متابعات

تاريخ المنتخبات العربية في منافسات كأس آسيا للناشئين

الكأس – يحيى السويد

تقام في هذه الفترة منافسات النسخة من التاسعة عشرة من بطولة كأس آسيا لكرة القدم تحت ١٧ عاماً ، ويحمل لواء الكرة العربية في النسخة الحالية ، ثلاث منتخبات هي السعودية وقطر واليمن .

و إذا كان منتخبا السعودية واليمن قد دشنا مشاركتهما في هذه النسخة ، بالفوز على أستراليا وماليزيا ٠/٢ و ٠/٤ فإن العنابي القطري قد تعرض لهزيمة كبيرة أمس الجمعة لم تكن منتظرة ، حيث تلقى ستة أهداف كورية جنوبية مقابل هدف وحيد .

*** حضور عربي دائم ***

لم تغب شمس الكرة العربية عن النهائيات نهائياً ، وسجلت حضوراً متميزاً تجلى بالتتويج باللقب في ست مناسبات ، منها لقبان للأخضر السعودي و مثلهما للمنتخب العماني ، ولقب واحد لكل من قطر والعراق ، كما حلت الكرة العربية وصيفة تسع مرات ، والمركز الثالث عشر مرات ، والمركز الرابع ثلاث مرات .

*** التواجد العربي ***

عشر منتخبات عربية من أصل اثنا عشر منتخباً ، نالت شرف اللعب في النهائيات ، ولم يتمكن منتخبا لبنان وفلسطين من الظهور في النهائيات حتى الآن .

وتعتبر منتخبات قطر والسعودية والعراق وعمان ، الأكثر مشاركة في النهائيات بعشر مرات لكل منتخب ، ثم الإمارات و البحرين واليمن مع الشطر الجنوبي بسبع مرات ، وسورية بست مرات ، والكويت خمس مرات والأردن ثلاث مرات .

وتعتبر قطر الأكثر خوضاً للمباريات ، حيث لعب المنتخب القطري ٤٦ مباراة وهو الأكثر فوزاً والأكثر تعادلاً بأحد عشر تعادلا ، في حين كانت عمان الأكثر تلقياً الهزيمة بثمانية عشرة هزيمة .

وفيما يلي حصيلة مشاركات المنتخبات العربية ، قبل النسخة الحالية.

١- قطر

شاركت عشر مرات أولها في النسخة الأولى ١٩٨٥ لعبت خلالها ٤٦ مباراة ، وتعادلت في ١١ وخسرت ٨ مباريات ، لها من الأهداف ٨٠ وعليها ٣٩ توجت باللقب في نسخة ١٩٩٠ وحلت وصيفة ست مرات في نسخ ١٩٨٥-١٩٨٦-١٩٩٢-١٩٩٤-١٩٩٨و٢٠٠٤ أكبر فوز لها كان ١/٦ وحققته مرتين على بنغلادش ١٩٨٦ و ٢٠٠٤ و على أوزبكستان ١٩٩٤.

٢- العراق

شاركت ١٠ مرات أيضاً أولها في النسخة الأولى ١٩٨٥ خاضت ٤٤ مباراة حققت ١٩ فوزاً و ٩ تعادلات و تعرضت لـ ١٦ هزيمة ، سجلت من الأهداف ٥٧ واستقبلت ٥٠ هدفاً ، حققت اللقب مرة واحدة كانت في نسخة ٢٠١٦ وحلت ثالثة مرتين ١٩٨٥ و ١٩٩٢ أعلى فوز حققته ٠/٤ كان على كوريا الشمالية في نسخة ١٩٨٨ وعلى إيران في نسخة ١٩٩٨ وتعرضت لأقسى هزيمة أمام اليابان ٥/١ في نصف نهائي ٢٠١٢ .

٣ – عمان

شاركت عشر مرات أولها في نسخة ١٩٩٤ لعبت ٤٣ مباراة حققت ١٩ وفوزاً وخرجت بـ ٦ تعادلات وتعرضت لـ ١٨ هزيمة ، لها من الأهداف ٧٣ وعليها ٦٢ توجت باللقب في نسختي ١٩٩٦ و ٢٠٠٠ وحلت ثالثة في نسخة ١٩٩٤ .

حققت فوزها الأكبر على أوزبكستان في أول مشاركة ١٩٩٤ بنتيجة ١/٨ وهي أعلى فوز للمنتخبات العربية في تاريخ البطولة ، بينما تلقت أقسى هزيمة على يد إيران ٥/١ في نسخة ٢٠١٠.

