التقارير والحوارات

أمجاد الكرة العربية | الأزرق الكويتي

 

الكأس – نديم البابلي

كانت فترة المنتخب الكويتي في مطلع الثمانينات أجمل فترة شهدها الأزرق حيث كانت زاهرة في الإنجازات على الصعيد القاري و العالمي.

بطولة كأس آسيا 1980

النسخة السابعة من هذه بطولة كأس آسيا أقيمت ولأول مرة في دولة العربية آسيوية، حيث تعتبر الكويت اول دولة عربية تنظم هذا الحدث الرياضي الكبير حيث شاركت عشرة منتخبات في هذه المنافسة وتم توزيعهم على مجموعتين كل واحدة تضم خمسة فرق ضمت مجموعة المنتخب الأزرق كل من كوريا الجنوبية و ماليزيا وقطر و الإمارات.

استهل المنتخب مشواره في البطولة بتعادل أمام منتخب الإمارات 1_1 وفوز على منتخب ماليزيا 3_1 و خسارة أمام منتخب كوريا الجنوبية 3_0 و الفوز على منتخب قطر 4_0.

تأهل كلًا من منتخب كوريا الجنوبية والمنتخب الكويتي و في مباراة نصف النهائي تقابل حامل اللقب في النسخة السابقة المنتخب الإيراني مع الوصيف المنتخب الكويتي وكانت الغلبة للأزرق بهدفين لهدف واحد .

المباراة النهائية كانت إعادة لمباراة دور المجموعات بين الكويت و كوريا الجنوبية لكن لاعبي الأزرق ثأروا من هزيمتهم السابقة بالفوز في المباراة 3_0 و التتويج في هذه البطولة كأول منتخب عربي يفوز بكأس آسيا.

و كانت التشكيلة تضم أفضل جيل في تاريخ المنتخب الكويتي مثل سعد الحوطي كابتن الفريق و جاسم يعقوب و عبد العزيز العنبري وفيصل الدخيل و عبدالله البلوشي و احمد الطربلسي وسعد كميل و بقيادة المدرب البرازيلي كارلوس ألبيرتو بيريرا، وكان اللاعب فيصل الدخيل هداف المنتخب في البطولة بخمسة اهداف.

المنتخب الكويتي في كأس العالم 1982

وكان تأهل الفريق الى مونديال 1982 صعبا وشاقا حيث كان المنتخب الكويتي الممثل الوحيد لقارة اسيا وأول المنتخبات العربية الآسيوية تأهلًا لكأس العالم.
وكان ضمن المجموعة الرابعة التي تضم كل من المنتخبات إنجلترا وفرنسا والتشيكوسلوفاكي وإضافة الى منتخب الكويت استهل الأزرق مشواره في البطولة بتعادل أمام منتخب تشيكسلوفاكيا 1 _1 والمباراة الثانية كانت أمام منتخب فرنسا بقيادة اللاعب ميشيل بلاتيني شهدت المباراة حدثاً غريباً فبعد أن أحرز اللاعب ألاين غيريسي هدفاً لفرنسا في مرمى الكويت الذي توقف لاعبوه عن اللعب فجأة بعد أن سمعوا صافرة اعتقدوا أنها من حكم اللقاء السوفيتي شتوبار فنزل الشيخ فهد الأحمد الصباح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم آنذاك واحتج على الهدف الذي أحرزه ألاين غيريسي في مرمى الكويت وأمر لاعبيه بمغادرة الملعب فتم إلغاء الهدف واستكمال المباراة التي انتهت بفوز فرنسا بنتيجة 4_1
تعثرت الكويت مرةً اخرى في المباراة الثالثة و الأخيرة لها في كأس العالم وكانت أمام منتخب إلانكليزي الذي فاز بهدف دون رد ليودع المنتخب الكويتي البطولة بعد انتهاء دور المجموعات بتعادل و خسارتين .

وكانت تشكيلة المنتخب الكويتي في المونديال تضم نخبة من النجوم مثل اللاعب فيصل الدخيل و جاسم يعقوب و عبدالله البلوشي و الكابتن سعد الحوطي و الحارس احمد الاطربلس و عبدالعزيز العمبري و محمد كرم وفتحي كميل وبقيادة المدرب البرازيلي كارلوس ألبيرتو بيريرا.

ويعتبر اللاعب فيصل الدخيل أول لاعب عربي من قارة اسيا يسجل هدف في كأس العالم وكان أمام المنتخب تشيكسلوفاكيا.

اولمبياد موسكو في 1980
وقد تأهلت هذا التشكيلة الرائعة إلى اولمبياد موسكو في عام 198‪0 وكان المنتخب الكويتي مع المنتخبين العراقي وسوري مثلوا قارة اسيا في اولمبياد موسكو وقد نجح المنتخب الكويتي وكذلك المنتخب العراقي بتخطي دوري المجموعات والوصول إلى الدور الثاني وتخلف المنتخب السوري عنهم ولكن خسرت الكويت أمام الاتحاد السوفيتي و العراق أمام ألمانيا الشرقية.

وكذلك حل وصيفاً في دورة الألعاب الآسيوية ١٩٨٢ لكرة القدم توج بالميدالية الفضية بعد الخسارة من العراق.

انتهت أفضل حقبة في تاريخ المنتخب الكويتي للكرة القدم اما في هذه الفترة لم نرى الأزرق فريقًا قويًا كما كان في السابق َواللهنتمنى أن نشاهد المنتخب الكويتي كما كان في مطلع الثمانينات فريقاً قوياً ومنافساً على البطولات.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com