ألعاب مختلفةالكرة السعودية

نخبة اليد..النور يقترب..مضر يفرط..الوحدة يعبر والخليج يودع برأس مرفوعة

حقق الوحدة فوزاً صعباً على منافسه الخليج بنتيجة 36\35 في المباراة التي جمعتهما على صالة الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضية بالقطيف، في الجولة الثانية من بطولة النخبة للأندية الممتاز لكرة اليد، في المباراة التي أدارها طاقم تحكيم سعودي بقيادة الأخوين محمد وتيسير الخضيمي.

وشهدت المباراة حالة تحكيم جدلية بعد تغاضي حكمي المباراة عن إشهار البطاقة الحمراء للاعب فريق الوحدة المحترف البحريني حسين الصياد بعد تعمده تصويب الكرة مباشرة في وجه لاعب الخليج مرهون الماء، وفي الثواني الأخيرة من المباراة احتج لاعبو فريق الخليج على قرار حكم المباراة بعدم احتساب دخول خاطئ ارتكبه حسين المحسن حيث احتسبه حكمي المباراة خطأ دفاعي ليتعامل معه المحسن بذكاء في الثواني الأخيرة من عمر المباراة، ليمرر الكرة  للصياد الذي اصطاد كل شيء في المباراة.

وفي المباراة الثانية ظهرت الندية بين النور ومضر واستطاع النور أن يقلب نتيجة الشوط الأول الذي تقدم فيه مضر بنتيجة 16\ 13، حيث استطاع النور حسمها بفضل الواعد مجتبى آل سالم وتألق الحارس عمر عبد الرحمن في الدقائق الأخيرة الذي ظهر بأداء جيد رغم إنهاء مضر الشوط الأول لصالحه بنتيجة 16\13 إلا أن النور استطاع العودة للمباراة بعد سلسلة من الفرص المهدرة من مضر لينهي النور المباراة بنتيجة 31\30، وبذلك يتصدر البطولة في ختام الجولة الثانية من مبارياتها برصيد 4 نقاط.

 

الصياد يضرب كل آمال الخليج ويبعده عن الحلم

بفارق 4 أهداف، أنهى الوحدة شوطه الأول أمام الخليج الذي ظهر بمستوى مغاير تماما على عكس الوحدة بقيادة نجمه البحريني حسين الصياد الذي قدم هو الآخر مستوى مختلفاً عن مباراته الأولى أمام مضر، أما الخليج فقد كان انحصر تواجد على الخط الخلفي وقد قارع الوحدة في التسجيل حتى وصل إلى التعادل 7/7 في الدقيقة العاشرة.

الوحدة امتلك زمام الأمور وكثف دفاعه بغية التقليل من خطورة الخط الخلفي الذي يلعب فيه كل من التونسين كمال وأشرف، وعلى مراحل من وقت الشوط الأول بين السبع والسيهاتي، نجح الفريق في تضيق المساحات على هجوم المنافس ومن وصول الكرة للاعب الدائرة علي إبراهيم وكانت هناك سبع محاولات قد مُرّرت لعلي إبراهيم جميعها تم إيقافها من قبل تركي الينبعاوي ومحمد حبيب، ووضح تماما غياب الحلول الهجومية للخليج إلا عن طريق الخط الخلفي، ولم يظهر الأعسر عبد العزيز الجعفري وغاب علي المسكين ولم يظهر إلا في الدقيقة 27 بهدف شخصي له في هذا الشوط، ولم يكن حسين المحسن في أفضل حالاته فتم استبداله.

الوحدة كان أكثر تنظيما وانسجاما والفضل للبحريني حسين الصياد الذي أجاد التسجيل وساعد عليه ونوّع مصادر التهديف بين الجناحين وخلق المساحات للخط الخلفي، وبدأ الخليج بدفاع 6/صفر ثم حوّل دفاعه إلى 5/1 و 4/2 لكن سرعان ما عاد للدفاع المغلق الذي لم يحسن التعامل معه الخليج في ظل الرغبة الوحداوية بالفوز.

