الكرة عالمية

تهم بالاختلاس وغسيل الأموال تلاحق رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة

مع انطلاقة بطولة الأمم، يعيش رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة البرازيلي أري جراسا  ( ٧٨ عاما )  وضعا لا يحسد عليه وهو يخضع للتحقيق في موطنه البرازيل وبالتحديد مع شرطة ريو دي جانيرو في قضية  احتيال واسعة بدأت منذ عدة أيام.

 

جراسا وتسعة أشخاص

رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ومعه تسعة أشخاص آخرين يشتبه في تورطهم في الاحتيال الضريبي وغسيل الأموال والاحتيال في الهوية، منذ عام  2012 .

ويقول المحققون إن جراسا استخدم الأموال من صفقة رعاية بين ( Banco do Brasil ) والاتحاد البرازيلي للكرة الطائرة وذلك لدفع ثمن العقود مع الشركات الوهمية المشتبه بها في مدينة ساكوارينا  التي تقع خارج ريو دي جانيرو.

وقالت الشرطة إن العقود كانت “للخدمات غير المسددة والتأجير الباطني المزيف للعقارات التجارية والأصول دون دعم مالي” وكانت قيمتها الإجمالية 10 ملايين دولار أمريكي.

 

الشركات مملوكة لمسؤولي الاتحاد

بحسب ادعاءات شرطة ريو دي جانيرو فإن تلك الشركات مملوكة لمسؤولين في الاتحاد البرازيلي للكرة الطائرة تربطهم صلات وثيقة بجراسا.

 

نفي من سويسرا مقر الرئيس

منذ فترة طويلة يعيش جراسا في سويسرا  مقر الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، وظهرت ضمن الأسماء التي ستكون هدفا للتحقيق ايضا  المدير العام فابيو أزيفيدو .

حيث طلب الثنائي اتخاذ إجراء فوري من محاميهما لتوضيح جميع الأمور ونفيا بشدة المزاعم التي وجهت لهما .

 

ما هي ساكواريما؟

هي مدينة ساحلية هادئة يبلغ عدد سكانها قرابة 90 ألف نسمة ، حيث تتدرب الفرق البرازيلية للكرة الطائرة قبل المشاركات في الأحداث والبطولات العالمية  بما في ذلك أولمبياد طوكيو.

 

بيان الاتحاد البرازيلي

من جانبه أصدر الاتحاد البرازيلي للكرة الطائرة بيانا قال فيه إن الشرطة ظهرت في مقرها في ريو وفي صالة التدريب في ساكواريما.

وأضاف مسؤولو الاتحاد  أنه “وفقا للتحقيق ، كان من الممكن أن يكون الاتحاد ضحية لمدرائه التنفيذيين ، الذين أنشأوا عقودًا مزورة لتحويل الأموال من المؤسسة”.

وأكدت بأن الإدارة الحالية للاتحاد ستتعاون بشكل كامل مع التحقيق ، وإذا ثبت وجود ضرر مالي ، فسوف تتخذ كل الإجراءات اللازمة لإعادة هذه المبالغ بالكامل إلى مجتمع الكرة الطائرة .

 

من هو جراسا؟

أري جراسا  كان لاعب كرة طائرة سابقًا وعمل مع المنتخب البرازيلي لفترة . واتهم سابقا بفضيحة قدرها 6 ملايين دولار خلال فترة رئاسة الاتحاد البرازيلي التي استمرت 15 عامًا ، ولكن تم انتخابه بعد ذلك رئيسًا للاتحاد الدولي للكرة الطائرة .

 

تفتيش منزلي

ضمن التحقيقات التي قامت بها شرطة ريو فقد تم تفتيش منزل آري جراسا وحققت في تحويل المدفوعات التي قام بها بنك “Banco do Brasil” إلى حسابه الخاص أثناء عمله في الاتحاد البرازيلي للكرة الطائرة. في حين قيل أن غسيل الأموال تم من خلال شركة وهمية. كما تم أيضا تفتيش منزل عمدة ساكوليما السابق أنطونيو بيريز ألفيس.

وبحسب الشرطة البرازيلية فإن المبلغ الذي جاء إلى الاتحاد لكنه استخدم لغسيل الأموال قد يتجاوز 10 ملايين دولار.

حيث تم إبرام عقود مع شركات تم إنشاؤها حديثًا ، بدون هيكل موظفين وفي مقر وهمي .على الرغم من وجود مقرات رئيسية في العاصمة.

 

بيان آخر

في بيان آخر في ريو دي جانيرو تم الإعلان عن أنه تم الاستيلاء على وثائق وأموال مختلفة في عمليات البحث وأن “العملاء نفذوا 20 مذكرة بحث ومصادرة في أحياء ليبلون وبارا دا تيجوكا وكوباكابانا وإلها دو جوفينادور وفارجيم غراندي في عاصمة ريو دي جانيرو”.

أما في بلدية ساكواريما فقد تمت مصادرة وثائق مختلفة، وثمانية أجهزة هاتف خلوي، وسبعة محركات أقراص صلبة وجهازي كمبيوتر محمول وأموال.

 

وزارة العمل والتوظيف

من جانب آخر وبعد التفتيش من قبل وزارة العمل والتوظيف فقد وجد أنه في مكتبين صغيرين في ساكواريما ، تم تشغيل أكثر من ألف شركة حصلت على مزايا ضريبية منحها رئيس البلدية آنذاك بطريقة وهمية وأن المبالغ التي تم الحصول عليها من مئات عقود الإيجار من الباطن تم تقاسمها بين أعضاء المنظمة الإجرامية وبمساعدة تقارير الاستخبارات المالية الصادرة عن مجلس مراقبة الأنشطة المالية ومن خلال انتهاك السرية المالية ، تبين أن جرائم غسل الأموال وإخفاء الأصول تم العثور عليها في العديد من معاملات البيع والشراء ، وأسعار العقارات أقل من السوق.

 

مبالغ ضخمة

قدرت القيمة التي حصلت عليها المنظمة الإجرامية ، بين العقود التي لم يتم الوفاء بها ، والإيجارات من الباطن الوهمية للممتلكات التجارية والأصول دون دعم مالي ، تضيف ما يصل إلى أكثر من 52 مليون ريال برازيلي والتي تساوي 7 ملايين جنيه إسترليني . 9.8 مليون دولار .8 ملايين يورو .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com