الكرة السعودية

حصاد الفئات السنية لكرة القدم

 

الكأس – صادق العبدالله

 

بعد موسم يعد هو الأميز والأفضل للفئات السنية لكرة القدم ، وذلك لعدد المباريات الكبير وتعدد الدوريات بدءً من براعم تحت 13 سنه حتى الشباب تحت 19 سنة بفئة الممتاز والدرجة الأولى والدرجة الثانية (المناطق).وفي ظل دعم مالي كبير غير مسبوق تنفيذا لرؤية المملكة 2030 التي وجه بتنفيذها صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد حفظه الله.

ومقارنةً بالمواسم السابقة فقد زاد عدد الفرق وبالتالي انعكس على عدد المباريات في الدوري الممتاز حيث ان مباريات دوري الشباب كانت 240 مباراة واصبحت 306 مباريات. ومثلها لدوري الناشئين تحت 17 الفئة الممتازة.

أما الدوري الممتاز للبراعم تحت 15 فقد كان الموسم الماضي 113 مباراة وفي هذا الموسم 240 مباراة مما زاد فرص الإحتكاك وصقل الخبرة لدى لاعبي الفئات السنية.

وقدم الاتحاد السعودي لكرة القدم جميع سبل المساعدة ولم تدخر لجنة المسابقات جهدًا لإنجاح موسم الفئات وتقديم المساعدة لكل الأندية بدون استثناء.

وقدم الاتتحاد مكافآت لجميع الفرق التي تلعب في الدوري بالإضافة للفرق التي وصلت لدور الثمانية في دوري المناطق ما مجموعه 15,664,000 ريال في خطوة غير مسبوقة.

ونستعرض حصاد الموسم لجميع مسابقات الفئات السنية وانجازات جميع الفرق بالمملكة :

الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب تحت 19

للعام الثاني على التوالي يحقق نادي الهلال بطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب تحت 19 بعد فوزه في المباراة الأخيرة على الجيل بثلاثة اهداف مقابل هدف . جمع الهلال 71 نقطة من 34 مباراة فاز في 21 مباراة وتعادل في 8 وخسر في 5 مباريات وله 66 هدف وعليه 29 هدف . وحل في المركز الثاني نادي أحد بـ 69 نقطة بقيادة المدرب الوطني الشاب الكابتن مشعل الهلالي والذي قارع مدربين اجانب وذوي خبرة في مجال التدريب ليتفوق على الجميع ويتصدر الدوري حتى الجولة الأخيرة. وجا نادي الشباب في المركز الثالث بـ 68 نقطة. وهبط لدوري الدرجة الأولى للشباب كل من نادي الجيل ونادي الطائي ونادي العروبة.

الدوري السعودي الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17

وفي نسخة الناشئين حقق النادي الأهلي البطولة بعد تعادله مع جاره اللدود نادي الاتحاد بهدف لكل منهما ليتصدر الدوري بـ 75 نقطة متعادلا مع الفتح والذي كاد ان يفعلها مرة اخرى ويحقق الدوري للمرة الثاني على التوالي لولا خسارته من الاهلي في الدور الأول بخمسة أهداف مقابل هدف وفوزه في الدور الثاني بثلاثة أهداف مقابل هدف ليخسر بذلك في مجموع المباراتين لتكون من صالح الاهلي . وحل الاتحاد في المركز الثالث بـ 73 نقطة. فيما هبط كل من الحزم وعرعر والخليج.

 

 

دوري الشباب الدرجة الأولى تحت 19

حقق نادي الانصاربطولة الدوري بـ 59 نقطة وجاء في المركز الثاني نادي هجر بـ 58 وحل ثالثا نادي جده بـ 55 نقطة وبالتالي صعد الثلاثة للدوري الممتاز لدرجة الشباب تحت 19 بدءً من الموسم القادم. وانتهى الدوري الذي يضمن 14 فريق خاضوا 182 مباراة على مدار الموسم الرياضي الحالي بنسبة مبارايات انتهت بالفوز بلغت 80% وهي نسبة عالية.استحوذ فيها فرق المقدمة على المباريات.

وهبط الصقور والتهامي لدوري المناطق ( الدرجة الثانية ). وصعد لدوري الدرجة الأولى للشباب نادي الترجي والشعلة اللذان تقابلا في نهائي دوري المملكة ابطال المناطق وانتهت المباراة بفوز الترجي بثلاثة اهداف مقابل هدفين.

دوري الناشئين الدرجة الأولى تحت 17

بعد مباريات الجولة الاخير وبعد ان تمكن الجيل من الفوز على نظيره الطائي بنتيجة هدف دون مقابل حقق الجيل بطولة الدوري وبالتالي اعلن صعوده لمصاف اندية الدوري الممتاز للناشئين تحت 17 برفقة نادي النجمة ونادي العروبة. وقد ودع الدوري كل من نادي الرائد ونادي الشروق لدوري المناطق. تصدر الجيل جاء بعد الفوز في 16 مباراة وتعادل في 6 مباريات وجمع 54 نقطة. وصعد لدوري الدرجة الأولى للناشئين نادي الجبلين والعدالة اللذان تقابلا في نهائي دوري المملكة ابطال المناطق وانتهت المباراة بفوز الجبلين بأربعة اهداف مقابل هدفين.

الدوري الممتاز لدرجة البراعم تحت 15

بعد ان كان نظام الدوري وتوزيع الفرق على مجموعتين مما قلل عدد المباريات اصبح بنظام دوري كامل مما زاد عدد المباريات. حقق بطولة الدوري نادي الاتحاد مغردا لوحده في صدارة الدوري بمجموع 73 نقطة حققها من 24 انتصار وتعادل واحد وخسر في 5 مباريات مبتعدا عن الوصيف النصر بـ 16 نقطة. وجاء الاهلي ثالثا برصيد 56 نقطة . وهبط الى دوري المناطق كل من هجر والعدالة والتعاون. وصعد للدوري كل من العروبة والبدائع والخليج بعد ان حصل العروبة على بطولة دوري ابطال المناطق وحل البدائع في الوصافة والخليج في المركز الثالث.

الدوري الممتاز لدرجة البراعم تحت 13

وفي دوري الصغار حصل نادي القادسية على بطولة الدوري لأول مره منذ اعتماد المسابقة وجاء في المركز الأول برصيد 37 نقطة متقدما على الشباب والهلال بفارق نقطة واحدة فقط . وهبط نادي الخليج بعد موسمين من صعود صغار الدانة للدوري الممتاز وبرفقته نادي حطين. وصعد للدوري الممتاز العدالة والكوكب بعد المباراة النهائية التي جمعت الفريقين وفاز العدالة بستة اهداف مقابل هدف للكوكب.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com