الكرة السعودية

مانشستر سيتي في ظهوره الأول يواجه إشبيلية الخبير 

في السوبر الأوروبي

 

الكأس – يحيى السويد

يستضيف ملعب كاريسكاكيس في مدينة بيرايوس اليونانية هذه الليلة ، مباراة كأس السوبر الأوروبية ، والتي تجمع هذا العام بين فريقي مانشستر سيتي الإنجليزي حامل لقب دوري أبطال أوروبا ، و إشبيليا الإسباني الفائز بالدوري الأوروبي ، وهي النسخة ٤٨ من البطولة ، والتي انطلقت رسمياً لأول مرة في العام ١٩٧٣ بعد أن كانت نسخة العام الذي سبقه ليست رسمية .

نهائي اليوم

يخوض الفريق الإنجليزي النهائي للمرة الأولى في تاريخه ، بعد أن توج بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه ، فيما هي المرة السابعة التي يلعب فيها الفريق الإسباني نهائي المسابقة ، وهو حامل لقب مسابقة الدوري الأوروبي .

يدخل فريق غوارديولا وعينه على اللقب الذي لم يتوج به سابقاً ، وهو الذي فشل بالتتويج الأول هذا الموسم ، بعد خسارته للدرع الخيرية ، لكنه بدأ الدوري بقوة بالفوز على بيرنلي ٠/٣ في الجولة الأولى ، ورغم غياب ثلاثة من عناصره المؤثرين عن لقاء اليوم ، وهم البلجيكي دي بروين و البرتغاليان دياز وسيلفا ، وافتقاده لخدمات لجزائري محرز والألماني غدوغان ، فهو قادر على الفوز بوجود نخبة كبيرة من النجوم ، في مقدمتهم ماكينة الأهداف هالاند و ألفاريز وفودين وغيرهم .

على الجانب الآخر يأمل الفريق الإسباني ، الفوز باللقب للمرة الثانية بعد أن خسره في ٥ مناسبات ، ويدخل اللقاء بمعتويات ليست جيدة ، بعد هزيمته في افتتاح الليغا أمام فالنسيا ، ثم أن المواجهات الأربعة التي قابل فيها الفريق الإنجليزي ، وكلها في دوري الأبطال جاءت في مصلحة السيتزن ، و ما يؤمل الفريق الأندلسي اكتظاظ خطوطه بلاعبين كبار كالحارس المغربي المتألق ياسين بونو ومواطنه الهداف يوسف نصيري ، والكراوتي المصرم ايفان راكيتيتش ، والمخصرم الآخر الإسباني نافاس والمهاجم الأرجنتيني الخطير لوكاس أوكامبوس .

كلاكيت ثامن مرة

يعتبر النهائي الحالي ثامن مواجهة تجمع بين فريق إنجليزي وآخر إسباني ، حيث سبق أن جرت ٧ مواجهات من هذا النوع ، أولها نهائي ١٩٧٩ حين فاز نوتنغهام فورست على برشلونة بمجموع مباراتي الذهاب والاياب ، ثم فالنسيا على نوتنغهام فورست ١٩٨٠ و أستون فيلا على برشلونة ١٩٨٢ و تشيلسي على ريال مدريد ١٩٩٨ وأتلتيكو مدريد على تشيلسي ٢٠١٢ و ريال مدريد على مانشستر يونايتد ٢٠١٧ وأخيراً تشيلسي على فياريال في عام ٢٠٢١ مايعني تفوق الأندية الإنجليزية بفارق لقب واحد .

 

 

ظهور سابع وسادس

 

تتفوق الأندية الإنجليزية على نظيرتها الإسبانية بعدد مرات الظهور في النهائي ، حيث يعتبر مانشستر سيتي سابع فريق إنجليزي يلعب النهائي ، بعد ليفربول – تشيلسي – مانشستر يونايتد – نوتنغهام فورست – أستون فيلا و الأرسنال .

