الكرة السعودية

رئيس لجنة التحكيم : الاعتماد على الحكم السعودي ضرورة

عبر الأسباني فيرناندو ترساكو رئس لجنة التحكيم في الاتحاد السعودي عن رضاه عن عمل لجنته وقال
في حديث فضائي عبر قناة 24 :
” أنا راض عن عمل لجنة التحكيم في الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الفترة الماضية ، وسعيد بذلك ، وعندما جئت إلى هنا ورأيت اللجنة والمسؤولين عنها ، كانت إحدى أهم أولوياتي صناعة بنية تحتية محترفة في اللجنة، وأنا أقوم بذلك في الوقت الراهن، لذلك أنا سعيد بالتقدم المحرز حتى الآن في عمل اللجنة ” .

و عن تقنية الفار ذكر ترساكو بأنها مازالت مثيرة للجدل ، وهي تقنية حديثة العهد وتأخذ وقتًا حتى تتطور، وكذلك طبيعة تقنية var لا تسهم في حل كل الحالات والمشكلات التحكيمية .

وأكد رئيس لجنة التحكيم أن هناك حالات لا تسبب مشاكل مثل احتساب تسلل أو إذا الكرة عبرت خط المرمى أم لا ، لكن المشكلة في عدم القدرة على إرضاء الجميع في حالات مثل ضربات الجزاء ، لأنها تخضع لتقدير الحكم أحيانًا، فالحكم قد يقرر شيئًا ولكن الفرق الأخرى وكذلك المشرفين واللاعبين قد يكون لهم رأي آخر وهذه هي المشكلة.

وعن ردود الأفعال من الجماهير والمسؤولين ذكر رئيس لجنة التحكيم بأنه يتابع آراء وتعليقات الجميع كوسائل الإعلام ومشرفي الأندية وعدم رضاهم عن بعض الحالات التحكيمية ، وعلينا أن نتفهم ذلك .
وقال بأنهم سيقومون بإنشاء حساب على موقع ” تويتر ” لعرض تلك الحالات .

وعن الحكام السعوديين وعودتهم ذكر فيرناندو :
” أنه بعد الاجتماع مع قادة الفرق السعودية توصلنا إلى ضرورة الاعتماد على الحكام المحليين و ذلك لسببين ، الأول أننا نواجه صعوبات في استقدام الحكام الأجانب ،
والثاني وهو الأهم أن الحكام المحليين لديهم الخبرة ،و الجاهزية خصوصا أنه واحدة من أهم واجباتي الأساسية هنا في السعودية هي تعليم و تطوير الحكام المحليين ففي أول 4 شهور لي في السعودية نظمنا العديد من الدورات ، ولدينا في الاسبوع القادم كورس هام جدا مدعم من الفيفا لمدة 5 أيام فيه مدربين من الفيفا لتجهيز الحكام السعوديين و الذي سوف يكون بمثابة تجهيز نهائي لهم و نحن سوف نتابعهم بعد ذلك وذلك يعد سبب كافي للمشجعين و المتابعين و الإعلام أن يدعموا الحكام المحليين لأنهم سوف يقومون بعمل جيد في المباربات على نفس مستوى الحكام الدوليين وهناك أمر مهم هو عدم الانحياز فلا يهم ماهو لون قميص الفريق فنحن حكام و هذا في طبيعتنا فلقد كنت حكم لعدة سنوات ” .

وأكمل ترساكو :
” كان لدينا مبارتين في الجولات السابقة في هذه الجولة لدينا 3 مباريات أخرى ،وأن الحكام أدوا عمل ممتاز في أول مبارتين لذلك لا أرى سببا يمنعهم من الاستمرار في المباريات القادمة ، نحن موجودين في المباريات لدعمهم و اتمنى من المشاهدين و الإعلام و الفرق أن تبدأ في احترام أدائهم وقبول الحكام السعوديين و تكون مكسب لاتحاد الكرة السعودي ” .

وختم رئيس لجنة التحكيم حديثه عن الحكم السعودي بأنه يقر بارتكابهم أخطاء كثيرة في بعض الأحيان ، و هو لا يعلم مافعلوه في السنوات الماضية، لكن الآن علينا ألا نكون خائفين من الحكام السعوديين ، لسبب واحد أن لدينا تقنية Var وفي حالة وجود خطأ كبير يمكن الرجوع لتقنية الفار للمراجعة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى