وتوفير البيئة المناسبة ساهم في أننا حتى الآن بحمد الله في الصدارة ونسير في الطريق الصحيح .

 

*خسرتم بعض النقاط في المباريات الأخيرة ما هو السبب برأيك ؟

في البداية أود أن أوضح أن مجموعتنا هي مجموعة حديدية وعلى مستوى الامكانيات الفنية مقارنة بالعام الماضي تعتبر مجموعة مميزة جدا وكبيرة ويملكون لاعبين قادمين من دوريات كبيرة وأيضا من الدوري الممتاز والاولى وبالتالي فنزيف النقاط في بعض الاحيان أمر طبيعي خاصة وأن هناك فرق تلعب كرة قدم جميلة مثل الوشم والخلود والترجي والذي أعتبره مفاجئة الدوري هذا العام كما أن الرياض يقدم كرة قدم جميلة .

 

*لك تجارب عديدة بين تونس والسعودية، برأيك ماهو الفرق بالنسبة لك كمدرب في العمل بين تونس والسعودية ؟

على مستوى التدريب عدد حصص التدريب ففي تونس لدينا حصص صباحية وهذا لا يتماشى مع الدوري السعودي بحكم التقليد والأجواء والطقس، أيضا اللاعب السعودي يسهر كثيراً فبدل أن تعود عليه الحصص الصباحية بالفائدة سوف تضره،  أيضا اللاعب السعودي يمتاز بالذكاء والسرعة أما التونسي فيفتقد للسرعة، أيضا اللاعب السعودي يفتقد للتركيز الذهني لذلك ترى النتائج متقلبة كثيرا في الدقائق الأخيرة وليست هناك أي مباراة بنتيجة مضمونة، بالنسبة للانضباط التكتيكي فنيا التونسي متوسط ولكنه تكتيكيا قوي عكس اللاعب السعودي الذي يمتاز باللعب الاستعراضي والهجومي ولكن في كرة القدم الحديثة الانضباط التكتيكي مهم أكثر ولنا في أتلتيكو مدريد ونتائجه في السنوات الأخيرة خير مثال، في السنوات القادمة لو رأينا الانضباط التكتيكي هو الأساس في عمل المدربين سنرى الدوري السعودي في مصاف الدوريات المتميزة.

 

*هذا كان على المستوى الفني لنتحدث عن الفروقات في العمل الإداري هل العمل في السعودية سلس أكثر ؟

في تونس الفكر والتخطيط موجود ولكن العائق هو العامل المادي أيضا على مستوى المداخيل والتوظيف المالي في السعودية الامور أوضح أما في تونس فالأمور غير مضمونة إضافة للبنية التحتية السيئة وعوامل أخرى كثيرة، أيضا على مستوى تغيير المدربين في تونس يتم بشكل سريع جدا أما في السعودية فالمدرب يعطى الفرصة .

 

*بما أنك ابن نادي شبيبة القيروان، يعيش هذا النادي العريق فترة صعبة خاصة وهو في المركز الأخير على مستوى الدوري التونسي ما هو تقييمك للوضع هناك حالياً؟

الوضع في الشبيبة بصراحة لم يفاجئني لأنني عملت في النادي في فترة سابقة ولكن قدمت استقالتي لأن الاجواء مشحونة والفريق يعاني من دخلاء على مستوى التسيير الرياضي خاصة وأنهم الآن أغلقوا مركز تكوين الشبان وهو أحد ركائز تاريخ النادي ومنجم لمواهب عالمية ومحلية وبالتالي فالمشاكل الفنية والمالية ستعطينا هذه النتيجة الحتمية وهي المنافسة على الهبوط لذلك يلزمهم إعادة الهيكلة واختيار الأشخاص المناسبين لإعادة النادي لمكانته السابقة ؟

 

*ما هي وجهة نظرك في الدوري الممتاز وتوقعاتك للبطل ؟

أعتقد أن الشباب هو الأقرب لتحقيق اللقب لاستقراره الفني مع وجود منافسة من الهلال والأهلي ولكن توقعاتي أن النصر قادم من الخلف والشباب هو الأقرب لثبات المستوى.

 

*في الختام، رأيك في كلمة مدرب صعود خاصة وأنك حققت قاعدة جماهيرية كبيرة إلى درجة أن الجماهير أصبحت تتفائل بوجودك على رأس الجهاز الفني ؟

في الحقيقة أنا أؤمن بسياسة المراحل وأحب اتخاذ خطواتي بدقة ولذلك رفضت العروض من الدرجة الاولى وفضلت العروبة لجودة المشروع الرياضي ووجود الأهداف الواضحة التي نعمل على تحقيقها بتكاتف الجميع كما يشرفني أن أكون مصدر تفاؤل للجميع ولكنني أؤمن بالعمل والعمل والعمل وبالتالي هدفي كعامر دربال في السنوات القادمة العمل في الدوري الممتاز والمنافسة عليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com