متابعات

افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضية بجامعة جدة الأربعاء

 

خاص الكأس _ جدة

 

تبدأ الأربعاء أعمال المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضية والذي تنظمه جامعة جدة ويستمر حتى مساء الخميس .

 

ويهدف المؤتمر الى تحقيق الريادة الدولية للمملكة العربية السعودية في علوم الرياضة سعيا إلى المشاركة الدولية والعربية والسعودية في مستجدات علوم الرياضة ومجالاتها المتنوعة وتداخلاتها بالعلوم الأخرى من خلال تجمع علمي لأبرز المختصين والخبراء والباحثين والدارسين في الوطن العربي .

 

ووصل الى جدة عدد كبير من الباحثين والاكاديمين وضيوف المؤتمر الذين سيتطرقون على مدار يومين من الجلسات الى العديد من المحاور التي تناقش عدة قضايا ابرزها الرياضة الصحية وبرنامج جودة الحياة الى جانب الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي وتأثيره على صناعة الرياضة كما يتطرق المؤتمر الى محور الحوكمة في المجال الرياضي وانعكساتها في الحد من مظاهر الفساد في المنظمات الرياضية الى جانب الرياضة النسائية التي يتم تسليط الضوء عليها من خلال تجارب وطنية وعربية ودولية فيما يناقش محور الاعلام تأثير الإعلام الرياضي والعلوم الانسانية والاجتماعية على الانجاز الرياضي .

 

ويأتي المؤتمر في ظل الاهتمام المتزايد بالرياضة في المملكة العربية السعودية ضمن رؤية المملكة 2030 حيث شهدت السعودية خلال السنوات الأخيرة مرحلة جديدة لصناعة التميز وزيادة الفعاليات وإطلاق المبادرات النوعية، مما يسهم في تحقق تنمية شاملة ومتوازنة للقطاع الرياضي ، واستطاعت وزارة الرياضة بخططها وجهودها المتواصلة تنظيم هذا القطاع الحيوي، والنهوض بمقوماته، وتسجيل حضور عالمي سعودي متميز من خلال استضافتها لعدد من أهم الأحداث الرياضية على المستوى العالم الى جاني ما اطلاق جامعة جدة لهذا المؤتمر بهدف توسيع قاعدة الحراك العلمي والابتكاري في تنمية القطاع لتشمل الباحثين والمهتمين وﺗﺸﺠﻴﻊ الابداع واﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ، وﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﻨﺼﺔ ﺑﺤثية لدعم الرياضة التي اصبحت علم وصناعة بالعمل مع وزارة الرياضة والجهات المعنية لدعم علوم الرياضة والبحث العلمي في المجال الرياضي من خلال المؤتمر حيث سيكون هناك استضافة العديد من الخبراء في مجال الرياضة .

 

جلسات المؤتمر

 

الجلسة الأولى: قائدات الرياضة النسائية تجارب ناجحه

ستخصص الجلسة الاولى عن الرياضة النسائية وتجارب سعودية وعربية ودولية حيث تتحدث في الجلسة الاولى صاحبة السمو الملكي الاميرة ريما بنت بندر سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الامريكية وعضو اللجنة الاولمبية الدولية الى جانب كل من د.مها الجفالي رئيسة الاتحاد السعودي للاولمبياد الخاص والاستاذه لبنه المعينه الشريك الاستيراتبجي لنادي جدة يونايتد وتدير الجلسة د.اسراء حكيم وكيلة كلية علوم الرياضة لطالبات خدمة المجتمع .

 

الجلسة الثانية : الرياضة الصحية وبرنامج جودة الحياه

سيتحدث في هذا المحور كل من الدكتورة كرياكي كيلانيدو من جامعة فلوريدا والاستاذ الدكتور هزاع الهزاع الاستاذ البرفسور في الفسيولوجيا الرياضية والدكتور عبد اللطيف بخاري استاذ مشارك في الادارة الرياضية والاستاذ الدكتور اسامة الطائي استاذ التدريب الرياضي في جامعة بغداد والاستاذ الدكتور احمد الفاضل البرفسور في الادارة الرياضية والترويحية بجامعة الملك سعود والاستاذ الدكتور فايز ابو عريضة استاذ التدريب الرياضي ويدير الجلسة الاستاذ الدكتور يوسف النبيني رئيس قسم التربية الرياضية في جامعة ام القرى.

 

الجلسة الثالثة: الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتأثيره على صناعة الرياضة

يتحدث في هذا المحور كل من الاستاذ الدكتور عبداللطيف صبحي استاذ التشريعات والقوانين الرياضية في جامعة حلوان كما ستتحدث الدكتوره ميرفت ديب استاذ علم النفس الرياضي في جامعة البلقاء التطبيقية ويتحدث في نفس المحور الدكتور محمد فقيهي استاذ علم النفس في جامعة الملك سعود والدكتور احمد جاب الله استاذ الاصابات الرياضية في جامعة دمياط ويدير الجلسة الدكتور عبدالله باسلامة رئيس قسم التربية الرياضية بجامعة طيبة .

 

الجلسة الرابعة : تأثير الاعلام الرياضي على الانجاز

يتحدث في هذا المحور الدكتور رجاءالله السلمي مساعد وزير الرياضة كما يتحدث الاستاذ الدكتور محمد التل عميد كلية التربية الرياضية في جامعة الاسكندرية الاستاذ الدكتور ناظم الوتار استاذ علم النفس في جامعة الموصل والصحفية هبة الصباغ سكرتير تحرير في جريدة الرأي الأردنيه ويدير الجلسة الاستاذ الدكتور عبد العظيم العتيبي رئيس قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القصيم .

 

الجلسة الخامسة: الحوكمة وانعكاساتها في الحد من الفساد في المنظمات الرياضية

يتحدث في هذا المحور الاستاذ الدكتور كريستوس انافنوستوبلوس استاذ الادارة الرياضية في جامعة لانكشير القبرصية والدكتور جيمس ربيد استاذ الاقتصاد الرياضي في جامعة ويدينق في المملكة المتحدة والدكتور احمد الشريف نائب مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي فيما يدير الجلسة الدكتور حسين كوشك وكيل كلية علوم الرياضة للبحث والابتكار .

 

الورش التدريبية

 

وسيعقد على هامش المؤتمر اربع ورشات تدريبية تبدأ الورشة الأولى اليوم حول الاعلامية الرياضية واساسيات العمل الصحفي حيث تشرف الاستاذه هبة الصباغ عليها ويديرها الاستاذ ابراهيم خلوفة .

فيما خصصت ورشة العمل الثانية حول تسوية المنازعات الرياضية يقدمها الاستاذ الدكتور عبد اللطيف صبحي ويديرها د. نجيب عباس . اما الورشة الثالثة فستكون حول مهارات القيادة للسيدات في المجال الرياضي تقدم الورشة الاستاذة مشاعل باطرفي ويدير الورشة الاستاذ حمزة جان. والورشة الاخيرةبعنوان تكنولوجيا الاستشفاء والتأهيل للرياضيين يقدم الورشة الاستاذ الدكتور احمد جاب الله ويدير الورشة د. محمد يحي .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com