الكرة عالمية

ألميريا … سجل قصة نجاح بالعزم والحزم

 

الكأس – عمر الخزيم

أعلن معالي المستشار تركي بن عبدالمحسن ال الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفية عن استحواذة على ما نسبتة 99.8 من نادي الميريا الاسباني في عام 2019كإستثمار رياضي وذلك بعد انتهاء تجربته مع بيراميدز المصري ، وأشارت صحيفة “آس” الإسبانية، إلى أن شراء ألميريا، الذي ينشط في دوري الدرجة الثانية الإسباني، سيكلف معالي المستشار، مبلغ يتراوح بين 25 إلى 27 مليون يورو، بالإضافة إلى تحمل ديون النادي.

وشددت الصحيفة، على أن تركي آل الشيخ، سيقوم بتغيير جميع الطاقم الإداري في ألميريا، بالإضافة إلى استكمال مشروع المدينة الرياضية، الذي كان متوقفًا.

جدير بالذكر أن تركي آل الشيخ، والذي ترك جميع المناصب الرياضية الذي شغلها في الفترة الماضية، خاض تجربة إستثمارية،، عندما قام بشراء الأسيوطي المصري، وغير اسمه إلى بيراميدز، وقاده لاحتلال المركز الثالث في مسابقة الدوري الممتاز ، وجميع هذة الاخبار تعود للعام 2019 إي قبل عامين فقط من الآن وقبل ان يصبح أحد أندية الليقا الاسبانية أحد أهم وأقوى بطولات كرة القدم بالعالم.

ما هو نادي ألميريا؟

نادي ألميريا هو نادٍ إسباني يقع في مقاطعة أندلوسيا، وقد تأسس في عام 1989م ، يعتبر ألميريا هو الوريث الشرعي للنادي الذي حمل نفس الاسم، ونافس في الدوري الإسباني بين عامي 1979 و1981، لكنه اختفى من الوجود في 1982.

وفي 19 يناير 2001، أعلن عمدة المية سانتياجو مارتينيو أن ناديي ديبورتيفو ألميريا وألميريا تم الاندماج بينهما، ليخرجوا بالنادي الحالي تحت اسم اتحاد ديبورتيفو ألميريا، والمعروف اختصارًا باسم ألميريا.

تاريخ الفريق

شارك ألميريا في دوري الدرجة الخامسة الخاصة بالهواة في الدوري الإسباني مع تأسيسه في 1989، وصعد للدرجة الرابعة في 1992، وفي الموسم التالي مباشرةً صعد لدوري الدرجة الثالثة ، قضى نادي ألميريا موسمين في الدرجة الثالثة ثم صعد في 1995 لدوري الدرجة الثانية، وبعد مجموعة من المواسم التي تأرجح فيها بين الدرجات الثانية والثالثة والرابعة، صعد الفريق للدوري الإسباني الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخه في 2007-08.
قضى الفريق 4 مواسم متصلة، ثم هبط في 2011 للدرجة الثانية،وفي 2013-14 عاد مرةً أخرى وقضى موسمين في الدرجة الأول، قبل أن يهبط للدرجة الثانية ويستمر فيها حتى الآن.

ويعتبر أفضل مركز حققه ألميريا في الدوري الإسباني الدرجة الأولى كان في موسمه الأول في التاريخ 2007-08، حيث أنهى في المركز الثامن في جدول الترتيب.

إجمالاً، قضى نادي ألميريا 15 موسمًا في تاريخه في الدرجة الثانية، و6 مواسم في الدرجة الأولى، ومثلهم في الدرجة الثالثة، فيما قضى موسمين في الرابعة و3 مواسم في درجة الهواة.

معلومات عن الفريق

1- نادي ألميريا الإسباني هو أحد أندية الدرجة الأولى بإسبانيا، وصعد إلى دوري الدرجة الأولى في موسم 2012-2013

2- تأسس النادي عام في 28 يونيو 2001 وذلك بعد دمج نادي ألميريا الرياضي، مع نادي مجموعة ديبورتيفو آلمريا.
3- يخوض الفريق الإسباني مبارياته على ملعب مديترنيانو والذي تم افتتاحه عام 2004، ويتسع لحوالي 20 ألف متفرج.
4- المدير الفني للفريق في الوقت الحالي هو ستيبان نافارو، والذي خاض مع الفريق 38 لقاء، فاز في 5 وتعادل في 8 وخسر 25.
5- يعتبر المهاجم روبن انري جارسيا هو أغلى لاعب في الفريق، وتبلغ قيمته التسويقية 270 ألف يورو