٤- السعودية

شارك المنتخب السعودي عشر مرات في النهائيات ، كان أولها في النسخة الأولى ١٩٨٥ توج باللقب في نسختي ١٩٨٥ و ١٩٨٨ وحل في المركز الثالث في نسختي ١٩٨٦ و ١٩٩٢

لعب في النهائيات ٤٠ مباراة فاز في ١٧ منها وتعادل في ٨ مباريات وخسر ١٥ مباراة ، سجل من الأهداف ٦٨ واستقبل ٤٤ هدف ، كان أعلى فوز له في النهائيات ١/٦ وحقوقه مرتين ، على كورية الجنوبية في نسخة ١٩٨٨ و على أوزبكستان في نسخة ١٩٩٤.

٥ – البحرين

تواجد المنتخب البحريني سبع مرات في النهائيات ، أولها في نسخة ١٩٨٦ خاض ٣٣ مباراة فاز في ١٣ منها وتعادل في ٨ وخسر ١٢ مباراة ، سجل ٥٥ هدفاً واستقبلت شباكه ٤٦ لم يفوز باللقب حتى الآن ، لكنه حل وصيفاً في نسخة ١٩٨٨ وثالثاً في نسختي ١٩٩٦ و ١٩٩٨.

٦- الإمارات

شاركت الإمارات أيضاً سبع مرات في النهائيات ، كان أولها في نسخة ١٩٩٠ لعبت ٢٨ مباراة فازت في ١٠ منها وتعادلت في ٨ وخسرت ١٠ مباريات ، لها من الأهداف ٤٧ وعليها مثلها .

أعلى فوز حققته على اليابان ٢/٥ في نسخة ١٩٩٤ وتعرضت لأقسى هزيمة أمام اليابان أيضاً بنتيجة ٦/١ في نسخة ٢٠٠٨.

٧ – اليمن

شارك المنتخب اليمني في النهائيات سبع مرات ، منها مرة واحدة باسم اليمن الجنوبي في النسخة الأولى ١٩٨٥، وشارك اليمن الموحد لأول مرة في نسخة ٢٠٠٢ لكن نتائجه في نسخة ٢٠٠٨ شطبت بسبب إشراكه لاعبين فوق السن القانوني ، وعلى ذلك لعب ٢١ مباراة فاز في ٥ وتعادل ٧ وخسر ٩ مباريات ، سجل من الأهداف ٢٣ واستقبل ٢٩ حل وصيفاً في نسخة ٢٠٠٢ سجل أعلى نتيجة على حساب الأردن في نسخة ٢٠١٨ بنتيجة ١/٥ أما اقسى هزيمة فكانت في نسخة ٢٠١٢ أمام إيران بنتيجة ٤/١.

٨ – سورية

وصل المنتخب السوري ست مرات للنهائيات ، كان أولها في نسخة ٢٠٠٢ خاض ٢٧ مباراة فاز في ٢٠ وتعادل في ٩ وخسر ٨ مباريات ، سجل ٣٩ هدفاً واستقبل ٣٣ أعلى فوز حققه في النهائيات بنغلادش بنتيجة ٠/٧ في نسخة ٢٠٠٦ وكانت الهزيمة أمام كورية الجنوبية ٧/١ في نصف نهائي نسخة ٢٠١٤

حل في المركز الثالث في نسخة ٢٠١٤.

 ٩- الكويت

شارك المنتخب الكويتي في النهائيات ست مرات أيضاً ، كان أولها في نسخة ١٩٩٦ لعب ٢٢ مباراة ، فاز في ٤ مباراة وتعادل في ٣ وخسر ١٥ سجل ٢٨ هدفاً واستقبل ٥٠ لم يسبق له الفوز بأي مركز ، وأقصى إنجازاته الوصول لربع النهائي مرتين .

أعلى فوز حققه كان ٠/٢ على أوزبكستان ١٩٩٦ وأقسى هزيمة كانت أمام اليابان ٥/٢ في نفس النسخة .

١٠ – الأردن

له ثلاث مشاركات فقط أولها ١٩٩٠ خاض ١٠ مباريات ، حقق فوزاً وحيداً كان على حساب أندونيسيا ٠/١ في نسخة ٢٠١٠ وتعادل في ٤ مباريات وخسر ٥ سجل ٨ أهداف وتلقى ٢٣ أقسى هزيمة له كانت على يد الإمارات واليمن بنتيجة ٥/١ في نسختي ١٩٩٠ و ٢٠١٨ توالياً .

*** الاستضافة ***

أقيمت النهائيات على الأراضي العربية في سبع مناسبات في ثلاثة بلدان ، حيث استضافت قطر البطولة أربع مرات أعوام ١٩٨٥ – ١٩٨٦ – ١٩٩٤ و ١٩٩٨ والإمارات مرتين عامي ١٩٩٠ و ٢٠٠٢ وأخيراً السعودية التي نظمت نسخة العام ١٩٩٢.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com