التقارير والحواراتالكرة العربية

الإيفوارية مريم جابالا: ما شاهدته في قرعة كأس العالم قطر سيبقى استثنائيا

 

الكأس – أحمد الإمام

 

أجرت صحيفة الكأس، حوارا مع الإيفوارية مريم دياو جابالا حول ماشاهدته من تحضيرات في قطر لاستضافة كأس العالم وكذلك أزمة اتحاد الكرة في كوت ديفوار إضافة للكرة الإفريقية وحظوظ منتخبات أفريقيا في كأس العالم .

مريم دياو جابالا رئيس لجنة التطبيع التي تدير الاتحاد الإيفواري لكرة القدم وتشغل منصب عضو مجلس الشيوخ في بلادها منذ عام 2019 والحاصلة على العديد من الأوسمة المرموقة لإنجازاتها في مجالات التنمية في أفريقيا، جلست إلى طاولة الكأس فكان الحوار التالي.

 

* مرحبا بك، حضرت آخر اجتماعات الفيفا في قطر ، كيف وجدت البنية التحتية الرياضية، هل ستكون كأس العالم التي تستضيفها قطر أفضل من النسخ السابقة على المستوى التنظيمي؟

“مرحبا بكم أنا سعيدة جدا لهذه الفرصة، بالنسبة لسؤالك الأول أستطيع القول أنني دهشت لما وقفت عليه من منشآت وبنى تحتية في دولة قطر وأظنها منشآت وهياكل من الجيل الأول “.

“هل أعتقد أن النسخة المقبلة للمونديال ستكون الأفضل في التاريخ ؟ مونديال قطر هو الأول لي في مسيرتي لم أحضر من قبل نسخة نهائية، لكن ما شاهدته في عملية القرعة يبقى استثنائيا “.

 

*ما هي فرص ممثلي أفريقيا في مونديال قطر (السنغال ، المغرب ، تونس ، الكاميرون ، غانا)؟

“أعتقد أن المنتخبات الخمسة الممثلة للقارة معروفة، لكن لا يمكنني الجزم بقدرة أحدها على بلوغ الدور النهائي، كرة القدم العصرية تتطلب الاتقان والفنيات والتحكم الجيد في الجوانب التكتيكية، لكن هناك عامل آخر دوره كبير ومحدد وهو الجانب العلمي، على العموم وبالنسبة للمنتخبات الخمسة وفي حال وصل منتخب السنغال للدور ربع نهائي سيكون الأمر جيد واستثنائي ”

 

* كامرأة ، كيف نجحتِ في إدارة كرة القدم الإيفوارية في أزمتها الحالية ؟.

“بما أنني امرأة، فاكيد استغل هدوئي وقدرتي على التفكير بروية وبحكمة في تسيير هذه الأزمة، خرجت بقناعة وهي أن كرة القدم عالم “عنيف” وبه مظاهر وأوجه عديدة للعنف منها شفهية وأخرى في السلوكيات، ولوقف العنف يجب استحضار الهدوء والرزانة في الحقيقة كوني لم أكن من الفاعلين الاعتياديين في عالم الكرة، فقد خدمني هذا الأمر في معالجة وتسيير فترة الأزمة وأعتقد أن تواجدي في السابق خارج منظومة الكرة منحني قوة وسمح لي بالتحرك واتخاد قرارات بكل حرية واستقلالية “.

 

* هل ستكون كوت ديفوار جاهزة حسب التوقيت المحدد لها لتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2023؟

“كوت ديفوار ستكون جاهزة في الموعد لتنظيم الدورة 34 لكأس أمم أفريقيا “.

 

* هل تم تحديد موعد رسمي لانتخاب اتحاد كرة القدم في كوت ديفوار وماذا عن المرشحين الثلاثة ؟

موعد الانتخابات حدد بيوم 23 أبريل، ولا يوجد 3 مرشحين بل ستة، لا يمكن تلخيص الانتخابات في تنافس ثلاثة مترشحين وسيتم أيضا إجراء انتخابات أعضاء لجنة الحوكمة “.

 

* ما هي الحلول من وجهة نظرك لتطوير كرة القدم الأفريقية؟

“أولى الحلول في اعتقادي للنهوض بمستوى الكرة هو مساعدة الفرق على التحول لنوادي محترفة أي ادخالها أو مرافقتها لولوج عالم الاحتراف”.

“يجب تعميم الاحتراف على نوادي الرابطة الأولى، وتغيير مفهوم العمل على مستوى الأندية المطالبة مستقبلا بالاستثمار في الطاقات الشبانية والعمل على الاستفادة من ثمار التكوين وعدم ترك اللاعبين يرحلون سريعا”.

“أنا مقتنعة أنه في حال النجاح في تجسيد مشروع رابطة محترفة قوية، سنمتلك حتما منظومة كروية قوية، لكن، كل هذا يمر عبر امتلاك أندية محترفة بأتم معنى الكلمة وتتوافق أو تستجيب لدفتر الشروط المحدد لكيفيات الاحتراف “.

 

* شكرا لك على تلبية الدعوة .

“شكرا لكم”.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى