التقارير والحوارات

إنجازات المنتخبات في ظهورها الأول في اليورو

 

 

 

شهدت النسخة الحالية من اليورو مشاركة منتخبين لأول مرة في تاريخ البطولة، هما منتخبا صربيا وجورجيا. وإذا كان ظهور صربيا لم يكن كما يجب، حيث تذيلت منتخبات المجموعة الثالثة بتعادلين مع سلوفينيا والدنمارك، وهزيمة أمام إنجلترا بهدف، مما أدى إلى انتهاء رحلتها عند هذا الدور، إلا أن منتخب جورجيا قدم نفسه بقوة. رغم حلوله ثالثاً في المجموعة السادسة كبقية الفرق، ورغم بدايته المتعثرة أمام تركيا وخسارته الثقيلة بهدف لثلاثة، إلا أنه استرد عافيته أمام التشيك بالتعادل، قبل أن يهزم البرتغال بوجود رونالدو بثنائية نظيفة، فوصل لأربع نقاط مكنته من العبور إلى الدور القادم من بوابة أحد أفضل الثوالث.

 

### التتويج من الظهور الأول

الكأس- يحيى السويد

ثلاث منتخبات فقط تمكنت من الحصول على اللقب في المشاركة الأولى، بغض النظر عن المنتخب السوفياتي الذي توج باللقب الأول في فرنسا 1960 على اعتبار أن المنتخبات الأربعة التي شكلت الدور نصف النهائي تشارك للمرة الأولى وهي التي دشنت البطولة.

 

في النسخة الثانية 1964، تمكن المنتخب الإسباني المستضيف من الفوز باللقب الأول من المشاركة الأولى، حيث تغلب في النهائي على المنتخب السوفياتي 2/1 بعد أن تجاوز المجر في نصف النهائي بنفس النتيجة.

 

وفي النسخة الثالثة في العام 1968، توج المنتخب الإيطالي صاحب الضيافة باللقب من الظهور الأول، فبعد أن تعادل مع الاتحاد السوفياتي سلبياً في نصف النهائي رغم الأشواط الإضافية، مكنته القرعة من العبور إلى النهائي، حيث تعادل مع نظيره اليوغسلافي بهدف لهدف رغم التمديد، لتعاد المباراة بعد يومين ويفوز الطليان 2/0.

 

في النسخة الرابعة في بلجيكا 1972، وفي مشاركته الأولى، تمكن المنتخب الألماني من الحصول على لقبه الأول بعد الفوز في النهائي على المنتخب السوفياتي 3/0 بعد أن تجاوز أصحاب الأرض في نصف النهائي بهدفين لهدف.

 

### العبور من أول ظهور

 

بعد أن تمكن منتخب جورجيا من العبور إلى الدور ثمن النهائي في النسخة الحالية من مشاركته الأولى في النهائيات، فقد أصبح عدد المنتخبات التي تمكنت من عبور دور المجموعات في الظهور الأول ثمانية منتخبات وهي:

 

– البرتغال في النسخة السابعة في فرنسا 1984، حيث حلت وصيفة لإسبانيا في المجموعة الثانية، بتعادلين أمام ألمانيا سلبياً وإسبانيا 1/1، وفوز على رومانيا 1/0، لكنها خسرت نصف النهائي أمام فرنسا 2/3 بالأشواط الإضافية وخرجت (لم يكن هناك دور ربع نهائي في هذه النسخة).

– السويد التي استضافت النسخة التاسعة 1992، حيث تصدرت المجموعة الأولى بفوزين على الدنمارك 1/0 وعلى إنجلترا 2/1، وتعادل وحيد مع فرنسا 1/1، لكنها توقفت في نصف النهائي بعد الهزيمة أمام ألمانيا 2/3.

– كرواتيا التي شاركت لأول مرة في النسخة العاشرة في إنجلترا 1996، حلت وصيفة للبرتغال في المجموعة الرابعة، وحققت الكروات فوزين على تركيا وعلى الدنمارك 1/0 و3/0 على التوالي، وتلقوا هزيمة كبيرة أمام البرتغال 0/3، وفي الدور ربع النهائي خسروا أمام ألمانيا 1/3 وغادروا.

– ويلز التي تصدرت المجموعة الثانية في النسخة الخامسة عشرة في فرنسا 2016 من المشاركة الأولى، بعدما حققت فوزين على سلوفاكيا 2/1 وروسيا 3/0، مقابل هزيمة واحدة من إنجلترا 1/2، كما تجاوزت الدور ثمن النهائي على حساب إيرلندا الشمالية بالفوز عليها بهدف، اتبعته بالفوز على بلجيكا 3/1 في ربع النهائي، لكنها اصطدمت بالبرتغال في نصف النهائي وخسرت بهدفين وتوقفت مسيرتها هنا.

– سلوفاكيا التي حلت ثالثة في المجموعة الثانية وتأهلت إلى ثمن النهائي كواحدة من أفضل الثوالث، وخرجت من هذا الدور بعد خسارة ثقيلة أمام ألمانيا 0/3.

– إيرلندا الشمالية التي تأهلت إلى ثمن النهائي من المشاركة الأولى، وحلت ثالثة في المجموعة الثالثة وانتقلت إلى ثمن النهائي مثل سابقتها كأفضل الثوالث، لكنها خرجت على يد ويلز 0/1 وخرجت.

– آيسلندا التي تأهلت للمرة الأولى هي الأخرى في النسخة المذكورة، وأنهت دور المجموعات وصيفة للبرتغال في المجموعة السادسة، حيث خرجت بتعادلين أمام البرتغال سلبياً والمجر 1/1، وفوز وحيد على النمسا 2/1، وحققت كبرى المفاجآت في ثمن النهائي بالفوز على المنتخب الإنجليزي 2/1 قبل أن تخسر أمام فرنسا في ربع النهائي 2/5 وتتوقف.

 

### الخروج في أول ظهور

 

ثمانية عشر منتخباً فشلت في عبور دور المجموعات في ظهورها الأول وهي:

– اليونان 1980، حلت رابعة في المجموعة الأولى.

– رومانيا 1984، حلت رابعة في المجموعة الثانية.

– جمهورية إيرلندا 1988، حلت ثالثة في المجموعة الثانية.

– أسكتلندا 1992، حلت ثالثة في المجموعة الثانية.

– سويسرا 1996، حلت رابعة في المجموعة الأولى.

– بلغاريا 1996، حلت ثالثة في المجموعة الثانية.

– تركيا 1996، حلت رابعة في المجموعة الرابعة.

– النرويج 2000، حلت ثالثة في المجموعة الثالثة.

– سلوفينيا 2000، حلت رابعة في المجموعة الثالثة.

– لاتفيا 2004، حلت رابعة في المجموعة الرابعة.

– النمسا 2008، حلت ثالثة في المجموعة الثانية.

– بولندا 2008، حلت رابعة في المجموعة الثانية.

– أوكرانيا 2012، حلت ثالثة في المجموعة الرابعة.

– ألبانيا 2016، حلت ثالثة في المجموعة الأولى.

– فنلندا 2020، حلت ثالثة في المجموعة الثانية.

– مقدونيا الشمالية 2020، حلت رابعة في المجموعة الثالثة.

– صربيا 2024، حلت رابعة في المجموعة الثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com