الكرة عالمية

في الدوري البلجيكي رويال أنتوريرب بطلًا وأندرلخت العريق في مركز متأخر 

 

 

الكأس – يحيى السويد

 

تطلق تسمية الدوريات الخمس الكبرى ، عن الدوريات في كل من إنكلترا و إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا ، قبل أن يخرج الأخير من الدوريات الخمس الكبرى مؤخراً ، حيث حل مكانه الدوري البلجيكي ، تلاه الدوري الهولندي ، وتراجع الدوري الفرنسي إلى المرتبة السابعة .

الكأس ستتحدث عن خارطة طريق كل دوري من الدوريات العشر الأولى في القارة العجوز للموسم القادم .

ونصل في عدد اليوم للحديث عن خارطة طريق الدوري البلحيكي ، الذي سحب البساط من تحت أقدام الدوري الفرنسي ، وأرسله إلى الترتيب السابع .

** حصيلة الموسم **

يختلف نظام مسابقة الدوري البلجيكي عن غيره من الدوريات ، ففي البداية ينطلق الدوري بمشاركة ١٨ فريقاً ، تلعب فيما بينها بطريقة الذهاب والاياب ، وبنهاية المرحلتين تتأهل الفرق الأربعة الأولى إلى الدور النهائي ، وهو دور تحديد البطل والمشاركات الأوروبية ، حيث تحمل الفرق الأربعة التقاط التي جمعتها إلى الدور النهائي ، وبعد أن يلعب كل فريق من الأربعة مع الثلاثة الأخرى ذهاباً وإياباً ، تضاف النقاط التي تحصل عليها في هذا الدور ، الى نصف النقاط التي حملها معه من الدوري .

 

الفرق التي تأهلت للدور النهائي في الموسم الماضي هي على الترتيب : جينك – سانت جيلواز – رويال أنتوريرب و كلوب بروج ، وبعد حذف نصف نقاط الدوري ، وإضافة نقاط الدور النهائي ، تصدر رويال أنتوريرب الترتيب ، ليتوج باللقب لأول مرة منذ ٦٦ عاماً ، وتحديداً منذ موسم ١٩٥٦/١٩٥٧ وهو اللقب الخامس له في المسابقة ، تلاه جينك بالمركز الثاني ، و سانت جيلواز ثالثاً و كلوب بروج رابعاً وأخيراً .

 

 

** الهابطون والصاعدون **

بسبب تخفيض عدد أندية الدرجة الأولى إلى ١٦ فريقاً في الموسم الجديد ، هبطت الفرق الثلاثة التي احتلت المراكز من ١٨ إلى ١٦ إلى الدرجة الثانية وهي : سيراينج و أوستند و زولت فاريجيم ، مقابل صعود فريق نادي راسينغ وايت دي مولينبيك إلى الدرجة الأولى .

 

** المشاركات الأوروبية **

 

فرق أربعة أندية ستحمل لواء الكرة البلجيكية المتطورة في المسابقات الأوروبية الموسم الجديد.٢٠٢٣/٢٠٢٤ وهي بطل الدوري رويال أنتوريب ، الذي سيشارك في المسابقة الأهم دوري أبطال أوروبا اعتباراً من دور المجموعات ، بينما يخوض وصيفه جينك تصفيات المسابقة ذاتها .

ويلعب الثالث سانت جيلواز في الدور التمهيدي الثالث ، لمسابقة دوري المؤتمر الأوروبي ، فيما يخوض الرابع كلوب بروج ملحق لكي يتأهل للدور التمهيدي من نفس المسابقة .

 

** فرسان الموسم القادم **

يتألف الدوري في الموسم القادم ٢٠٢٣/٢٠٢٤ من ١٦ ويلعب بنفس النظام المتبع وهذه الأندية هي :جينك – سانت جيلواز – رويال أنتوريب – كلوب بروج – جينت – ستاندردولياج – ميستيرلو – سيركل بروج – أودلوفين – رويال شارلروا – أندرلخت – سينت ترويدنس – ميشيلن – كورتريك – يوبين و راسينغ وايت دي مولينبيك الوافد الجديد .

**مباريات الجولة الأولى **

تنطلق مباريات الدوري البلجيكي للموسم الجديد يوم الجمعة في الثامن والعشرون من تموز يوليو الحالي بمباراة واحدة ، تجمع بين فريقي سانت جيلواز وأندرلخت ، وتقام في اليوم التالي ثلاث مباريات ، حيث يستضيف يوبين فيستيرلو ، و وريال شارلروا أودل فين ، فيما ينزل جينك بضيافة راسينغ وايت دي مولينبيك .

ويختتم الأسبوع الأول مساء الأحد في الثلاثين من الشهر الجاري ، حيث تقام أربع مباريات وهي : رويال أنتوريب مع سيركل بروج ، وجينت مع كورتريك ، وكلوب بروج مع ميشيلن ، وأخيراً سينت تروندينس مع ستاندر دي لياج .

ومن المقرر أن ينتهي الدوري يوم السبت في السادس عشر من آذار مارس من العام القادم ، ثم تبدأ مباريات الدور النهائي .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com