الكرة عالمية

أضواء على قرعة دوري أبطال أوروبا  

مجموعة نارية لنيوكاسل يونايتد

 

 

 

الكأس- يحيى السويد

 

جرت الخميس الماضي في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( الويفا ) قرعة مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم نسخة ٢٠٢٣/٢٠٢٤ أقوى وأشهر وأغنى المسابقات على صعيد الأندية في العالم .

– أندية الليغا في المقدمة:

٣٢ نادياً من ١٥ بلداً تواجدت في دور المجموعات في النسخة الحالية ، وتملك الأندية الإسبانية نصيب الأسد في فيها حيث يمثلها ٥ أندية ، وهي الأندية التي تحصلت على المراكز الأربعة الأولى ، في الدوري للموسم الماضي وهي على التوالي : برشلونة – ريال مدريد – أتلتيكو مدريد ، المتعودون دائماً على الحضور ، بالإضافة لريال سوسيداد صاحب المركز الرابع ، والذي يظهر للمرة الأولى منذ نسخة ١٩٨١/١٩٨٢ بالإضافة لاشبيلية بطل مسابقة الدوري الأوروبي ، وهو الذي أنهى الدوري في المركز السابع .

وتملك كل من ألمانيا و إنجلترا و إيطاليا ٤ أندية ، وهي الأندية التي احتلت المراكز الأربعة الأولى في الدوري للموسم المنصرم ٢٠٢٢/٢٠٢٣ ، حيث يمثل الكرة الألمانية على التوالي : بطل الدوري بايرن ميونخ ، ووصيفه بروسيا دورتموند والثالث لايبزيج ، وهي الأندية التي تحضر بشكل دائم في المسابقة ، لاسيما العملاق البافاري ، أما الرابع فهو يونيون برلين ، فيشارك في المسابقة للمرة الأولى في تاريخه .

أما الأندية الإنجليزية فهي : مانشستر سيتي بطل البريمرليغ وحامل اللقب ، ووصيفه الأرسنال الذي يعود للمرة الأولى منذ نسخة ٢٠١٦/٢٠١٧ ومانشستر يونايتد الثالث ، العائد للمسابقة بعد أن غاب عنها في النسخة السابقة ، أما نيوكاسل الرابع فيعود للظهور في المسابقة بعد عقدين ، وتحديداً منذ آخر مشاركة له في موسم ٢٠٠٢/٢٠٠٣

ويمثل الكرة الإيطالية أندية ، نابولي الذي استعاد لقب الدوري بعد غياب زاد عن العقود الثلاثة ، ووصيف لاتسيو الغائب عن المسابقة منذ موسم ١٩٩٩/٢٠٠٠ والثالث إنتر ميلان وصيف النسخة السابقة ، وأخيراً قطب ميلانو الثاني أي سي ميلان .

وتشارك البرتغال بـ ثلاثة أندية ، وهي بنفيكا بطل الدوري ووصيفه بورتو ، اللذان تأهلا مباشرة إلى دور المجموعات ، في حين خاض الثالث سبورتنغ براغا مباراة تأهيلية لهذا الدور ، جمعته مع بانثنايكوس ، حسمها بالفوز ذهاب على أرضه ١/٢ وإياباً على أرضه منافسه ٠/١

– وتتمثل هولندا بفريقين الأول هو فينورد روتردام بطل الدوري ، والذي يشارك لأول مرة منذ نسخة ٢٠١٨/٢٠١٩ أما الثاني بي اي في ايندهوفن ثاني الدوري ، فاحتاح لمباراة تأهيلية ضد غلاسكو راينجرز الأسكتلندي ، عبرها بمحموع المباراتين ، بفوزه على أرضه إياباً ١/٥ بعد أن عاد من ملعب منافسه بالتعادل ٢/٢ وهو يعود للمشاركة للمرة الأولى منذ نسخة ٢٠١٨/٢٠١٩.

– أيضاً تشارك فرنسا بفريقين دخلا هذا الدور مباشرة ، الأول باريس سان جيرمان بطل الدوري والضيف الدائم في العقد الأخير ، فيما الوصيف لونس يعود للمشاركة بعد عقدين ونيف ، وتحديداً منذ نسخة ٢٠٠٢/٢٠٠٣.

– وهناك ٨ بلدان تتمثل بفريق واحد ٤ منها وصل ممثلها لدور المجموعات مباشرة بصفته بطلاً للدوري وهي : النمسا ويمثلها ريدبول سالسبورغ ، والذي اعتاد على تمثيل الكرة النمساوية .

ويمثل السلتيك اسكتلندا حاله كحال سابقه .

وتعودت أوكرانيا أن يمثلها شاختار دونتسيك الذي توج بطلاً للدوري .

أما بلجيكا فتقدم فريقاً يعود للمشاركة بعد غياب طويل جداً ، هو رويال أنتوريب بطل الدوري ، وهي مشاركته الثانية في المسابقة ، حيث سبق له وأن شارك في النسخة الثالثة ١٩٥٧/١٩٥٨ لكنه خاض مباراة تحديد المتأهل لدور المجموعات ، ضد إيك أثينا اليوناني ، حيث تغلب عليه ذهاباً وإياباً.

ومثله فعل يونغ بويز السويسري بطل دوري بلاده ، والذي تجاوز الفريق الصهيوني مكابي حيفا بمحصلة المباراتين ، وهو يعود بعد غيابه عن النسخة السابقة .

واحتاج غلطة سراي بطل الدوري التركي لأدوار تأهيلية للعودة للمسابقة منذ نسخة ٢٠١٩/٢٠٢٠ فقد تجاوز فريق زالغريس فيلنوس الليتواني بفوز وتعادل ، في الدور التأهيلي الثاني ، اتبعه بإخراج اولمبيا ليوبليانا السلوفيني بفوزه عليه مرتين في الدور الثالث ، قبل أن يقابل مولدة الدنماركي في دور تحديد المتأهل لدور المجموعات بفوزه عليه ذهاباً وإياباً .

أخيراً يمثل الكرة الدانماركية نادي كوبنهاغن ، وهو كالفريق التركي خاص مباريات الأدوار التمهيدية حتى تمكن من الوصول للدور المجموعات .

ففي الدور الثاني تجاوز بريدا بليك كوبافوغور الايسلندي ، اتبعه بالدور الثالث بإبعاد سبارتا براغ التشيكي ، ثم أطاح براكوف البولندي في دور تحديد المتأهل لدور المجموعات .

– المجموعات :

قبل إجراء عملية القرعة صنف الاتحاد الأوروبي الأندية المشاركة إلى أربع مستويات ، حيث ضمت كل مجموعة نادياً من كل تصنيف ، مع مراعاة عدم تواجد ناديين من البلد الواحد في مجموعة واحدة .

تعتبر المجموعة السادسة من أصعب مجموعات النسخة الحالية ، حيث يتواجد فيها باريس سان جيرمان الفرنسي – بروسيا دورتموند الألماني – أي سي ميلان الإيطالي ، بالإضافة لنيوكاسل يونايتد الإنجليزي .

وفيما يلي المجموعات الثمانية ، حسب تصنيف الأندية :

– المجموعة ١

بايرن ميونخ الألماني – مانشستر يونايتد الإنجليزي – كوبنهاغن الدنماركي ، و غلطة سراي التركي .

– المجموعة ٢

إشبيليا الإسباني – الأرسنال الإنجليزي – بي اس في ايندهوفن الهولندي و لونس الفرنسي .

– المجموعة ٣

نابولي الإيطالي – ريال مدريد الإسباني – سبورتنغ براغا البرتغالي ، و يونيون برلين الألماني .

– المجموعة ٤

بنفيكا البرتغالي – إنتر ميلان الإيطالي – ريد بول سالسبورغ النمساوي ، و ريال سوسيداد الإسباني .

– المجموعة ٥

فينورد روتردام الهولندي – أتلتيكو مدريد الإسباني – لاتسيو الإيطالي ، و السلتيك الاسكتلندي .

– المجموعة ٦

باريس سان جيرمان الفرنسي – بروسيا دورتموند الألماني – أي سي ميلان الإيطالي ، و نيوكاسل يونايتد الإنجليزي .

– المجموعة ٧

مانشستر سيتي الإنجليزي – لايبزيغ الألماني – النجم الأحمر الصربي ، ويونغ بويز السويسري .

– المجموعة ٨

برشلونة الإسباني – بورتو البرتغالي – شاختار دونتسيك الأوكراني ، و رويال أنتوريب البلجيكي .

– غياب

تشهد النسخة الحالية غياب بعض الأندية التي لها تاريخ عريق في المسابقة ، والتي اعتادت الجماهير على أن تواجدها ، بعد أن فشلت بالتأهل ، لعل أبرزها ليفربول وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير من إنجلترا ، ويوفنتوس الإيطالي وأياكس أمستردام الهولندي.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com