الكرة العربية

 العراق وإيران يتأهلان لنهائي غرب آسيا لتحت 23 عامًا 

 

 

 

الكأس- إكرام زين العابدين

 

 

تأهل المنتخبان الإيراني والعراقي لنهائي النسخة الرابعة من بطولة غرب آسيا للمنتخبات الأولمبية للمنتخبات تحت 23 عاماً بعد تحقيق الفوز على على الاردن وعمان في مباريات نصف النهائي والتي جرت مساء أمس الأحد على ملعب المدينة الدولي بالعاصمة العراقية بغداد .

 

 

في المباراة الأولى ضمن منافسات نصف نهائي غرب اسيا للمنتخبات تحت 23 عاماً ، نجح المنتخب الإيراني من تحقيق الفوز على نظيره الأردني بفارق ركلات الجزاء بـ(4-3) ، بعد انتهاء الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل السلبي على ملعب المدينة الدولي.

ودخل منتخب إيران أجواء المباراة سريعاً وكشف عن أطماع هجومية مبكرة شكلت الخطورة على مرمى الجعيدي حارس الأردن ، لاسيما وان الفريق اعتمد على خبرة لاعبيه وبنائهم الجسماني القوي.

وأطلق هداف الفريق الايراني ياسين السلماني كرة قوية مباغتة من خارج منطقة الجزاء، وتألق الحارس الاردني احمد الجعيدي في إبعادها لركنية.

وحاول الفريق الاردني امتصاص زخم اندفاع الفريق الايراني من خلال تهدئة اللعب وتخفيف الضغط الهجومي ، وفرض السيطرة في منطقة الوسط التي شغلها أبو هزيم والعرامشة والشناينة وأبو طه ودرويش.

وبالرغم من ذلك بقي منتخب إيران الأفضل في ظل سرعة الأداء والمهارات التي تمتع بها لاعبوه في عملية التوغل وخلق المساحات حيث برز أحمد زادة وسامان والسلماني.

ونشطت المحاولات الهجومية لمنتخب الأردن في الدقائق الأخيرة، وحاول الوصول إلى المرمى لكن دون فاعلية مؤثرة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، كان منتخب إيران قريبا من افتتاح التسجيل بتسديدة من سامان استبسل الجعيدي في التصدي لها.

وخرج أبو رحال مدافع الأردن مصاباً، ليدفع أبو زمع ببديله عامر أبو جاموس.

وظهرت المحاولات الخجولة في الدقائق الأخيرة ، لكنها لم تستغل بالشكل الصحيح بعد ان شعر لاعبي الفريقان بالاجهاد ، ليطلق الحكم صافرة النهاية بالتعادل السلبي، وليحتكم المنتخبان لركلات الترجيح من منطقة الجزاء.

وسجل للأردن بشار ذيابات ، وأمين الشناينة ، ومهند أبو طه، وتصدى حارس إيران محمد ريزا لركلتي محمد أبو النادي ، وعامر جاموس.

وأحرز لمنتخب إيران ياسين السلماني ، ومهدي محمد ، ومحمد قرباني ، ومهدي هاشم ، وتصدى أحمد الجعيدي حارس الأردن لركلة محمد أمين.

 

 

فيما حقق المنتخب الأولمبي العراقي، فوزاً ثميناً على ضيفه العماني بنتيجة (1-0)، في المباراة التي جرت مساء أمس الأحد على ملعب المدينة الدولي وسط حضور جماهيري غفير بلغ قرابه الـ(30) الف متفرج كانوا يشجعون طيلة دقائق المباراة.

 

في بداية اللقاء ساد الحذر على أغلب الأوقات من قبل طرفي المواجهة، إلى أن جاءت رأسية المهاجم العراقي حسين عبدالله لاوندي التي تصدى لها ببراعة الحارس العماني مازن زياد.

ورد الفريق العماني بتصويبة قوية عن طريق عيد الحافظ المخيني أبعدها بصعوبة الحارس العراقي كميل سعد.

وارتفع نسق الأداء في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، وكاد لاوندي أن يفتتح التسجيل لولا تدخل دفاعات عمان ، بالمقابل أنقذ كميل مرمى العراق من هدف محقق بعد انفراد الفرج الكويمي ليحولها إلى ركنية لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني ظهر التعب والاجهاد على الفريقان ، وأجرى المدير الفني لأسود الرافدين راضي شنيشل، تغييراً هجوميًا بإدخال الجناح علي الموسوي بديلاً لمنتظر عبد الأمير ، لتزداد الخطورة من الأطراف.

