التقارير والحوارات

الشمري : طموحي كبير وأتمنى تحقيق إنجازات أكبر تنسب لوطني والتعامل مع الصقور سهل لكنه يحتاج إلى مهارات 

 

 

 

 

الكأس – محمد الخليفة

 

فتاة سعودية جمعت بين الفروسية والهجن والصقور شاركت بالعديد من السباقات على مستوى المملكة انطلقت عام 2016 مع الفروسية منذ الصغر عشقت الفروسية وركوب الخيل.

 

 

في البداية نود أن نتعرف عليك؟

– الفارسة والهجانة لميس فرحان جارالله الشمري

– خريجة جامعة حائل

– مدربة خيول معتمدة من قبل الاتحاد السعودي للفروسية لإجراء اختبارات للفارسات والفرسان في منطقة حائل وخارج حائل والعمل على تدريبهم لاجتياز سباقات القدرة والتحمل وحصولهم على رخصة “فارس” للقدرة والتحمل.

 

• منذ متى بدأتي تعشقين الفروسية والإبل والصقور ؟

 

 

– منذ الصغر كنت اعشق الخيول ولم يدر في بالي انني يمكن أن احترف هذه الرياضة بشكل كبير كما يحدث الٱن على اعتبار ان البدايات كانت باتجاه اشباع الهواية .. ولكن الأمر بدأ ينمو شيئاً فشيئاً معي خاصة في ظل تشجيع اسرتي وبالتالي فقد كانت البداية الحقيقية لي مع الفروسية عام 2016 ، اما الهجن فالأمر يختلف بعض الشيء عن الفروسية بحكم أنه منذ طفولتي كان لي احتكاك مباشر مع الأبل في ظل الاهتمام الكبير بالأبل من قبل جدي حسيب الخمسان اطال الله بعمره ..اما بالنسبة للاهتمام بالصقور فالتجربة حديثة جداً ولم يمض عليها سوى شهور..

 

• كيف كانت ردة فعل الأسرة حول اتجاهك للفروسية والهجن؟

 

– عائلتي كان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في المضي في ذلك من خلال التشجيع والمتابعة والتوجيه منذ اللحظات الأولى في ممارسة رياضة الٱباء والأجداد وتجاوز صعوبات البدايات والمساعدة للتوفيق بين ممارسة الهواية والدراسة والالتزامات الأسرية.

‏‎

• حدثينا عن إنجازاتك في مجال الفروسية والهجن؟

الصراحة لدي قناعة تامة انني حتى الآن لم أحقق الإنجازات الكبيرة التي اطمح واتطلع لها لكن اعتبر ماتحقق حتى الآن ولله الحمد أمر محفز وزاد من طموحاتي وتطلعي واصراري لتحقيق انجازات اكبر باسم وطني المملكة العربية السعودية بمشيئة الله.. واختصاراً فقد حصلت في مجال الفروسية على اربعة كؤوس في سباقات خيل الانتاج بالإضافة لعدد من المشاركات في مهارات واستعراض الخيول العربية بالاضافة للمشاركات في عروض اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ، وايضاً المشاركة في استعراضات مهارة إلتقاط الأوتاد في اكثر من مناسبة كما شاركت في ميدان فروسية حايل كخيالة السلامة في وسط المضمار خلال شوط البنات الذي أقامته إدارة التعليم بحائل

اما بالنسبة لانجازاتي في مجال الهجن ، فأولاً اعتز كثيراً بمشاركتي امام سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في مهرجان الملك عبدالعزيز للأبل ..وشاركت في 4 ماراثونات نسائية.. وحققت عدة مراكز متقدمة محلياً وعربياً وعالمياً ولله الحمد.

 

• هل النساء تخشى التعامل مع الصقور وغيرها ؟

طبيعي في بداية ممارسة أية هواية يكون هناك بعض المخاوف ولايحدث ذلك مع النساء فقط وانما مع الجنسين لكن مع التمرس تزول تلك المخاوف ليصبح الأمر اعتيادياً .

 

هل تؤثر ممارستكِ للرياضة في تحصيلكِ الدراسي وحياتك اليومية ؟

• ولله الحمد لم يحدث ذلك بسبب توفيق الله اولاً ثم الحرص على اعطاء كل مجال حقه ووقته الكافيين والمناسبين ووقفات الأسرة الى جانبي .. والحمدلله استطعت المضي بالدراسة والتخرج من الجامعة الى جانب ممارسة هواياتي في الفروسية والهجن والصقارة.

 

هل تحدثينا عن أسهاماتك بتخريج وتدريب الفرسان والفارسات ؟

– ولله الحمد اسهمت بتخريج الكثير من الفرسان والفارسات في منطقة حايل وايضاً فارسات من منطقة الجوف وسكاكا و الرياض..

‏ • أول هجانة سعودية من حائل ، ماذا يعني لك ذلك؟

يعني لي الشيء الكثير..هو بمثابة تحقيق نجاح ويشعرني باعتزاز كبير انني اساهم باهتمام كافة شرائح المجتمع ومنها شريحة العنصر النسائي بهذه الرياضة العريقة والأصيلة ونشر مثل هذه الرياضات سواء ركوب الهجن او الخيول للعنصر النسائي وصولاً للاحترافية التي يتطلع لها الجميع للمساهمة بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

 

• ماذا يعني تكريم امير حائل لكم؟

اود ان اشكرك على هذا السؤال المهم.. فالاستقبال والتكريم الذي حظينا به من قبل سمو أمير منطقة حائل كان حدثا رائعاً واشعرنا بمدى اهتمام سموه بكافة الرياضيين والمنجزين وبث المزيد من روح الشغف والطموح والحماس للمضي نحو تحقيق المزيد من المنجزات بحول الله..

 

• هل يوجد دعم من قبل الاتحاد السعودي للفروسية ؟

حقيقة شهادتي مجروحة باتحاد الفروسية وكذلك اتحاد الهجن بحكم انني ابنة هذين الاتحادين لكن للأمانة نجد كل الدعم والتشجيع والاهتمام..

 

• ما أبرز المخاطر التي تواجهكِ بوصفكِ فارسة؟

من الطبيعي أن يكون هناك بعض المخاطر خاصة حينما يتم الاستعجال بممارسة ركوب الخيل والهجن دون الحصول على تدريب كاف لاكتساب المهارات المناسبة والتعرف على طرق التعامل مع الخيل والهجن وزيادة الخبرة لكن مع الممارسة والتدريب والحرص الشديد على معرفة كافة وسائل السلامة واكتشاف اطباع الخيل والابل تبدأ الامور تسير بشكل مأمون بعد مشيئة الله.

 

‏‎حدثينا عن مشوارك مع الصقارة ؟

– هواية ممارسة الصقاره أمر حديث ولازلت في البدايات للتعلم والتعرف اكثر على طرق التعامل مع الطير.. وشعرت بالبداية أن امر هد الطير والتلويح له سيكون صعب لكن الحمدلله تولد شعور بالوقت الحالي هد الطير والتلويح متعة لا توصف.. ولا اعرف ماذا سيحدث مستقبلاً عن ذلك..لكن لدي اصرار لاكتشاف اسرار عالم الصقور. .

 

• ‏‎بالوقت الحالي هل تمتلكين خيول ؟

امتلكت 5 خيول لكن بعضها مات بسبب مرض مفاجيء والحمدلله والشكر لله على قضائه وقدره.

 

• هواياتك بعيداً عن هذه الرياضة ؟

امارس رياضة المشي متى ماسمح الوقت بذلك لانه أمر ضروري خاصة في مسألة رفع المعدلات اللياقية.

 

هل شاركتي في سباقات رسمية ومتى ؟

– في مجال الهجن شاركت في سباق مهرجان خادم الحرمين الشريفين وتحصلت على المركز السادس ولله الحمد. كما شاركت في 4 ماراثونات بالإضافة للمشاركة في سباق بطولة كأس العرب للهجن في نسختها الأولى ضمن متسابقات من 15 دولة عربية ولله الحمد حصلت على المركز الثالث والميدالية البرونزية ، كما شاركت في سباق كأس العلا للهجن وتحصلت على المركز السابع.. بالإضافة إلى المشاركة في ماراثون القدرة والتحمل للهجن في مسافة { ١٦ كيلو } ضمن 49 هجان وهجانة في المضمار وحصلت على المركز التاسع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com