التقارير والحواراتالكرة السعودية

الحريري: بدأت مشوار الفروسية منذ الثامنة..فخور بما أحققه والحبيل داعمي الأول

المدرب الشاب يونس مهدي الحريري، عرف الفروسية منذ نعومة أظفاره على يد المالك والمدرب المخضرم عبد الكريم بن علي الحبيل صاحب الإنجازات على مستوى ميادين الفروسية بالمملكة، التقيناه في حوار خاص لصحيفة (الكأس) تحدث عن مشواره من البداية حتى الآن.

 

# كيف دخلت مجال تدريب الخيل؟ وكم كان عمرك آنذاك؟

ـ بدايتي كانت منذ الصغر، وفي البداية كنت هاوياً ومولعاً بالخيل، ومرافق للمالك عبدالكريم الحبيل وذلك للسباقات بميدان فروسية الدمام وكان عمري آنذاك ثمان سنوات تقريباً.

# هل قمت بتدريب خيول في مجال غير خيل السباق؟

ـ كنت خيالاً بمجال سباقات القدرة والتحمل وقد حققت عدة بطولات ومن ضمنها كأس المنطقة الشرقية الدولي وبرونزية بدولة الكويت لمسافة ١٢٠ كيلو وكأس شركة بالحمر بالدمام وعدة بطولات ولله الحمد.

# من أين انطلقت في مشوارك الفروسي وكيف بدأت؟

ـ بدأت مشواري من سباقات القدرة للسرعة، وفي وقتها كان إسطبل عبد الكريم الحبيل مبدع مع خيل السرعة وكانت إضافتي كمدرب لخيل السرعة بعد سباقات القدرة ولله الحمد حققت أفضل مدرب عدة سنوات على التوالي بميدان الجبيل وتحقيق عدة كؤوس وسيارات بفضل الله ودعمي من المالك الذي يعتبر بمثابة والدي له الفضل بعد الله ودعمي بنوعية جيدة من الجياد الممتازة من عدة الفئات.

# ما هي إنجازاتك الداخلية والمشاركات الخارجية إن وجدت؟

ـ من الإنجازات في ميدان الجبيل كؤوس الهيئة الملكية وشركة مرافق وسابك وكؤوس دعم سمو الأمير سلطان بن محمد الكبير وكؤوس دعم الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله وسيارات دعم الشيخ عبد الإله الموسى وهدية الشيخ خالد السريبي وسيارة الشيخ فهد الجبر وسيارة الشيخ خالد الصغير وعدة كؤوس أخرى.

# كيف تجد نفسك في ميدان الأحساء الذي يزخر ويعج بوهج المنافسات أمام المنافسين من المدربين كميدان مصنف من الدرجة الأولى الرئيسية بالمملكة ؟

ـ اعتبر نفسي أحد أبناء هذا الميدان العريق الضخم بملاكه ومدربيه الكبار الفاهمين بمجال التدريب لخيل السرعة.

# ما هي الصعوبات التي تواجه المدرب في عمله بالفروسية؟

ـ هناك عدة صعوبات ومن ضمنها دراسة نفس الجياد التي تدربها لتفاوت الجياد بميزاتها ونوعياتها.

# ماهي المميزات للمدرب الناجح؟

ـ فهم الجياد التي يدربها واختياره الأشواط المناسبة لخوض المنافسات.

# ما هي طموحاتك المستقبلية في ظل تطور ميادين الفروسية بالمملكة والدعم السخي الذي تلقاه الفروسية من القيادة الحكيمة؟

ـ الطموحات كبيرة جداً والله يقدرنا أن نحقق هذه الطموحات بالحفاظ على صدارة التدريب بالأحساء، وأن نصل لميدان الرياض ونقارع وننافس المدربين هناك.

# هل لديك إسطبل بميدان الأحساء تقوم من خلاله بإيواء الخيل التي تقوم بتدريبها؟

ـ نعم، إسطبل والدي عبد الكريم الحبيل.

# كيف استطعت أن تحقق المركز الأول في قائمة المدربين لهذا الموسم ١٤٤٢ بميدان الأحساء؟

ـ هذا بفضل من الله سبحانه تعالى، ثم بفضل داعمي الأول ووالدي عبد الكريم الحبيل، وثقة الملاك الموجودة جيادها تحت تدريبنا، كذلك لعدة مقومات ومن ضمنها الحفاظ على سلامة الخيول وفهم جدولها التدريبي والغذائي واختيار الرايدر الممتاز للمضمار أيام الأسبوع وأخذ التقارير أولا بأول منه ومن (السايس) العامل الموجود مع الخيل، وتواجدي مع خيلي كل صباح بالميدان والإشراف والتوجيه للخيالة أثناء التدريب، وتواجد أخواني مهدي ومحمد الحبيل كأفضل خيالة بميدان الأحساء وميادين الشرقية، وامتطاءهم الخيل أيام السباق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com