ونجح المنتخب العراقي في تسجيل الهدف الأول الذي جاء بنيران صديقة عن طريق المدافع العماني ناصر الرواحي الذي لم ينجح في ابعاد ركنية منتظر محمد ليضعها في سقف مرماه بطريقة عكسية في الدقيقة (53) .

وسنحت للمنتخب العماني فرصة تعديل النتيجة بعد 3 تسديدات متتالية، نجح فيها دفاع المنتخب العراقي في تشتيتها والمحافظة على شباكهم ببسالة.

وحاول البديل زيدان عبد الجبار مضاعفة النتيجة للعراق ، لكن تصويبته مرت بالقرب من القائم الأيسر ، ولم تسفر المحاولات الاخيرة من الشوط الثاني عن اهداف لتنتهي المباراة بفوز العراق بـ(1-0).

 

لتحجز أسود الرافدين البطاقة الثانية المؤهلة لنهائي بطولة غرب آسيا تحت 23 عاما، وليضرب موعداً مع منافسه الإيراني لخوض النهائي مساء يوم الثلاثاء المقبل على ملعب المدينة الدولي.

 

 

 

 

 عنايتي : تأهلنا إلى نهائي غرب آسيا بعد مباراة صعبة

 

 

 

عبّر مدربُ المنتخب الأولمبيّ الايراني لكرة القدم لتحت 23 عاماً رضا عنايتي عن سعادته بالتأهل إلى نهائي بطولةِ الوطنيّ إيرثلنك غرب آسيا للمنتخباتِ الأولمبيّة بعد الفوز على الأردن بفارقِ ركلات الجزاء الترجيحيّة، بعد التعادل في الوقتِ الأصلي للمباراةِ بالتعادل السلبيّ في المباراةِ التي استضافها ملعبُ المدينة مساء أمس الأحد.

 

وأضاف عنايتي ” إن منتخبنا قدّم مباراةً جيدةً رغم قصر الفترة بين مباراةٍ وأخرى والاجهاد الحاصل للفرق المشاركة نتيجة قصر المدة والمباريات المتواصلة ، واحي الروح الايجابية العالية التي ظهر فيها الفريق داخل ارضية الملعب وتوج جهوده بالتاهل لنهائي البطولة.

وأشار عنايتي ” تنتظرنا مباراة مهمة في نهائي البطولة مع صاحب الارض والجمهور الفريق العراقي ، ونسعى لتقديم مباراة ترضينا لاسيما وانها ضمن فترة الاعداد للتصفيات الاولمبية المقبلة.

 

من جانبه، قال حارسُ مرمى إيران، خالد ابادي ” إن الفوزَ الذي تحققَ مهم لانه جاء بعد مجهود كبير بذله الفريق ، وصولا لكركلات الجزاء التي حسمناها لصالحنا.

وأضاف ابادي ” نهدي هذا الفوز إلى كل الشعب الإيراني، علما انه لم يكن بمجهود فردي ، بل كان بتعاون وبتظافرِ وجُهودِ الجميع من ملاك تدريبي ولاعبين بالاضافة الى الملاك الاداري والطبي .

 

 

 

 

أبو زمع: قدّمنا منتخبًا رائعًا لمستقبل الكرة الأردنية 

 

من جانبٍه قال مدربُ المنتخب الاولمبي الأردني، عبد الله أبو زمع ” إن المنتخبَ الأردنيّ قدّم في هذهِ البطولة مستوى جيداً ، قياساً بقوةِ المنتخباتِ المشاركة، وكان الأقربَ للتأهل إلى المباراة النهائيةِ لولا الخسارة في ركلات الجزاء الترجيحيّة.

وأضاف أبو زمع “إن تلك المجموعة التي شاركنا فيها هي مجموعة شابة وطموحة واثبتت انها تستحق الاهتمام ، وستكون النواةُ لمستقبل الكرة الاردنية ، لان اللاعبين قدموا مباريات ومستوياتٍ رائعةً في هذه البطولة وكانوا نداً للفريقان اللذان سيلعبان نهائي البطولة وهما الفريقان العراقي والايراني .

واختتم أبو زمع حديثه قائلاً ” إن البطولةَ الحالية (النسخة الرابعة) قد تكون من الناحية التنظيميّة واحدةً من أفضل البطولات التي نظمتها غرب اسيا من جميع النواحي ، ونشكر اتحاد غرب اسيا والاتحاد العراقي لكرة القدم على حسن الاستقبال والضيافة الرائعة.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com