في حين لعبت ٦ فرق إسبانية هذا النهائي وهي : ريال مدريد – برشلونة – أتلتيكو مدريد – فالنسيا – ريال سرقسطة و إشبيليا ، لكن رغم ذلك تتفوق الأندية الإسبانية بعدد مرات الفوز باللقب ، حيث توجت الأندية الستة مجتمعة بـ ١٦ لقباً ، مقابل ٨ ألقاب فقط للأندية الإنجليزية ، أي نصف عدد ألقاب الأندية الإنجليزية .

 

 

ما هي كأس السوبر ؟

 

 

هي مباراة تجمع بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل الدوري الأوروبي والذي كان سابقا بطل كأس الكؤوس الأوروبية ، وانطلقت المسابقة لأول مرة في العام ١٩٧٢ لكن بشكل غير رسمي ، وتوج بها نادي أياكس أمستردام الهولندي بطل أوروبا ، على حساب غلاسكو راينجرز الأسكتلندي حامل كأس الكؤوس الأوروبية .

وبداية من العام ١٩٧٣ أصبحت المسابقة رسمية ، وتمكن أياكس أمستردام الهولندي من الفوز باللقب الأولى ، على حساب ميلان الإيطالي ١/٦ بمجموع مباراتي الذهاب و الإياب .

وأقيم النهائي بطريقة الذهاب و الإياب في ١٩ مناسبة ، قبل أن يستقر على شكله الحالي منذ نهائي ١٩٩٨ علماً بأنه أقيم ٣ مرات بهذه الطريقة أعوام ١٩٨٤ – ١٩٨٦ و ١٩٩١ .

علماً بأن النهائي لم يقم ١٩٧٤ – ١٩٨١ و ١٩٨٥ .

وخلال النهائيات السابقة ظهر ٣٨ نادياً من ١٤ بلداً في النهائي ، أكثرها من إسبانيا وإيطاليا وإسبانيا ٦ أندية لكل منها ، ثم ألمانيا ه أندية وهولندا ٣ وكل من أوكرانيا و بلجيكا و روسيا بناديين ، وظهرت مرة واحدة أندية : أسكتلندا و رومانيا و البرتغال و صربيا و تركيا و فرنسا .

 

 

الريال في المقدمة

 

 

تمكن ٢٤ ناديا من ٩ بلدان من الفوز باللقب ، أكثرها ريال مدريد الإسباني الذي يملك ٦ ألقاب ، يليه غريمه وابن جلدته برشلونة ، وأي سي ميلان الإيطالي بـ ٦ ألقاب لكل منهما ، ثم ليفربول الإنكليزي ٤ ألقاب ، و أتلتيكو مدريد الإسباني بـ ٣ ألقاب .

وتوج باللقب مرتين أندية :

تشيلسي الإنجليزي – بايرن ميونخ الألماني – أياكس أمستردام الهولندي – أندرلخت البلجيكي – يوفنتوس الإيطالي و فالنسيا الإسباني .

بينما تذوق حلاوة الانتصار في مناسية واحدة أندية : مانشستر يونايتد – أستون فيلا – نوتنغهام فورست ( إنجلترا ) لاتسيو – بارما ( إيطاليا) سيسكا موسكو و زينت سانبطرسبرغ ( روسيا ) دينامو كييف و شاختار دونتسيك ( أوكرانيا ) بالإضافة لغلطة سراي التركي ، و بورتو البرتغالي و ستيوا بخارست الروماني و أبردين الأسكتلندي .

وهناك ١٥ فريقاً خاض النهائي دون أن يتمكن من الفوز باللقب ، أكثرها هامبورغ الألماني في مناسبتين ، وكل من ايندهوفن وفينورد الهولنديان – سمبدوريا و إنتر من إيطاليا – ريال سرقسطة و فالنسيا من إسبانيا – النجم الأحمر من صربيا – الأرسنال من إنجلترا – باريس سان جيرمان من فرنسا بروسيا دورتموند من ألمانيا ، و شاختار دونتسيك من أوكرانيا.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com