الكرة العربية

العين يتوج بطلًا لدوري أبطال آسيا بفوز كبير على يوكوهاما مارينوس الياباني 

 

 

 

 

فاز نادي العين الإماراتي بلقب دوري أبطال آسيا 2023-2024 بعدما تغلب في مباراة إياب الدور النهائي على ضيفه يوكوهاما مارينوس الياباني 5-1 اليوم السبت على ستاد هزاع بن زايد في العين.

وسجل سفيان رحيمي (8 و37) واليخاندرو روميرو كاكو (34 من ضربة جزاء) وكودجو لابا (90+1 و90+5) أهداف العين، في حين أحرز يان ماثيوس (40) هدف يوكوهاما مارينوس الوحيد.

وأكمل يوكوهاما المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد حارس المرمى ويليان بوب في الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

 

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين أقيمت قبل أسبوعين، حيث حقق يوكوهاما مارينوس الفوز بنتيجة 2-1 على ستاد يوكوهاما الدولي، ليتفوق العين بواقع 6-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

ونجح العين في تحقيق اللقب الثاني بتاريخ البطولة، بعد أن كان توج بلقب النسخة الأولى لدوري أبطال آسيا بنظامها الحالي موسم 2002-2003، علماً بأنه خسر نهائي نسختي 2005 و2016.

وقد نجح الفريق الإماراتي في الاستفادة بشكل مميز من اللعب على أرضه هذا العام، حيث حقق انتصارات في الأدوار الإقصائية قبل ذلك أمام ناساف الأوزبكي (دور الـ16) والنصر (ربع النهائي) والهلال (قبل النهائي).

كما بات العين ثاني فريق بتاريخ دوري أبطال آسيا ينجح في تعويض خسارة مباراة الذهاب ليحصد اللقب، بعد نادي الاتحاد السعودي الذي خسر عام 2004 ذهاباً على أرضه 1-3 أمام سيونغنام ايلهوا تشونما الكوري، قبل أن يفوز إياباً 5-0.

 

واندفع العين للهجوم في بداية المباراة، ليفتتح التسجيل في الدقيقة الثامنة عندما انطلق سفيان رحيمي بالكرة في الجهة اليسرى وتبادل التمرير مع يحيى نادر الذي هيأ له الكرة بالكعب ليسدد بثقة في شباك الحارس ويليان بوب.

بعد هذا الهدف حاول لاعبو يوكوهاما العودة تدريجياً في أجواء المباراة، وسنحت لهم فرصة قي الدقيقة 17 عندما قطع كين ماتسوبارا الكرة من الدفاع الإماراتي وتقدم إلى حافة منطقة الجزاء قبل أن يطلق تسديدة أبعدها الحارس الإماراتي خالد عيسى إلى ركلة ركنية، ثم سدد كوتا واتانابي محاولة من خارج منطقة الجزاء ذهبت سهلة في أحضان الحارس الإماراتي (26).

لكن العين تمكن من إضافة الهدف الثاني عبر ضربة جزاء احتسبت بعد الرجوع إلى تقنية حكم الفيديو المساعد نتيجة المخالفة التي ارتكبها شينوسوكي هاتاناكا على رحيمي داخل منطقة الجزاء، ونفذها اليخاندرو روميرو كاكو بنجاح (34).

ثم ضاعت فرصة خطيرة لرحيمي في الدقيقة 38 بعدما استلم تمريرة ماتياس بالاسيوس في وسط الملعب وتقدم بسرعة على الطرف الأيسر قبل أن يقتحم منطقة الجزاء ويسدد محاولة من زاوية ضيقة ذهبت بجوار القائم.

 

ورد الفريق الياباني بتسجيل هدف تقليص الفارق بواسطة يان ماثيوس الذي خطف الكرة من المدافع كوامي كواديو وتقدم داخل المنطقة يسدد بذكاء في الزاوية البعيدة لمرمى الحارس خالد عيسى (40).

