ألعاب مختلفةالكرة العربية

النجمة وباربار يبحثان عن لقب يد البحرين في المهمة رقم 47

تختتم مساء الأربعاء منافسات دوري الدمج البحريني لكرة اليد بلقاء وحيد يجمع حامل اللقب النجمة وباربار المتعطش لاستعادة لقبه الذي حصده موسم 2017-2018، وذلك في مجمع الصالات بأم الحصم في تمام الساعة 6:30، وكان الطريق للوصول للمباراة النهائية عبر الدور الرباعي، فالنجمة واجه الأهلي في ثلاث مباريات انتهت الأولى بفوز الأهلي وجاءت نتائج المباراتين الثانية والفاصلة للنجمة الذي أكد جدارته ببلوغ المباراة النهائية، فيما باربار لم يحتج إلا لمباراتين فقط، إذ استطاع تحقيق انتصارين متتاليين وتأهل للمباراة النهائية مباشرة.

 

النجمة..طريقة اللعب والعناصر المتوقعة

متوقع أن يبدأ النجمة بقوة لحسم الشوط الأول ولو بفارق أهداف يجعله أكثر أريحية خلال مجريات الشوط الثاني فلن يتوارَ خلف ظله ولن يقبل أن ينهش في لحمه وسيخوض اللقاء بأفضل عناصره المتمثلة في محمد عبد الحسين وعلي عيد بالتناول أو معاً مع محمد حبيب في الشق الهجومي وكميل محفوظ وربما يبدأ بسعود إلى جانب محمد ميرزا أو حسن شهاب في الواجبات الهجومية والدفاعية ومرجع أن يعتمد كليا على محمد ميرزا في الجانب الدفاعي وحسن شهاب في الجانب الهجومي والعكس متى ما تطلب الأمر ومهدي سعد وبلال بشام، وهذه التشكيلة التي تعتبر الأفضل والأنسب للقاء النهائي.

سيلعب النجمة بأسلوبه المعتاد 6/صفر وسيترك المجال لمحمد عبدالحسين لتصدي لتصويبات الخارجية، سيعتمد الفلاحي هذا النهج الدفاعي وفي حال تفوق الخط الخلفي المتمثل في جعفر عبد القادر أو أحمد المقابي وسنشاهد خيارات الدفاع المتقدم من قبل محمد حبيب أو حسن شهاب مع تقدم طفيف لعلي عيد لعملية قطع الكرات من منطقة صناعة اللعب، بالطبع هناك تغييرات ستحدث للنجمة خصوصا في الجانب الدفاعي وتحديدا خالد الذي يمثل صلابة دفاعية، لكن من غير المتوقع الزج بسعود في الشق الدفاعي لكثرة أخطاءه المكلفة.

 

باربار.. طريقة اللعب والعناصر المتوقعة

باربار يمتلك ما يمتلكه النجمة وخياراته متشابهة هو الآخر وستكون البداية لديه قوية زمطلب أساسي أن يكون ذلك، ليجاري الدقائق الخمس الأولى إما بالتقدم أو بفارق الهدف ولن يسمح أن يتسع الفارق عليه لأكثر من هدفين، وحتى المدرب لن يقبل أن يكون أسهل من خصمه فالمباراة بين فريقين وبين مدربين ويرغب مدن أن يشهد موسمه هذا ولقبه الأول.

باربار يلعب بنفس أسلوب النجمة الدفاعي 6/صفر وربما يتقدم بطريقة 3/3 ضغط في ا سير الكرة وسيعتمد باربار في أسلوبه الدفاعي على محمد المقابي ومحمد عمار للعمق وأحمد المقابي وسيد حسين جعفر وسيبقى على الأجنحة محمد قمبر وفاضل المقابي لتفعيل الهجوم السريع وستكون الحراسة لعيسى خلف وهو المتوقع أن يبدأ عليه باربار فيما الدفاع المتقدم يعتمد على توفيق الخط الهجومي للنجمة.

 

رئيس جهاز كرة اليد بباربار: الكواسر في أتم الاستعداد وفعلنا ما علينا

أكد محمود الشويخ رئيس جهاز كرة اليد بنادي باربار أن جميع الأمور سويت تماماً لاستعداد للمباراة النهائية، موضحاً بقوله: الجانب الإداري والتهيئة النفسية هو ما عملنا عليه أما الجانب الفني فهو من اختصاص المدرب الذي نعول عليه الكثير في هذا اللقاء ومن دون أي ضغوط، كما نعول على اللاعبين الذين لهم الخبرة في مثل هذه المباريات.

