ألعاب مختلفةالكرة العربية

11 فريق يد يتنافسون في النسخة الجديدة لبطولة سمو الشيخ خالد بن حمد في البحرين

أجريت مراسم سحب قرعة كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لكرة اليد بالبحرين، مساء الأربعاء بالصالة الثقافية لهيئة الثقافة والآثار بحضور النائب الأول لرئيس الاتحاد البحريني لكرة اليد الدكتور خالد عبد الرحمن الحيدان ونائب الرئيس الثاني صلاح خلفان وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الأندية وممثليها من الأجهزة الفنية والإدارية.

ومن المتوقع أن تحظى البطولة باهتمام كبير ومنافسة قوية كونها البطولة الأولى منذ التأسيس التي تحمل اسم شخصية رياضية رفيعة عزيزة على قلوب البحرينيين، كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضية، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، ويعتبر سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الداعم الأول للحركة الرياضية، ويولي سموه اهتماما كبيرا بالرياضة البحرينية وجهوده مساعيه مشهودة ويشار إليها بالبنان، وهذه البطولة واحدة من أهم بطولات الاتحاد البحرينية لكرة اليد بعد الدوري وكأس السوبر.

 

وحددت لوائح المسابقات الداخلية بالاتحاد البحريني لكرة اليد، أن جميع بطولات الكأس تقام بطريقة إخراج المغلوب ويتم توزيع الفرق على ضوء نتائج وسلم الترتيب العام لبطولة الدوري الدمج، وقسمت الفرق إلى مجموعتين الأولى وتضم النجمة بطل الدوري وسماهيج رابع الترتيب وكلا من الاتحاد والدير في مواجهة، والفائز من هذه المواجهة يلاقي النجمة، وتوبلي البحرين في مواجهة والفائز منهما يلاقي سماهيج.

فيما المجموعة الثانية والتي صنفت على أنها مجموعة نارية بمشاركة باربار وصيف الدوري والأهلي ثالث الدوري وكل من الاتفاق والتضامن في مواجهة الفائز الذي يلتقي الأهلي فيما خدمت القرعة الشباب في المباراة الرابعة ويلتقي باربار في المباراة رقم ثمانية من مجموع المباريات.

 

تعتبر المجموعة الثانية التي تضم كل من باربار والأهلي والاتفاق والتضامن والشباب هي الأقوى من حيث الإثارة والندية والتي شهدتها منافسات الدوري العام وتقارب المستوى فيما بينهم.

 

 

الأحد انطلاقة البطولة الأهم

تنطلق الأحد القادم، منافسات الدور التمهيدي من بطولة كأس خالد بن حمد آل الخليفة نسختها الأولى لكرة اليد للدرجة الأولى للموسم الرياضي 2019/2020 وهي النسخة رقم 47، وتعبر البطولة الأهم للأندية البحرينية كونها البطولة المؤهلة لبطولة الأندية الخليجية أبطال الكؤوس.

كما وتعتبر بطولة الكأس من أقدم البطولات المحلية للألعاب الجماعية في مملكة البحرين، وتزامنا مع انطلاقة منافسات الدوري عام 1974-1975ولدت معها بطولة الكأس وهي النسخة رقم 47، وأول من حقق لقب الكأس نادي القادسية وآخر من حققها لموسمين متتالين النجمة موسم 2018- 2019 و2019-2020 وحقق النجمة بمسميات محتفلة 20 بطولة كأس.

فيما يتسيد الأهلي لائحة الشرف في عدد بطولات الكأس ب22 بطولة آخر ما حققها موسم 2016-2017 وموسم 2017-2018، فيما حققها باربار في أربع مناسبات بدأها في موسم 2003-2004 والدير في مناسبة واحدة.

ويعتبر النادي الأهلي الوحيد من بين الأندية التي حققها في ثلاث مواسم متتالية بدأها 1983-1984 وحتى 1985-1986 ثم عاد وكسر الإنجاز بخماسية لم يحققها بعد من الأندية 1990-1991 حتى موسم 1995-1996 وعاد وكرر الخماسية مرة أخرى 2005-2006 حتى موسم 2009-2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى