التقارير والحوارات

هل يكون البلجيكي كومباني الخيار الصحيح للبايرن ؟ 

 

 

الكأس – يحيى السويد

 

أثار قرار تعيين نادي بايرن ميونخ الألماني المدرب البلجيكي ذو الأصول الكونغولية الديمقراطية فينيست كومباني مدرباً للفريق الأول ، الكثير من ردود الفعل ، على اعتبار أن الأخير لا يملك السجل التدريبي الجيد ، الذي يليق بسمعة وعراقة العملاق البافاري ، خصوصاً وأن النادي الألماني بحاجة لصدمة قوية لعودته إلى مكانه الطبيعي ، بعد موسم هو الأسوء له .

ويستغرب الجميع كيف لنادي كبير مثل بايرن ميونخ ، يتعاقد مع مدرب لا يملك الخبرة اللازمة ، وتزيد مساحة الاستغراب عندما يعلم الجميع أن النادي الذي كان يدربه ، وهو بيرنلي الإنجليزي هبط معه إلى الدرجة الأولى ، وأن النادي البافاري دفع ١٠ ملايين يورو للنادي الإنجليزي للتنازل عن خدمات كومباني .

 

— رفض مدربين

 

بعد الموسم الهزيل للعملاق البافاري بقيادة المدرب الألماني توماس توخيل ، وضعت إدارة على الطاولة أسماء أربعة مدربين معروفين ، لكن الأربعة لم يوافقوا على استلام المهمة ، وكان أولهم الإسباني تشافي ألونسو لاعب النادي السابق ، الذي قدم موسماً اعجازياً مع باير ليفركوزن الألماني ، لكن الأخير رفض ذلك قائلاً : سأبقى في المكان اللازم لي ، سأستمر في تدريب ليفركوزن .

كما فقد البايرن كل أمل بالتعاقد مع المدرب السابق يوليان ناغلسمان ، بعد أن مدد عقده مدرباً للمنتخب الألماني حتى العام ٢٠٢٦ .

كذلك رفض المدرب الألماني رالف رانجنيك المدرب الحالي للمنتخب النمساوي العرض ، مفضلاً بقاؤه على رأس الجهاز الفني للمنتخب النمساوي ، الذي سيقوده في اليورو القادم .

وكان الفرنسي زين الدين زيدان رابع المدربين الذين رفضوا تدريب البايرن وعن ذلك قال :

لن أدرب البايرن وسأبقى مشجعاً للنادي الملكي .

 

— البلجيكي الأول

 

سيكون فينيست كومباني أول بلجيكي يتولى قيادة العملاق البافاري ، والمدرب الأجنبي السادس و العشرون في تاريخ النادي ، منذ أن تأسس في العام ١٩٠٠ و الأجنبي الحادي عشر ، في حقبة البوندسليغا منذ العام ١٩٦٣ ، وهو المدرب السادس والخمسون منذ التأسيس ، و السادس والعشرون منذ العام ١٩٦٣

— المدربون المحليون

 

يعتبر الألماني ميكاليكي أول مدرب ألماني يشرف على الفريق في العام ١٩٣٦

ويعتبر الشهير أودو لاتيك أول مدرب ألماني يتولى تدريب بايرن ميونخ في عهد البوندسليغا ، حيث أشرف على الفريق فتراتين الأولى مابين عامي ١٩٧٠ و ١٩٧٥ والثانية مابين ١٩٨٣ و ١٩٨٧ حقق مع الفريق ١٠ ألقاب مناصفة .

وجاء بعده ديتمار كرامر مابين عامي ١٩٧٥ و ١٩٧٧ وتوج معه بثلاثة ألقاب .

ثم رينهارد سافييغ ، الذي بقي مع الفريق ٤٤ يوماً فقط في العام ١٩٨٣ ولم يحرز أي لقب .

ويعتبر يوب هينكس أكثر المدربين الألماني قيادة للفريق ، حيث أشرف عليه خلال أربع فترات مابين عامي ١٩٨٧ و ٢٠١٨ قاده خلالها للفوز بتسعة ألقاب .