الوحدة – وتحديدا في الدقيقة العاشرة – استشعر حرج الخط الخلفي للخليج فطالب المدرب بن مسعود لاعبيه بالتقدم لخط ال9 متر لمواجهة كمال وأشرف مع إبقاء علي إبراهيم لاعب الدائرة تحت الرقابة، ونجح الأخير في دفاعه ما أتاح الفرصة للخط الأمامي علي إبراهيم والجعفري والمسكين الذين نشطوا نسبيا مع نهاية الشوط الأول رغم الأخطاء الفنية الهجومية التي وقع فيها الخليج والتي سهلت مهمة التسجيل للوحدة ليرتفع الفارق إلى أربعة أهداف 19\15.

 

الخليج يتعملق ويسقط في الرمق الأخير

شوط أول مثير وممتع كان فيه الخليج أفضل في أغلب فترات الشوط رغم استبعاد التونسي كمال العلويني، والذي حل مكانه منصور السيهاتي وأحمد السبع، وكان علي المسكين في أوج عطائه وفي الدائرة فعل علي إبراهيم كل شيء ليحقق التقدم، بدأ الخليج بتقليص الفارق ليصل إلى ثلاثة أهداف 20\17، الخليج الطرف الأفضل في مجمل الشوط فرض وجوده حتى الرمق الأخير من المباراة.

وفي الشوط الثاني قدم الخليج شوطاً مثاليا كانت الخطوط لديه أكثر فاعلية وانسجام، لعب بالخط الخلفي والأجنحة ولاعب الدائرة علي إبراهيم واستطاع إيجاد المساحات من خلال التحرك من غير كرة مما أعطى أفضلية للخليج في مجمل هذا الشوط، تقدم الدفاع الخلجاوي إلى الـ9 متر بغية إرباك الخط الخلفي للوحدة ونجح في الحد من خطورته وظهر حسين الصياد كالعادة نجم متحرك سريع ومسجل للأهداف وساعده حسين المحسن وهزازي والمولد، ولم يكن الدفاعي الوحداوي في أفضل حالاته في الشوط الثاني رغم الكثافة العددية في عمق الدفاع وكانت الأفضلية للخليج، أما محمد فواد حارس الوحدة فقد قدم مباراة كبيرة.

قرار آخر أثار جدلا من حكمي المباراة حيث لم يتخذا بحق اللاعب البحريني حسين الصياد وتحديدا في الدقيقة 15 حينما صوب الكرة مباشرة على وجه اللاعب مرهون الماء وهذا قرار فيه غرابة والمعروف في القانون أن التصويب المباشر نحو وجه اللاعب فيه قرار يرتقي للاستبعاد من المباراة في حال تعمد إيذاء الخصم.

دامت النتيجة سجالا بفارق هدف وهدفين بعد أن تقدم الخليج عن طريق اللاعب علي المسكين 28/27 استمر التعادل ولم يكن أمام الوحدة إلا الصياد والمحسن اللذان أخذا على عاتقهما مجاراة نشوة الخليج وإيقاف حيويته عبر اللعب السريع.

سجل السيهاتي لاعب الخليج هدف التعادل 35-35 إلا أن حكم المباراة احتسب خطأ دفاعي على الخليج – في الوقت الذي احتج فيه الفريق بأن الخطأ لصالحه نتيجة دخول خاطئ من حسين المحسن في الثواني الأخيرة – ليستغلها الصياد ويحقق هدف التقدم لتنتهي المباراة بنتيجة 36\35.

 

النور يفرض إيقاعه على قبضة الدرمول

جاءت المباراة الثانية القمة بين النور ومضر مثيرة وممتعة بدأها النور متقدما بثلاثة أهداف مستغلا الأخطاء الهجومية التي ارتكبها مضر بسبب الاستعجال الذي ظهر على لاعبيه في بداية اللقاء، لكن سرعان ما نظم مضر صفوفه ولعب بهدوء، ونجح الحليلي في تقليص الفارق وجاء التونسي أمين الدرمول ليؤكد صحوة مضر بالتعادل 3\3 .

في مجمل العشر دقائق الأولى في الشوط الثاني كان النور الأقل أخطاء لكن لم يحالفه الحظ في الهجمات التي تصدى لها الحارس المضراوي آل تريك، فيما ارتكب مضر جملة من الأخطاء الهجومية التي كانت كفيلة برفع الفارق إلا أن سوء الاستلام للعمدة أعطى أفضلية التعادل 5\5، العشر دقائق الأولى شهدت إيقاف مهدي السالم لمدة 4 دقائق للاعتراض على قرارات الطاقم البحريني.

