منوعات

سوق المسوكف وبيت البسام في عنيزة .. قطعة سياحية في قلب باريس نجد  

 

 

 

الكأس – عثمان الشلاش

تصوير – يوسف الخليفي

 

لا يمكن أن تزور محافظة عنيزة، أو باريس نجد كما لقبها الريحاني، دون أن تزور سوق المسوكف وبيت البسام، اللذان يعيدانك إلى الماضي الجميل.

 

### تعريف السوق

سوق المسوكف الشعبي هو سوق تقليدي يقع في وسط مدينة عنيزة، إحدى محافظات منطقة القصيم. تم إنشاء السوق الحالي في عام 1428 هـ على الطراز القديم بالقرب من موقع سوق المسوكف القديم الذي أزيل في عام 1394 هـ، ومجاوراً لبيت البسام التراثي.

 

### سوق المسوكف القديم

كان سوق المسوكف القديم من أكبر وأشهر الأسواق التجارية في منطقة نجد، يحتوي على أكثر من مئتي محل متنوعة البضائع، من أدوات منزلية وزراعية إلى مستلزمات نسائية وعطارة. سمي السوق بـ”المسوكف” نسبة إلى “السواكيف” التي كانت توضع لمنع دخول الجمال والدواب المحملة بالأمتعة إلى داخل السوق. بقي السوق على حاله حتى أزيل في عام 1394 هـ.

 

### مكونات السوق الحالي

شُيد سوق المسوكف الشعبي على الطراز القديم، وتبلغ مساحته الإجمالية 5000 م². يتكون من عدة أقسام، تشمل 51 محلاً تجارياً منها ثلاثة تراثية وستة للحرفيين وواحد للأواني المنزلية وآخر للأناتيك، بالإضافة إلى 20 محلاً للسيدات تُباع فيها الملابس والأكلات الشعبية. تضم السوق أيضاً المجالس الشعبية، ساحة عرض، متحفاً على مساحة 320 م²، ومكاتب إدارية ومطاعم وجلسات شعبية.

 

### مهرجان سوق المسوكف

يقام مهرجان المسوكف الشعبي سنوياً، ويهتم بالحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة والمنتجات الشعبية. يهدف المهرجان إلى إحياء ذكرى سوق المسوكف القديم وحفظ التراث الشعبي من مبانٍ تراثية وملبوسات وفنون وأكلات وحرف متنوعة.

 

### بيت البسام التراثي

بيت البسام هو أحد المنازل التراثية في عنيزة، عبارة عن قصر طيني يمثل طراز العمارة القديمة بأسقف من شجر الأثل وجريد النخل. يقع بجوار سوق المسوكف الشعبي. يعد البيت من المعالم البارزة بمنطقة القصيم، يتميز بالارتفاع العالي للسقوف ويضم عدة أقسام منها قسم للرجال وآخر للسكن العائلي وأقسام للضيوف.

 

بُني بيت البسام بين عامي 1374 و1378 هـ، ويمثل فترة من تطور العمارة في محافظة عنيزة. في عام 1402 هـ، اختارت الإدارة العامة للآثار والمتاحف البيت ليكون ضمن المباني الطينية التي يجب المحافظة عليها.

 

### وصف البيت

المبنى عبارة عن قصر طيني بمساحة تزيد على 3500 م²، مبني على الطراز النجدي، واستخدم في بنائه الطين لمزاياه كعازل للحرارة. يضم البيت أقساماً متعددة مثل مجلسين للرجال، أحدهما صيفي والآخر ربيعي، مع خلوة تتميز بالدفء في الشتاء والبرودة في الصيف. يحتوي البيت أيضاً على جناح للتجارة، جناح للعائلة، وحديقة واسعة، وفناء مخصص للماشية. تشمل الغرف المتنوعة غرفة للعروس، غرفة للولادة، غرفة لحلي المرأة، غرفة للأسلحة القديمة، غرفة للرحى، وغرفة لكنز التمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com