الكرة العربية

محمد صلاح يحطم الأرقام القياسية ويصبح الهداف التاريخي لمنتخب مصر في تصفيات كأس العالم

 

 

 

الكأس –  إسلام فؤاد

 

بعد إحراز الفرعون المصري محمد صلاح قائد منتخب الفراعنة ولاعب ليفربول الإنجليزي أربعة أهداف في شباك جيبوتي في أفتتاحية تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لنهائيات بطولة كأس العالم 2026 وذلك ضمن اللقاء الذي أقيم بين الفريقين على ملعب ستاد القاهرة الدولي ليساهم بهما مو في سداسية الفراعنة في رحلة الوصول للمونديال .

 

افتتح صلاح تسجيل أهدافه في الدقيقة 17 من تمريرة عرضية لمصطفى محمد لاعب نانت الفرنسي وذلك قبل أن يضاعف النتيجة في الدقيقة 22 من ركلة جزاء احتسبت لمصلحة عمر كمال عبد الواحد سددها قائد الفراعنة ببراعة في منتصف المرمى وعاود صلاح التسجيل من جديد في الدقيقة 48 بعد تمريرة ممتازة من أحمد فتوح ليحرز صلاح الهدف الثالث لكن صلاح لم يكتفي بلقب الهاتريك بل عاود مجددا التسجيل في الدقيقة 69 بتمريرة ثانية من أحمد فتوح ليكمل الرباعية بهدفه الرابع “سوبر هاتريك”وذلك قبل أن يضيف مصطفى محمد ومحمود حسن تريزيجيه هدفين في الدقيقتين 74 و89.

 

وبتسجيل صلاح هدفه الأول في شباك جيبوتي يكون مو قد وصل للهدف رقم 50 رسميا بقميص الفراعنة خلال مشاركاته في 92 مباراة فيما حمل الهدف الثاني الرقم 51 والهدف الثالث الرقم 52 والهدف الرابع الرقم 53

 

وكان لاعب ليفربول قد أحرز هدفين في مرمى إيسواتيني لكن المباراة والأهداف غير محتسبة بسبب عدم إدراجها في الأجندة الدولية.

 

وبعد تسجيل صلاح لسوبر هاتريك في شباك جيبوتي يصبح قائد الفراعنة على صدارة قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب المصري في تصفيات كأس العالم برصيد 15 هدفا متفوقا على محمد أبو تريكة بفارق هدف واحد سجلها الأول خلال 21 مباراة والثاني خلال 25 مباراة.

 

و كان صلاح قد تصدى 44 ركلة جزاء بقميص المنتخب المصري سجل منهما 36 ركلة وأضاع 8 ركلات فقط.

 

كما تعد هذة هي المرة الثانية خلال مشواره الكروي على صعيد الأندية والمنتخب يحرز بهما أربعة أهداف في مباراة واحدة

 

حيث كانت الأولى في شباك واتفورد ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج” عام 2018 في المباراة التي انتهت بانتصار ليفربول بخماسية دون رد.

 

كما تعد هذة هي المرة الثامنة في مسيرته الكروية يدون صلاح توقيعه على أكثر من هدفين في مباراة واحدة منها 2 سوبر هاتريك و6 هاتريك.

 

فيما سيواصل صلاح مطاردته العميد حسام حسن الهداف التاريخي لمنتخب مصر برصيد 68 هدفا على صدارة هدافي منتخب مصر على مر العصور وذلك بعدما قلص الفارق بينه وبين حسن لـ13 هدفا فقط وذلك لوصول صلاح لهدفه ال 55 بقميص المنتخب الوطني المصري وذلك بعد تسجيله رباعية في شباك جيبوتي وذلك بعد احتساب اتحاد الكرة المصري هدفي صلاح في مرمى إيسواتيني أهداف دولية للاعب فيما لا يعترف الفيفا بهما .

 

وساهم صلاح خلال مواجهاته ال 21 مع الفراعنة خلال تصفيات المونديال بـ24 هدفا سجل منهما 15 هدفا و9 منها عن طريق الصناعة نجح بهما لقيادة الفراعنة بالصعود لمونديال روسيا 2018 وفشل مرتين في التأهل لمونديالي البرازيل 2014 وقطر 2022.

 

 

وجاءت أهداف صلاح الـ15 في شباك منتخبات جيبوتي برصيد 4 أهداف وزيمبابوي وجمهورية الكونغو الديموقراطية بمعدل 3 أهداف وغينيا “هدفين”، وموزمبيق وغانا وأوغندا “هدف واحد”.

 

وللمرة الأولى في مشوار صلاح الدولي يحرز سوبر هاتريك أمام جيبوتي فيما سجل هاتريك وحيد في شباك زيمبابوي في يونيو 2013، في المباراة التي فاز بها الفراعنة برباعية مقابل هدفين، وسجل الهدف الأول وقتها محمد أبو تريكة.

 

وخلال 21 مواجهة لعبها صلاح في تصفيات المونديال ساهم بـ24 هدفًا، 15 منها عن طريق التسجيل، و9 منها عن طريق الصناعة، نجح في قيادة الفراعنة مرة لمونديال روسيا 2018، وفشل في التأهل لمونديالي البرازيل 2014 وقطر 2022.

 

 

وجاءت أهداف صلاح الـ15 في شباك منتخبات جيبوتي “4 أهداف” وزيمبابوي وجمهورية الكونغو الديموقراطية “3 أهداف”، وغينيا “هدفين”، وموزمبيق وغانا وأوغندا “هدف واحد”.

 

وخلال 21 مواجهة لعبها صلاح في تصفيات المونديال ساهم بـ24 هدفًا، 15 منها عن طريق التسجيل، و9 منها عن طريق الصناعة، نجح في قيادة الفراعنة مرة لمونديال روسيا 2018، وفشل في التأهل لمونديالي البرازيل 2014 وقطر 2022.

 

وتعد أهداف صلاح الأربعة في شباك جيبوتي هي الرباعية الأولى دوليا له فيما سجل هاتريك وحيد في شباك زيمبابوي في يونيو 2013، في المباراة التي فاز بها الفراعنة برباعية مقابل هدفين، وسجل الهدف الأول وقتها محمد أبو تريكة.

 

وكان لقاء منتخب مصر أمام زيمبابوي عام 2013 هو اللقاء الأول الذي شهد توقيع محمد صلاح على ثلاث أهداف مع منتخب مصر في عام 2013 خلال اللقاء الذي انتهى بفوز الفراعنة بنتيجة 4 / 2.

 

فيما كان لقاء الثاني الشاهد على الهاتريك مع الأندية كان خلال مواجهة روما الإيطالي لنابولي في عام 2016 وانتهت المباراة بفوز الذئاب بنتيجة 3/0

 

وتشهد قائمة هدافي منتخب مصر في تصفيات كأس العالم صدارة محمد صلاح ترتيب الهدافين حيث جاءت القائمة كالتالي :

 

1- محمد صلاح 15 هدفا

 

2- محمد أبو تريكة 14 هدف.

 

3- عمرو ذكي 12 هدف.

 

4- محمد صلاح 11 هدف.

 

5- حسام حسن 10 أهداف.

 

 

ويتواجد الفراعنة تحت قيادة البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني في المجموعة الأولى ضمن قائمة تضم منتخبات جيبوتي وإثيوبيا وسيراليون وغينيا بيساو وبوركينا فاسو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com