الكرة السعودية

تقرير: كأس خادم الحرمين الشريفين تاريخ وأرقام .. غابت 18 عام ثم عادت أقوى وأجمل

الكأس – خالد بن مرشد

يعتبر كأس خادم الحرمين الشريفين من أعرق وأقدم البطولات في السعودية وفي الشرق الأوسط، انطلقت أولى نسخ هذه البطولة في عام 1957م وكان نادي الوحدة بطلاً لأول نسخة وذلك بعد تغلبه على فريق الاتحاد بنتيجة 4/0، وكانت بداية هذه البطولة مقتصرة على أندية المنطقة الغربية قبل أن تنظم إليها اندية باقي المناطق وكان ذلك ابتدأ من عام 1961م.
وفي عام 1990م توقفت البطولة لمدة 18 عام، لتنطلق من جديد في عام 2008 بنظامها المعمول به حالياً، وكانت البداية مقتصرة على ثمانية فرق إلى أن أصبحت تلعب على مستوى الدرجات المختلفة، دوري المحترفين ودوري الدرجة الأولى والثانية والثالثة، لتعود من جديد في آخر موسمين وتقتصر على اندية دوري المحترفين استثنائيا بسبب جائحة كورونا.
جاء في صدارة هدافي البطولة ماجد احمد عبدالله لاعب نادي النصر وامين دابو لاعب النادي الأهلي بواقع 3 ألقاب لكلٍ منهما.

 

الأهلي زعيم هذه البطولة
يعتبر النادي الأهلي هو أكثر الأندية تحقيقا للقب حيث وصل للنهائي في 18 مناسبة ويملك في رصيده 13 لقباً وجاء وصيفاً في 5 مناسبات، ومجموع أهدافه في النهائيات 25 هدفا، ويعتبر الكابتن امين دابو هو أكثر لاعبي النادي الأهلي تحقيقا للقب هداف البطولة بواقع 3 مرات.

 

الاتحاد والهلال
يتساوى الفريقان بعدد تحقيق لقب البطولة برصيد 9 ألقاب لكل فريق، ويتفوق العميد بعدد الوصول إلى النهائيات بواقع 18 نهائي مقابل 15 نهائي وصل لها الفريق الأزرق، ومن اللاعبين الذين حققوا لقب الهداف من الاتحاد محمد السويد ومختار فلاته وفيلا نويفا ومن الهلال نجيب الإمام وريفالينو ومنصور بشير ونيفيز وعمر خربين.

 

النصر
جاء النصر في الترتيب الرابع برصيد 6 ألقاب حيث وصل إلى النهائي في 13 مناسبة وجاء وصيفا في 7 نسخ، ويعتبر لاعبي الفريق النصراوي من أكثر الأندية تحقيقا للقب الهداف حيث حقق ماجد عبدالله اللقب 3 مرات وجاء البرازيلي انتويو وسعد الحارثي وعبدالرزاق حمد الله بلقب وحيد لكلٍ منهم.

 

 

نهائي 2022 الهلال × الفيحاء
يقام نهائي كأس خادم الحرمين الشريفي لموسم 2021/2022 يوم الخميس الموافق 19 مايو، وسيحتضن ملعب الجوهرة بمحافظة جدة هذا اللقاء، ويعتبر هذا النهائي هو الوصول الـ 16 للهلال والأول لبرتقالي المجمعة، وجاء طريق الفريق الأزرق للنهائي من بوابة الرائد بعد انتصاره بنتيجة 2/0 ومن ثم تغلبه على النصر بنتيجة 2/1 وفي نصف النهائي استطاع أن يكسب الشباب بنتيجة 2/1، ولم يكن طريق الفيحاء سهلا حيث تغلب على ابها بنتيجة 4/0 ومن ثم أخرج الباطن بنتيجة 2/1 وفي نصف النهائي استطاع ان يتغلب على الاتحاد بهدف وحيد ليحجز بعدها مقعده في النهائي الأغلى.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى