الكرة السعودية

أنصار الخليج والعدالة والوحدة يزفون فرقهم للأضواء وخمسة أندية تهبط للثانية

 

 

الكأس _ عبدالله القحطاني

 

أسدل الستار على نهاية رحلة دوري يلو للدرجة الأولى الطويلة، التي مضت في 38 جولة امتدت لأكثر من سبعة أشهر متتالية، وشهدت أقوى مواسم السباق نحو الصعود، مع الكثير من الندية والإثارة التي شدت المتابعين حتى اللحظات الأخيرة من جولة الختام،والتى كانت تتنافس 5 فرق على الصعود لدوري الامير محمد بن سلمان للمحترفين .

ويكفي الحديث عن التقارب النقطي الذي كان حاسمًا للفرق الخمس حتى النهاية، قبل أن يحسم أمر الصعود في الأنفاس الأخيرة للبطاقات الثلاث.

فيما كان مشهد الهبوط إثارة أكبر، بعد تقارب سداسي القاع في مراكزهم المتأخرة منذ منتصف الدوري قبل أن يعلن عن توديع لخماسي المؤخرة ” الجيل _الدرعية_ النهضة _ الكوكب _بيشة “، كما شهد دوري يلو نجاة فريق جدة من الهبوط في الانفاس الاخيرة .

 

الخليج أرقام قياسية

اكتفى متصدر وبطل دوري يلو للدرجة الأولى الخليج والمتصدر لدوري يلو للدرجة الأولي ، بالتعادل في مواجهته الأخيرة أمام فريق نجران والذي يحتل المركز العاشر في سلم الترتيب في ملعب الأخير بمدينة الامير هذلول بن عبدالعزيز الرياضية بنجران ، ليصل إلى النقطة 66 متجاوزا فريق العدالة الذي يحتل المركز الثاني بفارق الأهداف.

ليتوج نجوم الدانة ببطولة الدوري والبطاقة الأولى رسمياً وهو الإنجاز الذي تحقق والذي ضمن الصعود قبل سبع جولات من الختام التالي، في إنجازات مستحقة بجدارة، جاءت ترجمة للعمل الإداري والفني المميز في الخليج، وتألق نجوم الفريق في موسم شاق وطويل، ومنافسة محتدمة حتى النهاية، قطف بعدها الخليجيين أروع الثمار، وأغلى الإنجازات في عقدهم الكروي الأخير.

 

العدالة عودة قوية

نافس فريق العدالة بقوة على الصعود ،ليحقق هو الآخر ذات الإنجاز ويحقق وصافة الدوري والوصول إلى النقطة 66 نقطة، حيث أعاد نفسه بعد ان صعد لدوري المحترفين للأول مرة عام 2019 .

مشوار العدالة نحو الصعود شابه بعض التقلبات بداية الموسم قبل أن يعود لنغمة الانتصارات والمستويات القوية التي استمرت حتى نهاية الموسم، إدارة العدالة نجحت في اختيار مميز للاعبين الأجانب وتدعيم صفوف الفريق بلاعبين محليين وجهاز فني جيد فتحقق المراد وعاد مع الخليج وهما يمثلا أندية الشرقية.

 

الوحدة يسعد جماهيره

لم يترك لاعبو الوحدة فرصة للانتظار طويلًا ،ومنح نفسة العودة لدوري المحترفين بعد 360 يومآ من هبوطه ، فقرروا الحسم من ملعب نادي الرياض بفوز صريح وبثلاثة اهداف نظيفية على الدرعية ، ويبدو أن الانتظار الذي عاشته جماهير فرسان مكة خلال الموسم الماضي بعيداً عن دوري المحترفين، كان كافيا أمام لاعبي الوحدة لعودة لدوري المحترفين ، وايقاف جميع المعانات وسنوات الجفاء فبحثوا عن نهاية سعيدة، اكدت على العودة القوية والحجز المؤكد، لمكانهم الطبيعي في دوري الأضواء، وهو الإنجاز الكبير لأبناء الفرسان، الذين تجاوزوا به كل أوجاعهم السابقة، بهمة وعزيمة، قادها دعم اهالي مكة ، وإدارة حكيمة، وجهاز فني مقتدر، وتجاوزوا الصعاب فمن فريق في مراكز الوسط حتى اصبح من الفرق الاربعة التى تتنافس على الصعود .

وبذلك خطف الوحدة بطاقة التأهل في إنجاز جدير بالاحترام،يعود بقوة للأضواء ويعيد مواقفه القوية مع الاندية .

قالت الأرقام كلمتها في الختام، وانتهت حكاية الدوري المثير بصعود الثلاثي الخليج والعدالة والوحدة؛ فيما طغت الحسرة على هجر تحديداً ، والذي كإن مرشحًا لخطف إحدى بطاقتي الصعود إلى الأضواء، ولكن خسارة الغير متوقعة من أمام الشعلة في اخر الجولات ابقت الفريق في دوري يلو .

فيما كانت هناك مشاهد التحدي والندية حتى منتصف الدور الثاني، فبقي الجبلين خامسًا أحد والقادسية والخلود والعروبة ونجران والعين والاخدود في المنطقة الدافئة، منذ زمن باكر من عمر الدوري، وأكد الشعلة وجدة البقاء في الجولة الأخيرة من دوري يلو للدرجة الاولي.

 

خمسة يودعون

وكان الوداع المر لخماسي القاع الجيل والدرعية والنهضة والكوكب وبيشة ،والذين ودعوا دوري الدرجة الاولي .

سوء الاختيارات قتل الطموحات على الرغم من الترشيحات الباكرة لبعض الفرق ، والتى فشلت كمنافسين أقوياء في السباق الطويل إلا أنهم فشلوا في منتصف الطريق، مثل القادسية وهجر والجبلين وهذا يأتي لسوء القرارات الإدارية الارتجالية من حيث التعاقدات الأجنبية والمحلية الضعيفة وعدم الاستفادة من أخطأ الماضي وتغيير الأجهزة الفنية التي ساهمت بالتعثر والاكتفاء بالتواجد في وسط الترتيب.

 

دوري يلو في أرقام

الخليج والعدالة وهجر الأكثر انتصارا بـ18، يليهم الوحدة والجبلين بـ17 مواجهة.

فيما جاء فريق الكوكب بـ 4 انتصارات فقط

وبيشة بـ 5 فوز .

الوحدة الأقل خسارة بـ 7مواجهات وبيشة الأكثر بـ23 والشعلة الأكثر تعادلا بـ18.الخليج الأقوى هجوما برصيد 51هدفاً ثم أحد بـ50 بيشة الأضعف هجوما بـ26هدفا ثم الكوكب بـ30.

هجر الأقوى دفاعًا وحراسة باستقبال 31 هدفًا.

يعتبر فريق بيشة من أضعف الفرق دفاع وحراسة باستقبال 57 هدفا ثم الكوكب بـ54.

فيما كانت محصلة الجولة الاخيرة 15 هدفا .

سجلت في هذه الجولة، وبلغ إجمالي التهديف في الدوري 810 هدف.

تصدر قائمة الهدافين مهاجم اندريا ماستينور من فريق أحد بـ 20 هدف ، ويلية السعودي أحمد عبدة بـ19 هدف .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com