التقارير والحوارات

البقال: انضباط الخليج يواجه طموح الصفا

 

 

قدم المحلل الفني والنجم الدولي السابق أحمد البقال قراءته الفنية لقمة الجولة ١٨ من الدوري السعودي الممتاز لكرة اليد والتي تجمع الخليج مع الصفا مؤكداً أن هذه المباراة ستكون من العيار الثقيل بحكم أنها تجمع بين فريقين يتنافسان على الحصول على لقب الدوري السعودي الممتاز.

 

*الصفا ثقيل فنياً*

 

يؤكد البقال أن الصفا من الفرق المميزة هذا الموسم وإن كان يعيبه تغيير الجهاز الفني واللاعبين الأجانب أثناء الموسم. الثنائي كريم هنداوي والياس الزمال كانا إضافة كبيرة للصفا هذا الموسم أما المحترف الثالث إيمان جمالي فيمتلك طول القامة ولكنه يفتقد إلى أمور كثيرة للظهور بالمستوى المطلوب.

 

كما يظهر الصفا بأسلوب جديد تحت قيادة المدرب المقدوني دانيلو بريستوفاك بعد الاستغناء عن المدرب الدنماركي السابق فريدريكسن ولكنه يحتاج لتغيير بعض قناعاته ومنها بداية اللقاء بسبعة لاعبين في الهجوم بالاعتماد على لاعبين اثنين في الدائرة وعدم وجود لاعب جناح أيسر وهي طريقة قد تنجح في الدوريات الأوروبية ولكنها غالباً غير ناجحة في دورينا.

 

*الخليج استقرار وانضباط*

 

يتميز الخليج باستقرار فني بتواجد المدرب اليوناني ديميتريس ومساعده الوطني موسى هزاع منذ الموسم الماضي وهذا خلق للفريق حالة عالية من الانسجام كمجموعة داخل وخارج الملعب. بالاضافة الى استمرار الثنائي حسين الصياد ونيمانيا مع الفريق منذ الموسم الماضي وبالتالي هناك تفاهم وانسجام كبير بين عناصر الخليج أثناء المباريات لإيجاد الحلول.

 

*أسلوب مختلف للصفا هجومياً*

 

حيث يعتمد المدرب على اختراقات الياس الزمال والتمويل للدائرة وايضاً اختراقات حيدر الحسن تمثل خطورة كبيرة متى ما كان لاعب هادئا ومركزاً حيث يعاب عليه الاستعجال في اتخاذ القرارات في بعض الأحيان. كما يملك الصفا اثنين من أبرز الأجنحة في الدوري “أبو الرحى والطويل” ولكن للان لم يتم استغلالهم بالشكل المناسب نظراً لعدم إيصال كرات كافية لهم.

 

*دفاع الصفا بحاجة للهدوء*

 

بيّن الكابتن أحمد البقال أن الصفا يعتمد على تألق الحارس كريم هنداوي في التصدي للكرات وظهر ذلك بشكل واضح في معظم المباريات مع وجود خط دفاع مميز بقيادة مصطفى الحسن وحيدر الحسن كمدافعين أقوياء بالاضافة لوجود يوسف الطويل. حيث يدافع الفريق بشكل مميز ولكن يعاب عليه بعض التدخلات الغير المدروسة والاندفاع البدني الذي يتسبب في كثرة الإيقافات لمدة دقيقتين التي تتسبب في حالة من عدم الانضباط وخلخلة الحالة الدفاعية للفريق.

 

وأوضح البقال أن الصفا يفتقد في الفترة الأخيرة لتفعيل الفاست بريك رغم وجود جناحين سريعين وهما محمد الطويل وماجد أبو الرحى وهذا ما يعاب على الفريق خاصة أن الفاست بريك قادر على زيادة حظوظ الفريق في الفوز في مثل هذه النوعية من المباريات.

 

*الخليج متنوع الحلول هجومياً*

 

يشدد البقال على أن الخليج كمنظومة هو الأكثر اكتمالاً وتنظيماً بين فرق الدوري حالياً بتعدد الخيارات وقوة جميع المراكز. حيث يعتمد في الخط الخلفي على المتألق حسين الصياد الذي ظهر بمستوى كبير في اللقاء السابق أمام مضر ومجتبى الذي يملك الحلول الفردية ونيمانيا الذي استعاد مستواه في المباريات السابقة.

 

كما يبرز في الفريق بشكل كبير الجناحين حسن التريكي و علي المسكين بفعالية كبيرة في التسجيل واستغلال الفرص وتواجد لاعب الدائرة المميز علي آل إبراهيم الذي يصعب على أي دفاع مراقبته والحد من خطورته.

 

*دفاع الخليج صعب الاختراق*

 

يتميز الخليج دفاعياً بوجود الحارس الخبير والثقيل فنياً محمد عبدالحسين الذي جيّر الأمور لصالح فريقه في العديد من المباريات واللحظات الحاسمة من خلال ذكاءه واعتماده على تكتيك مع المدافعين بتغطية زاوية وذهابه إلى زاوية أخرى.

 

دفاع الخليج يصعب اختراقه على جميع الفرق وخاصة في منطقة المنتصف بتواجد نيمانيا وجهاد السيهاتي وعلي آل ابراهيم ومرهون الماء والصياد ومجتبى. وهذا الدفاع يجبر الفريق الخصم على إطالة الهجمة والصبر لمحاولة خلق ثغرة للاختراق او نزول لاعبين اثنين على الدائرة مع فتح الملعب لكي يقع الدفاع في أخطاء ويستطيع الفريق الوصول لمنطقة الخطر.

 

يعاب على الخليج دفاعياً هو تفريغ الجناحين الذين غالباً ما يساندون منطقة المنتصف ويتركون مساحة لجناح الفريق الخصم للاختراق ومواجهة محمد عبدالحسين الذي يؤدي نوعاً بشكل أضعف حين مواجهة لاعبي الجناح.

 

*حلول الفريقين*

 

يحتاج الصفا للهدوء وتجنب الحصول على الايقافات مع التركيز وإيصال الكرة باستمرار للجناحين وللاعب الدائرة. أما الخليج فعليه استغلال الأخطاء الهجومية للصفا وتفعيل الفاست بريك الذي يتميز به الفريق هذا الموسم وهو نفس الأمر الذي ينطبق على الصفا الذي يحتاج ايضاً لتفعيل الفاست بريك سواء الفردي او الجماعي لكسر دفاعات الخليج الصلبة.

 

*الجمهور ملح المباراة*

 

يختتم البقال حديثه للكأس مؤكداً أن جماهير الفريقين ستكون ملح المباراة وسيكون لها دور كبير في تحفيز الفريقين من خلال الهتافات والتشجيع المتواصل خاصة أنه من المتوقع أن تقام المباراة بحضور جماهيري كامل العدد يملأ صالة الدمام مع التمنيات أن يحافظ الجميع على الروح الرياضية ونشاهد مباراة مميزة فنياً وتكتيكياً بين الفريقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com