الكرة العربية

الملتقى الثالث للإعلام الرياضي ينطلق في تونس بمشاركة ضخمة

الشواشي : صحافة الموبايل أمر هام للبقاءفي صورة الحدث

العبيدي: الأموال العربية تذهب صوب الغرب بسبب التقصير في البث

البور : صراع الهواية والمعرفة لن ينتهي

إنطلقت في العاصمة التونسية تونس فعاليات المُلتقى الثالث للإعلام الرياضي والذي ينظمه النادي الدولي للإعلام الرياضي ويمتد حتى يوم الأحد, بمشاركة “96” إعلامي من مختلف دول العالم.

وألقى النائب الأول لرئيس النادي الدولي عدنان بن مراد كلمة ترحيبية بالمشاركين، وبين دور النادي وأهمية الرسالة التي يحملها للإرتقاء بالقدرات الفنية والعلاقات العامة بين إعلامي العالم بفضل الملتقيات التي تتواصل لتطوير المهنة خاصة في ظل وجود محاضرين متخصصين, وتقدم بالشكر الى كل من تونس ومصر لما قاما به في الملتقيات التي نظمها النادي الدولي.

بدوره أكد رئيس اللجنة المنظمة حسني الغربي على أن القادم سيشهد نهضة كبيرة في عمل الإعلام الرياضي بفضل الجهود الجبارة التي يقدمها النادي الدولي للإعلام الرياضي.

الشواشي: نحن في عصر الموبايل وصحافته

وقدم المحاضر عدنان الشواشي ندوة بعنوان “الإعلام الرياضي والتقنيات الحديثة .. صحافة الموبايل أنموذج”, ركز فيها على أهمية المحتوى الرياضي, وأكد على ان مواكبة العصر أمر في غاية الأهمية كون الجيل الجديد يتحدث لغة جديدة ولمواكبة لمعرفة الحاضر والمستقبل, مشيراً إلى أن الإعلامي لا يستقيل ولكنه ينتقل الى دور جديد في طريقة خدمة الإعلام, وبالذات في مجال وسائل التواصل الإجتماعي, لكن هذا الأمر لن يلغي الصحافة الكلاسيكية, وختم حديثه بأن إستخدام صحافة الموبايل أمر ضروري للبقاء في الصورة.

البور: الإعلامي بحاجة إلى الهواية والمعرفة

وقدمت الدكتورة حميدة البور محاضرة حول التكوين الأكاديمي للإعلامي الرياضي، وركزت على أهمية الشغف والهواية والعلم للإرتقاء بقدرات الإعلاميين الرياضين، كون الهواية لوحدها أو العلم لذاته لا تكون كافية للإبداع، وأسهبت البور في الحديث عن معهد الإعلام وقيامه بإنشاء نادي الإعلام الرياضي، ليقدم النادي لتونس العديد من الإعلاميين المُبدعين.

وبينت البور أهمية التخصص في مجال الإعلام وفهم الإعلاميين لقوانينها وأنظمتها لزيادة قدرتهم على الوصف والتحليل حتى نصل بالإعلامي إلى مرحلة الإحتراف الكامل .

العبيدي : الفيفا أجبر البين سبورت على نقل “٢٠٠” ساعة على القنوات المفتوحة

بدوره قدم الإعلامي محمد توفيق العبيدي محاضرة بعنوان “ألعاب طوكيو 2020 والتغطية الإعلامية وإشكاليات حقوق البث التلفزيوني في المنطقة العربية”, وبدأ الحدث عن تعويذة البطولة والتي حملت مسمى  “المستقبل الأبدي”, وتحدث العبيدي عن تاريخ الدورات ودور هتلر في نشر العنصرية قبل أن يحطم الأمريكي جيسي أونز نظريته وفاز باربع ميداليات ورفض هتلر تقليده الميداليات, وتحدث عن مقاطعة الدورات الأولمبية من قبل الولايات المتحدة وروسيا إضافة الى الحديث عن المشاركات العربية .
وتطرق إلى ارتفاع أسعار بدل نقل البطولات والخسائر التي لحقت بالبيت العربي جراء السيطرة من قبل الشركة وتذهب هذه الأموال الى العالم الغربي.
وبين العبيدي أن الاتحاد الدولي فرض على قنوات بين سبورت بث ٢٠٠ ساعة على قنواته المفتوحة وكان جزء منها مباريات المنتخبات العربية، وهذا ليس منة أو فضل من القناة.

جولة في جامعة الغولف وسيدي بوسعيد
وقام وفد النادي الدولي للإعلام الرياضي بأصطحاب المشاركين في جولة بجامعة الغولف ومن ثم إلى سيدي بوسعيد.

محاضرات اليوم الثاني

ويشهد يوم غد ثلاث محاضرات، حيث يبدأ الإعلامي الشهير أحمد شوبير بعنوان ” السوشال ميديا بين تطوير الإعلام وإثارة التعصب، تليه محاضرة للإعلامية سهام العيادي بعنوان ” الإعلام الرياضي بين كماشتي المال والسياسة، وتختتم المحاضرات بمحاضرة صالح الراشد والتي تحمل عنوان ” الاعلام الرياضي وصناعة الخبر الكاذب”.

توصيات اليوم الأول

وأوصى المحاضرون والمشاركون في اليوم الأول بالعديد من التوصيات وهي:
١- دعوة المؤسسات الإعلامية بشتى أنواعها إلى تدريب الموظفين لديها بطريقة صحيفة الموبايل لزيادة فعاليتهم وإنتاجهم، واعتماد هذا البرنامج في كليات الإعلام لتدريسه للطلبة.

٢- دعوة الدول العربية الى شراء نقل البطولات الكبرى التي تشهد مشاركة عربية وبالذات نهائيات كأس العالم كونها تقوم بنقل الدورات الأولمبية.

٣- إنشاء العديد من أندية الإعلام الرياضي في الجامعات العربية لتعزيز دور الإعلام الرياضي.

٤- إنشاء جامعات متخصصة في المجال الرياضي تكون لها شخصيتها وخصوصيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com