وأشاد الشويخ بروح الفريق، وقال: روح اللاعبين قدمت لنا انطباعا جيدا بأن هناك ما سيفعلونه في المباراة النهائية أمام النجمة.

وعن النجمة قال الشويخ: هو فريق قوي وهدفه الحفاظ على اللقب ويمتلك ثلة من اللاعبين المميزين وأصحاب خبرة هم أساسيين في فصوف المنتخب الوطني، لكن ذلك الميزان يمكن كسره بالعزيمة والروح والرغبة من خلال التركيز على الملعب والابتعاد عن قرارات التحكيم، فالحكم جزء من اللعب وله أخطاءه كسائر الفريقين.

 

رئيس جهاز كرة اليد بالنجمة: الرهيب جاهز للحفاظ على اللقب

أوضح رئيس جهاز كرة اليد بنادي النجمة فهد بوشعر أن إعداد فريقه للمباراة النهائية طبيعي جدا، مشيراً إلى أن الفريقين يعرف كلا منهما الآخر والرؤية واضحة لدى الأجهزة الفنية، ولا توجد أوراق مخفية، معززاً بأن النجمة يعرف باربار والأخير يعرف النجمة.

وبين يوشعر أن ما يقلقه سوء الحظ والتوفيق متمنيا أن يكون فريقه في يومه، وقال: النجمة في مهمة الحفاظ على لقبه وهذا يحتاج إلى تركيز عالٍ ويقظة من قبل لاعبي النجمة، الجهاز الإداري يثق في قدرات لاعبيه الفنية ويثق في قدرات الجهاز الفني الذي سبق وأن حقق اللقب في الموسم الماضي.

وعن خصمهم قال بوشعر: باربار بطل النسختين ما قبل الأخيرة وهذ يعني أنه مطالب بتحقيق اللقب واستعادته من جديد وهو حق مشروع، ونأمل أن يقدم النجمة وباربار مباراة تليق بسمعة كرة اليد البحرينية وتستحق أن تكون ختام الموسم الرياضي.

 

إمكانية الفوز من وجهة نظر محايدة..النجمة أفضل وبإمكان باربار الفوز

قال مساعد الفريق الأول لكرة اليد بنادي الأهلي أحمد طرادة عن اللقاء: النجمة أفضل ومراكز اللعب فيه أنجع وخبرة نجومه أوسع والدفاع فيه ثابت وقوي وخطه الخلفي به حلول وكل ما يمكن الحديث عن النجمة فيه أنه على الورق أفضل.

وتابع: ذلك لا يعني أن باربار فريق سهل أو متواضع بل على العكس تماما، ففي باربار نجوم لا تقل شأنا عمّا في النجمة ولديه مصادر قوة وخطوط إلى حد متشابه بينه وبين النجمة، ويمكن لباربار تحقيق الفوز من وجهة نظري الفنية المتواضعة.

وقال طرادة: على باربار وقدر المستطاع تأخير محمد عبد الحسين من الدخول في أجواء المباراة عن الطريق الفرص التي تسنح له للتسجيل وعدم إهدار الفرص على الأقل في الدقائق العشر الأولى ويحافظ على ثبات دفاعه وعلى عيسى خلف تحمل عبء الفرصة النجماوية والتصدي لها، كما أرى من وجهة نظري أن على باربار تسريع اللعب حتى لا يتمكن مدافعو النجمة من تحقيق العودة السريعة وتنظيم صفوفهم الدفاعية وفي حال اكتمال صفوف النجمة الدفاعية فقد يشكل حاجز ومانع قوي قد يعيق باربار من خلق الفرصة الحقيقة لتسجيل، ويجب علي باربار إحراج العمق الدفاعي القوي للنجمة من خلال الضغط عليه وعدم إعطائه فرصة الخروج ومواجهة الخط الخلفي المصوب لباربار المتمثل في جعفر عبد القادر أو علي عبد القادر المتوقع مشاركته في اللقاء منذ البداية على جانب محمد المقابي، ويمكن لأحمد المقابي الضغط على العمق الدفاعي، وأخيرا على باربار التقليل من أخطائه الهجومية التي قد تشكل هجوما سريعا على مرماه بوجود مهدي سعد وبلال بشام، هي وجهة نظر وأتمنى أن نشاهد مباراة ختامية تليق بسمعة كرة اليد البحرينية والنجمة وباربار فريقان كبيران، كل التوفيق لهما.

