الكرة السعودية

رهف الجديعي : تشجيع وتحفيز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان كان له أثر كبير في مشواري

 

 

 

حوار – محمد الخليفة

 

أول طيار سعودية تحلق من مطار الرس غرب منطقه القصيم في افتتاح هذا الصرح الشامخ. حصلت على رخصة الطيران عام 2023 ودكتورة أسنان 2022 مصورة محترفة في عالم التصوير دخلت بتصوير الزواجات و شاركت في تصوير بعض المباريات وكانت أول مباراة بين فريق العربي والجبلين في حائل عام 2018 تقوم بالتدريب والاحتراف كمهنة ومصدر دخل واستخدمت أول كاميرا عام 2012.

تشجع نادي الهلال قالت كابتن طيار ودكتورة الأسنان والمصورة المحترفة (رهف الجديعي) لصحيفة (الكأس) بهذا الحوار بعد افتتاح مطار الرس قبل أيام.

 

متى انطلقت رهف في عالم الطيران ؟

كنت مهتمة في رياضة الطيران الرياضي منذو مايقارب اربع سنوات من الآن ، كنت أتابع بشغف و أراقب بحماس أنشطة و فعاليات نادي الطيران السعودي و الذي يقوم على أساسه نشر ثقافة الطيران وعلومه والتشجيع لممارسة أنشطة الطيران برئاسة سمو الامير سلطان بن سلمان حفظه الله.

 

ما شعورك كونك أول سعودية تحلق طائرة بمطار الرس ؟

* كان شعور مليئ بالفخر لحظة لا تُنسى، عندما يكون لديك الفرصة لقيادة طائرة لأول مرة بعدما حصلت على الإذن من شخص ملهم وقيادي مثل سيدي صاحب السمو، فإن ذلك يعتبر إنجازًا كبيرًا ومحطة هامة في مسيرتك الحياتية والمهنية.

 

أول رحلة لكٍ في عالم الطيران ؟

١٩ اغسطس عام ٢٠٢١ عند زيارتي الاولى لنادي الطيران السعودي

الرحلة الأولى تعتبر عادةً لحظة استثنائية قد تتنوع المشاعر بين الإثارة والتوتر والحماس فهي تمثل بداية رحلة جديدة نحو استكشاف السماء واكتساب مهارات جديدة.

 

خلال مشوارالطيران حصل لكم مواقف ؟

نعم مواقف كثيرة أبكتني في هذه الرحلة وخاصةً خلال عملية التدريب والتعلم، من الممكن أن تواجه مواقف تحديات وصعوبات مثل فشل في تحقيق متطلب معين أو مواجهة صعوبات في الاستيعاب أو التطبيق. في مثل هذه الحالات، يكون من المهم البقاء على استعداد للتعلم والتطور، والعمل على تجاوز التحديات بالاستفادة من الدروس المستفادة والتحسين المستمر.

 

من وقف معك في عالم الطب والطيران؟

الحمدلله، بدأ دعمي في رحلتي نحو عالم الطيران من قبل الأمير سلطان بن سلمان، وبعدها وضعت أول خطوة في هذا المجال، ولم يكن دعم عائلتي الحبيبة التي كانت دائما ماتدعم عقليتي في أي مجال وأصدقائي المقربين بعده بأقل أهمية.

 

متى حصلت رهف على أول رخصة طيران؟

الحمدلله كان بتاريخ ٢٠/٠٩/٢٠٢٣كان مقر التدريب لكم تدربت في مطار الثمامة مع نادي الطيران السعودي .

 

هل هناك اختلاف بين الطيران بالطائرات الصغيرة والكبيرة؟

نعم، الطيران بالطائرات الصغيرة والكبيرة يختلفان بشكل كبير في العديد من الجوانب، بما في ذلك الأبعاد الفنية والتدريبية والتنظيمية وحتى نطاق الرحلات يكون مختلف .

 

اسم الطيارة التي تقودينها؟

هي Tecnam p92.

تصنف كطائرة خفيفة الوزن أو طائرة فئة LSA (Light Sport Aircraft). وتكون هذه الطائرات ذات محرك واحد، وتتميز بتصميم مبسط ومرونة في الاستخدام.