لعب مضر بطريقة الدفاع المتقدم 5\1 للضغط على صانع اللعب مجتبى آل سالم إلا أن التحركات التي قام بها لاعبو النور خصوصا مصطفى العليوات كانت إيجابية لفك الرقابة عن مجتبى، فيما النور بدأ باللعب بطريقة 6\صفر مدافعا سرعان ما غير طريقته الدفاعية وحولها إلى متقدم وزيادة عددية في اتجاه الكرة، إلا أن الدرمول ويوسف الطويل اللذان شكلا قوة هجومية إلى جانب أحمد العلي والضغط الذي مارسه الخط الخلفي على دفاع النور كان كفيل بزيادة الفارق من الأهداف 11\9 مع حلول الدقيقة 20  لصالح مضر.

استمرت الأفضلية لمضر واستمر النور يلاحقه لتعديل النتيجة لكن الشوط الأول كان مسجلا باسم مضر الذي فرض قبضته على مجريات الشوط الأول لينتهي لصالح أبناء القديح 16\13.

 

مضر الدرمول يخسر..والنور ينتصر بشجاعة مجتبى

وفي مجريات الشوط الثاني دخل النور بقوة بهدف تعديل النتيجة وكانت أفضلية التسجيل للنور الذي قلص الفارق إلى هدف مع الدقيقة 4 بواقع نتيجة 17\16، لكن عاد مضر من جديد عبر التونسي أمين الدرمول الذي صال وجال ومزق شباك النور في أكثر من مناسبة، وكان من جانب النور عبد الله عباس ومجتبى آل سالم اللذان أخذا مبادرة التسجيل لنور وتقليص النتيجة إلى 26\25 بفرق هدف بعد أن كان الفارق قد وصل إلى 4 أهداف.

وضح أن أداء مضر يكمن في قوة الدفاع حينما يخرج متقدما ويشل بذلك قدرات مجتبى الأفضل في النور وحينما ينزل على خط الـ6 متر تكون الأفضلية للنور وهذا ما نجح فيه الجناح عبد الله عباس الذي عادل النتيجة ما استدعى المدرب عبد المنعم هلال لطلب الوقت الفني في الدقيقة 18 لتصحيح الوضع لمضر.

النور تفاوت دفاعه بين ثابت على الـ6 متر أو المتقدم للحد من خطورة التونسي أمين الدرمول الذي كان في أفضل حالاته في الخط الخلفي من خلال تصويباته المتقنة.

عشر دقائق أخيرة في عمر المباراة، حسم اللقاء لمجتبى آل سالم أم التونسي أمين الدرمول؟

واصل مضر تقدمه الدفاعي ولكنه أضاع العديد من الفرص مما أعطى الأفضلية للنور الذي تقدم من جديد 28\27 في الدقيقة 22، ونجح النور في أكثر من خيار حتى الخيار الهجومي حوله إلى 4\2 والذي أعطى المباراة جمالية وتنوع في طريقة اللعب، والأجمل اللقاء بين مجتبى والدرمول اللذان تبادلا الأهداف في آخر الدقائق حتى التعادل 29-29 في الدقيقة 25.

حسين الحنابي ارتكب خطأ هجومي في عملية التمرير منح الأفضلية للنور ليتقدم 30\29 أيضا عن طريق النجم مجتبى آل سالم مع الدقيقة 26، وبسبب الاحتجاج من قبل دكة بدلاء مضر تحصل الإداري على إيقاف لمدة دقيقتين ما اثر على أداء مضر الذي تخلف بالنتيجة إلى فارق هدفين 31\29 في الدقيقة 28.

واستطاع يوسف الطويل تقليل الفارق إلى هدف 31-30، ويضيع محمد عبد الكريم فرصة التعديل لمضر.

والنتيجة تلفظ أنفاسها الأخيرة، لجأ مدرب النور لاستثمار الوقت المتبقي لإعطاء النصائح الأخيرة للخروج منتصرا، أضاع مضر الفرصة تلو الأخرى وقطع النور طريق مضر نحو كأس النخبة بفوزه 31\30،

ويمكن القول أن عمر عبد السلام الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة ساهم كثيراً في هذا الفوز والذي خرج به النور ليصبح رصيده 4 نقاط.

وبقى مضر على نقطتين متساوياً مع الوحدة الذي فاز على الخليج الذي لا يملك ولا نقطة في رصيده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com