وفي موسم ١٩٩١/١٩٩٢ كان إيريك ريبيك مدرباً للفريق بلا ألقاب ، تبعه الراحل فرانز باكنباور خلال فترتين ، مابين عامي ١٩٩٣ و١٩٩٦ وقاده للفوز بلقبين فقط .

ثم جاء الدور على ديتمار هيتسفيلد في فترتين أيضاً ، توج معه بأربعة عشر لقباً ، مابين عامي ١٩٩٨ و ٢٠٠٨

ثم فيليكس ماغات مابين عامي ٢٠٠٤ و ٢٠٠٧ وحقق خمسة ألقاب.

ولم يحقق يورغن كلينسمان اي لقب موسم ٢٠٠٨/٢٠٠٩

وقاد هانز ديتر فليك الفريق مابين عامي ٢٠١٩ و ٢٠٢١ حقق معه ستة ألقاب.

وخلفه يوليان ناغلسمان مابين عامي ٢٠٢١ و ٢٠٢٣ قاده للفوز بثلاثة ألقاب .

ومنذ العام الماضي يشرف عليه توماس توخيل ، وهو لم يحقق أي لقب.

 

 

— المدربين الأجانب

 

ويعتبر الهولندي ويليام هيتسلبيك أول مدرب في تاريخ النادي ، عندما تولى الإدارة الفنية في العام ١٩٠٣ وهناك أحد عشر مدرباً تناوبوا على قيادة الفريق منذ عهد البوندسليغا ، أولهم الصربي زلاتكو كايكوفسكي من ١٩٦٣ حتى ١٩٦٧ وحقق معه ثلاثة ألقاب .

وخلفه مواطنه برانكو زيبيتش من ١٩٦٨ وحتى ١٩٧٠ وحقق معه لقبين .

ثم المجري جيولا لورانت موسم ١٩٧٧/١٩٧٨ بدون أن يحقق أي لقب ، تلاه مواطنه بال سيرناي مابين عامي ١٩٧٩ و ١٩٨٣ وحقق ثلاثة ألقاب .

وفي موسم ١٩٩١/١٩٩٢ كان الدنماركي سورين ليربي مدرباً للفريق الذي أنهى الموسم بلا أي لقب .

وحقق الإيطالي الأنيق جيوفاني تراباتوني ثلاثة ألقاب للفريق ، مابين عامي ١٩٩٦ و ١٩٩٨ وبنفس العدد الهولندي لويس فال خال مابين عامي ٢٠٠٩ و ٢٠١١.

ولم يحقق مواطنه اندرياس يونكر أي لقب خلال العام ٢٠١١

وكان الإسباني بيب غوارديولا أفضل المدربين الأجانب ، بعد أن قاد العملاق البافاري إلى سبعة ألقاب ، مابين عامي ٢٠١٣ و ٢٠١٦ منها السداسية الشهيرة ، ثم جاء الإيطالي كارلو أنشيلوتي موسم ٢٠١٦/٢٠١٧ وحقق ثلاثة ألقاب .

وفي عام ٢٠١٧ قاد الفرنسي ويلي سانيول الفريق مؤقتاً لتس عة أيام فقط ، قبل مجيئ الصربي نيكو كوفاتش موسم ٢٠١٨/٢٠١٩ وحقق معه ثلاثة ألقاب ، وهو آخر أجنبي للفريق قبل كومباني .

 

 

— من هو كومباني؟

 

مدرب بلجيكي من أصول كونغولية ، من مواليد ١٩٨٦ كان يلعب في مركز الدفاع ، لعب لأندية أندرلخت البلجيكي وهامبورغ الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي ، اعتزل في العام ٢٠٢٠ وانخرط في سلك التدريب ، درب اندرلخت قبل أن يدرب بيرنلي الإنجليزي ، ويقوده للهبوط الى الدرجة الأولى ، بعد أن احتل المركز قبل الأخير ، ولم يحقق سوى خمسة انتصارات معه ، وتعادل تسع مرات ، وانهزم في ٢٤ مباراة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com