التقارير والحوارات

الشياطين الحمر.. أجيال ذهبية دون تتويج

 

 

 

الكأس- يحيى السويد

لم يكن خروج المنتخب البلجيكي من الدور ثمن النهائي أمس، بعد الهزيمة من فرنسا، أمراً مستغرباً أو مفاجئاً للمتابعين. فقد تعود البلجيكيون على عدم التواجد على مستوى الحدث أو قدر المسؤولية، بعد عجزهم عن التتويج باللقب الأوروبي، الذي لا يزال مستعصياً عليهم، رغم تناوب أجيال ذهبية من اللاعبين على مر النسخ التي شاركوا فيها. يعتبر مركز الوصافة في النسخة السادسة في إيطاليا 1980 بعد خسارة النهائي أمام المنتخب الألماني بهدف لهدفين أفضل إنجازاتهم في هذه البطولة.

 

#### ظهور مبكر

 

شارك المنتخب البلجيكي لأول مرة في النسخة الرابعة التي استضافت الدور نصف النهائي منها في العام 1972. بعد خسارتهم في أول مباراة أمام ألمانيا بهدفين لهدف، لعبوا مباراة تحديد المركز الثالث، حيث تمكنوا من الحلول في المركز الثالث بعد الفوز على المجر بهدفين مقابل هدف واحد.

 

#### وصافة

 

في النسخة السادسة في إيطاليا 1980، أطلق على المنتخب البلجيكي لقب “الحصان الأسود”، بعد أن تمكن من حسم صدارة المجموعة الثانية، التي ضمت منتخبات عملاقة كإيطاليا وإنجلترا وإسبانيا. وحسب النظام المتبع آنذاك، واجه المنتخب البلجيكي المنتخب الألماني مباشرة في المباراة النهائية، وتمكن الألمان من الفوز بهدفين لهدف، فحققوا اللقب الثاني، وحل البلجيكيون في الوصافة.

 

#### خروج من دور المجموعات

 

بعد التألق اللافت في نسخة 1980، تأهل المنتخب البلجيكي إلى نهائيات النسخة السابعة في فرنسا 1984، لكن ظهوره كان شاحباً. تلقى هزيمة مذلة أمام أصحاب الأرض بخماسية نظيفة، فاحتل المركز الثالث في المجموعة الأولى وخرج.

 

#### غياب وخروج

 

غاب المنتخب البلجيكي عن نسخ 1988 و1992 و1996، ثم عاد للظهور في النسخة الحادية عشرة عام 2000، ولم يكن الظهور جيداً، حيث تلقى هزيمتين أمام إيطاليا وتركيا، وفاز على السويد، فحل ثالثاً وخرج.

 

#### غياب وعودة وتأهل

 

بعد أن غاب المنتخب البلجيكي مجدداً عن نسخ 2004 و2008 و2012، عاد للظهور في النسخة الخامسة عشرة في فرنسا 2016. تأهل إلى الدور ثمن النهائي بوصافة المجموعة الخامسة، بعد الفوز على إيرلندا والسويد والخسارة أمام إيطاليا. في ثمن النهائي، حقق فوزاً كاسحاً على المجر برباعية نظيفة، إلا أنه توقف بشكل مفاجئ في ربع النهائي بعد هزيمة كبيرة أمام منتخب ويلز صاحب الظهور الأول بثلاثة أهداف لهدف.

 

#### طبق الأصل

 

في النسخة السابقة 2020، تصدر المنتخب البلجيكي مجموعته في الدور الأول بعد فوزه في مبارياته الثلاث. تابع مشواره بالفوز على البرتغال بهدف في ثمن النهائي، وكما حصل في النسخة التي سبقتها، خسر في ربع النهائي أمام إيطاليا بهدفين لهدف.

 

#### أجيال ذهبية ولكن

 

في جميع النسخ كان المنتخب البلجيكي يزخر بالنجوم، خاصة في النسخ الثلاث الأخيرة، بوجود جيل ذهبي للكرة البلجيكية من الصعوبة تكراره. من أمثال هؤلاء النجوم: الحارس العملاق كورتوا، نايغولان، دي بروين، روميلو لوكاكو، باتشواي، أوريغي، فيتسل، فيلاني، الأخوين هازارد، كراسكو، دوغو، تروساد، وباكايوكو.

 

#### النسخة الحالية

 

لم يتمكن المدرب دومينيكو تيديسكو من إيصال المنتخب البلجيكي لأبعد من ربع النهائي، ولم يكن أفضل من سابقيه مثل جي تيس، روبرت واسبنج، مارك فيلموتس، والإسباني روبرتو مارتينيز. في دور المجموعات، ولأول مرة، تساوت المنتخبات الأربعة بعدد النقاط في المجموعة الخامسة، حيث جمعت كل منتخب أربع نقاط. حلت إسبانيا أولاً، تلتها بلجيكا بالوصافة وتأهلا معاً لثمن النهائي، رافقهما المنتخب السلوفاكي كواحد من أفضل أصحاب المركز الثالث، فيما خرج المنتخب الأوكراني بنفس العدد من النقاط.

 

استهل المنتخب البلجيكي البطولة بهزيمة مفاجئة أمام سلوفاكيا بهدف، وعاد للأجواء بفوز ثنائي نظيف على رومانيا، قبل التعادل السلبي مع أوكرانيا. من هذه النتائج، يظهر أن بلوغ ثمن النهائي جاء قيصرياً ومن الباب الضيق، وأن الخروج رغم الصمود أمام فرنسا في ثمن النهائي كان أمراً عادياً جداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com