وكاد العين يوسع الفارق من جديد عندما انطلق رحيمي في هجمة سريعة على الطرف الأيسر وهيأ الكرة أمام ماتياس بالاسيوس ليسدد من اللمسة الأولى، ولكن الحارس ويليان بوب نجح في السيطرة على الكرة (45+6)، ورد يوكوهاما عبر تمريرة يان ماثيوس إلى أندرسون لوبيز ليتقدم في مواجهة المرمى ويسدد محاولة أبعدها الحارس خالد عيسى (45+10).

واستمرت إثارة الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، حيث انفرد رحيمي بالمرمى لكنه تعرض للإعثار خارج منطقة الجزاء من قبل الحارس ويليان بوب، ليحصل الأخير على بطاقة حمراء مباشرة (45+10)، فقام مدرب الفريق هاري كيويل بإخراج الجناح ايلبر وإشراك الحارس الاحتياطي فوما شيراساكا، ونفذ رحيمي الركلة الحرة المباشرة لكنها مرت فوق العارضة.

مع انطلاق الشوط الثاني عاد العين ليضغط من جديد في محاولة للاستفادة من الأفضلية العددية، لكن المحاولة الأولى للفريق على المرمى جاءت في الدقيقة 52 عبر تسديدة سعيد جمعة من مسافة بعيدة والتي ذهبت خارج الخشبات الثلاث.

 

وظهر التركيز والتأني على هجمات الفريق الإماراتي، قبل أن يسجل رحيمي الهدف الثالث بعدما تابع الكرة المرتدة من كارلوس ادواردو ليتخلص من كاتسويا ناغاتا قبل أن يطلق تسديدة ذكية ومتقنة في الزاوية الضيقة لمرمى الحارس شيراساكا (67).

واستمر تفوق العين بعد هذا الهدف، فسجل البديل كودجو لابا هدفاً ألغي نتيجة وجود تسلل في الدقيقة 76، في حين غابت المحاولات الهجومية من طرف لاعبي الفريق الياباني.

لكن لابا نجح بتسجيل الهدف الرابع الذي حسم النتيجة في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع بعدما أرسل رحيمي تمريرة طويلة أخفق الحارس شيراساكا في إبعادها ليتابعها لابا من وضع انفراد ويسدد بهدوء في الشباك الخالية.

وعاد لابا ليضيف الهدف الخامس الاحتفالي بعدما انطلق في هجمة سريعة وتبادل التمرير مع ماتياس بالاسيوس قبل أن يحول الكرة داخل المرمى (90+5)، ليحقق الفريق الإماراتي انتصار كبير ويتوج باللقب القاري الثمين.

 

وكان العين تصدر في دور المجموعات ترتيب المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة من ست مباريات، مقابل 9 نقاط للفيحاء السعودي، و7 لباختاكور الأوزبكي و4 لآهال التركماني، وفاز في دور الـ16 على ناساف الأوزبكي بواقع 2-1 في مجموع المباراتين، وفي ربع النهائي على النصر السعودي بفارق ركلات الترجيح 3-1 بعد تعادل الفريقين 4-4 في مجموع المباراتين، وفي قبل النهائي على الهلال السعودي بواقع 5-4 في مجموع المباراتين.

في المقابل تصدر يوكوهاما مارينوس ترتيب المجموعة السابعة برصيد 12 نقطة من ست مباريات، بفارق المواجهات المباشرة أمام شاندونغ تايشان الثاني، واينشيون يونايتد من جمهورية كوريا الثالث، في حين بقي رصيد كايا ايلويلو الفلبيني خالياً من النقاط، ثم فاز في دور الـ16 على بانكوك يونايتد التايلاندي بواقع 3-2 في مجموع المباراتين، وفي ربع النهائي على شاندونغ تايشان الصيني 3-1 في مجموع المباراتين، وفي قبل النهائي على أولسان هيونداي الكوري بفارق ركلات الترجيح 5-4 بعد تعادل الفريقين 3-3 في مجموع المباراتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com