 

قوة في مواجهة قوة والفارق محمد عبد الحسين

لا يختلف اثنان عن الفارق الذي سيكون عليه النجمة، لامتلاكه الحارس محمد عبد الحسين وأنه العامل المؤثر والحاسم في نتيجة المباراة وأنه حامي ظهر النجمة ومصحح الأخطاء الدفاعية ومصدر أمان لكل النجماويين، في مقابلة الحارس عيسى خلف وهو حارس واعد وله ثقله في تشكيلة باربار، ولكن الكفة في هذا المركز لصالح النجمة.

 

مركز الدائرة..ميرزا وشهاب يرفعان أسهم النجمة على باربار

يتفوق النجمة على باربار في مركز الدائرة لوجود محمد ميرزا وحسن شهاب وهما يتمتعان بخبرة كبيرة ولهما تأثير كبير في حسم المباراة ليس فقط لتسجيل الأهداف بل من خلال التمركز وخلق المساحات للاعبي الخط الخلفي، كما أن لهما تأثير عالٍ في الشق الدفاعي ويتميزان بسرعة التبديل من الهجوم إلى الدفاع.

فيما باربار يمثله في هذا المركز جعفر عباس وأحيانا محمد عمار ويتميز جعفر عباس في الشق الهجومي بينما يتميز محمد عمار في الشق الدفاعي وتكمن مشكلة باربار في سرعة التبديل فيما بينهما، جعفر عباس إمكانياته في الشق الهجومي ويعتمد على طول قامته ويفتقد للالتفاف لمواجهة المرمى.

 

التصويب الخارجي يرجح كفة باربار والاختراق للنجمة

جعفر عبد القادر وعلي عبد القادر ومحمد المقابي.. قوة تصويب خارجي هي كفة تميل لباربار فيما النجمة يعتمد على كميل محفوظ وهذا اللاعب تحديدا إن توفق في البداية فسيصعب إيقافه بينما باربار لديه نهج التصويب عدا كميل وهناك سعود في النجمة لكن بعطاء أقل، فيما يمتاز النجمة بقوة الاختراق لديهم بجهود علي عيد ومحمد حبيب وبإمكانهما تعديل الكفة بين الاختراق لديهم والتصويب الخارجي لباربار.

 

الأطراف متساوية بين النجمة وباربار

مهدي سعد، بلال بشام، النجمة.. فاضل المقابي، محمد قمبر، باربار خطوط الأطراف في الفريقين، ويتمتع أطراف النجمة مهدي وبلال بخبرة كبيرة فيما فاضل ومحمد قد يحدثان فرقا كبيرا، خصوصا وأن باربار من أكثر الفرق التي تفعل دور الأطراف، فالصغيران لا يخطئان الهدف إلا فيما قل وندر، أما مهدي وبلال فقوة هي الأخرى قد تحدث فارقاً كبيرا من خلال اللعب السريع.

 

من أرشيف أبطال الدوري البحريني

يعتبر النادي الأهلي أكثر من حقق بطولة الدوي بمسماه بـ18 لقب وأبرز ما حققه الأهلي حينما تسيد اللقب منذ موسم 90-91 وحتى 97-89 فيما النجمة بمسماه الحالي حققه أربعة مواسم بدأها 2007-2008 و 2014-2015 و2016-2017 و 2019-2020، وتحت مسميات أخرى بعد الدمج حقق لقب الدوي 16 مرة بين السلمانية ثلاثة الموسم الأولى بعد تأسيس الاتحاد البحريني 1974-1975 والوحدة والقادسية والهلال الذي حقق ثلاث ألقاب متتالية مواسم 1998 -1999 و1999-2000 و2000-2001، ويعتبر عشاق الرهيب أنهم أصحاب الرقم القياسي لعدد المناسبات التي حقق فيها فريقهم الدوري بـ21 لقب وبانتظار اللقب رقم 22 في مسيرة النادي بعد الدمج.

فيما باربار طرق باب البطولات مدوناً اسمه في أرشيف البطولات 2002-2003 و 2003-2004 وموسم 2008-2009 وموسمين متتالين 2017-2018و2018-2019 وينتظر اللقب السابع له، وكان الدير قد دخل قائمة البطولات بلقب يتيم تحصل عليه في موسم 2010-2011.

النجمة يريدها بالرقم 5 تحت مسماه والـ22 في مسيرة الدمج، وباربار يطمح في تقليص الفارق بينه وبين النجمة والأهلي في عدد البطولات برقم جديد هو السابع تحت مسماه الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com