 

أجمل رحلة لكم وإلى أين وكم الوقت؟

أول رحلة انفرادية إلى مطار الدوادمي كانت رحلة لإنهاء متطلبات الرخصة استغرقت 4 ساعات تقريباً، ذهاباً وإياباً من الرياض.

 

هل يوجد وقت محدد للطيران

الهوايات لديكم؟

بالنسبة للطيران بنظام VFR (الطيران بالرؤية البصرية)، فعادة ما يُحدد وقت الطيران بين شروق الشمس وغروبها. بسبب توافر الإضاءة الطبيعية الكافية للطيار لرؤية المعالم الأرضية وتحديد المسار والتوجيه بوضوح.

 

أما بالنسبة للطيران بنظام IFR (الطيران بالأجهزة)، فلا يوجد قيود زمنية محددة تمنع الطيران ليلا، ولكن تخضع الرحلات الليلية لشروط إضافية ومتطلبات معينة نوع الرخصة مثلا.

 

من تشجع رهف من الأندية؟

زعيم آسيا نادي الهلال السعودي

 

متي انطلقت رهف في عالم التصوير ؟

تقريبا في عام ٢٠١٢ استخدمت اول كاميرا احترافية للتصوير

وفي عام ٢٠١٨ قمت بالتدريب فيه و احترفته كمهنه و مصدر دخل خاص بي أيضًا

 

ماذا عن عالم التصوير لكم وموقف وذكريات؟

كثيير خصوصا اني كنت مصورة زواجات فكثير مواقف متنوعة تتراوح بين السعادة والحزن وتتطلب تتعامل مع جميع أنواع المشاعر والمواقف وهذي التجارب ساعدتني أتعلم العمل الفني والتواصل الإنساني.

 

أجمل اللحظات لكم في عالم الطيران والطب؟

عالم الطيران : الاقلاع الاول من مطار الرس

الطب : لحظة تخرجي بمرتبة الشرف ا

 

اين تجد رهف نفسه في عالم التصوير في عالم الطيران

او في عيادة الاسنان ؟

سؤال صعب لكن اعتقد اني موجودة فيهم كلهم بإذن الله ،واعتقد أن لدي القدرة على دمج هواية التصوير مع أي مجال آخر.

 

أول مشاركة لكم داخل الملعب في أي مباراة؟

كانت بمباراة نادي الجبلين والعربي في مدينة حائل عام ٢٠٢٢

 

متى كان التخرج دكتورة أسنان؟

كان عام ٢٠٢٢ ولله الحمد

 

ما شاء الله دكتور أسنان وكبتن طيارا ومصوره كيف التوفيق بينهم؟

التوفيق بين الأدوار المتعددة قد يكون تحديًا، ولكن من الممكن تحقيقه بتنظيم جيد للوقت وتحديد الأولويات. والعمل بجد على تحقيق أهدافك في كل مجال.

 

وماذا عن امور المنزل؟

الحياة المنزلية مهمة ولا يمكن تجاهلها تمامًا. أهم شيء التوازن بين الشغف والمسؤوليات اليومية، وهذا يتطلب إدارة الوقت بشكل جيد وتنظيم الأولويات.

 

كلمة شكرا لمن؟

– شكرا لمؤسس و رئيس نادي الطيران السعودي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان .

– شكرا لإدارة النادي على الدعم و التوجيه المستمر و التأكيد على تطبيق انظمة الطيران و اعلى اجراءات السلامة حتى نستمتع بطيران آمن و ممتع للجميع .

– شكرا لعائلتي الرائعة على الدعم اللا محدود الذي قدموه لي في كل خطوة من رحلتي. لا يمكنني التعبير عن مدى امتناني وشكري لكم على الثقة والدعم الذي لم ينقطع أبدًا. أنتم دائماً جزء لا يتجزأ من نجاحي وتحقيقي لأحلامي.

الكلمة الاخيرة ؟

اعتقد أن الاعتماد على مجال واحد فقط قد يكون قيدًا على الإبداع والتنوع، ،وممكن يمنعك من استكشاف إمكانياتك الكاملة و يثري حياتك. إذا كان عندنا شغف ومهارات في مجالات متعددة، لماذا لا نستفيد منها وتطورها؟

“فصاحب الصنعتين فنان”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com