صفقة بنفيكا

نجح تركي آل الشيخ مالك نادي ألميريا الإسباني في استعادة مبلغ استثماره في النادي الأندلسي خلال عام واحد، وذلك بعدما باع عقد الأورغوياني داروين نونيز إلى بنفيكا البرتغالي لقاء 25 مليون يورو.
وكان آل الشيخ قد دفع 20 مليون يورو قيمة امتلاك نادي ألميريا في صيف 2019، وتعاقد مع مجموعة من اللاعبين، أحدهم نونيز الذي جلبه من بينارول الأورغوياني، وسجل لمصلحة الفريق الأحمر والأبيض 16 هدفاً في 30 مباراة دورية.

وبحسب “العربية” فإن المهاجم الأورغوياني (21 عاما) الذي باتت قيمة انتقاله الأعلى في تاريخ دوري الدرجة الثانية الإسباني، كان مطلوباً من نادي برايتون الإنجليزي للانتقال إلى صفوفه خلال فترة الانتقالات الحالية، إلا أن العلاقة بين آل الشيخ وجورجي جيسوس، مدرب الهلال السعودي السابق، والعائد إلى تدريب بنفيكا، ساهمت في نجاح الصفقة لمصلحة النادي المنتمي إلى لشبونة البرتغالية.

الصعود الى الليجا

تربع ألميريا على القمة برصيد 81 نقطة، متفوقًا على بلد الوليد بفارق المواجهات المباشرة، ليتأهلا سويا، بينما سيخوض الرباعي إيبار ولاس بالماس وتينريفي وجيرونا دورة فاصلة على حجز البطاقة الثالثة للصعود.

 

4 مدربين في مشوار الصعود

استعان تركي آل الشيخ في مشوار صعود ألميريا بـ4 مدربين، حيث استغنى عن المدرب بيدرو إيمانويل،وتعاقد مع الإسباني جوتي نجم ريال مدريد السابق ، وفي 27 يونيو 2020، تقرر إقالة جوتي لسوء النتائج، بعدما قاد الفريق في 22 مباراة، نجح في الانتصار 9 مرات وخسر 8 وتعادل 5 مرات ، تولى البرتغالي جوزيه جوميز المسؤولية خلفا لجوتي في 27 يوليو 2020، لكن مغامرته انتهت في 28 أبريل 2021، ليحل مكانه الإسباني جوان فرانسيسك فيرير (روبي) صاحب إنجاز الصعود لليجا.

فرحة الصعود

اعرب تركي آل الشيخ مالك ​ألميريا​ الاسباني ورئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية عن سعادته بتتويج فريقه بلقب دوري الدرجة الثانية الإسباني وصعوده رسميًا إلى الليغا وتحقيق حلمه بعد ثلاث أعوام من شراء النادي في آب/أغسطس من عام 2019.

وتأهل نادي ألميريا إلى مصاف أندرية ​دوري الدرجة الأولى الإسباني​ بعد غياب 7 سنوات ، وذلك بعد تعادله مع ليغانيس في الجولة الاخيرة من المسابقة وتصدره الترتيب برصيد 81 نقطة فيما رافقه ​بلد الوليد​ الذي يملكه الظاهرة البرازيلية رونالدو بنفس عدد النقاط ليتأهلا سويا فيما هبط منها كل من ليفانتي وألافيس وغرناطة.

وكتب آل الشيخ عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “الحمدلله يارب.. ألميريا بطل الدوري” ، كما نشر صورا ومقطع فيديو من الاحتفال الذي قام به لحظة التأهل.

مصاريف ضخمة

أنفق المستشار تركي آل الشيخ نحو 62.02 مليون يورو، خلال المواسم الثلاثة الأخيرة، لدعم النادي في مسعاه للصعود للأضواء، بحسب بيانات موقع (ترانسفيرماركت) ، وضمت أبرز هذه الصفقات جاء التعاقد مع الأوروجوائي، داروين نونيز، مقابل 13 مليون يورو لنادي بينيارول.

وهذا إلى جانب ضم أرفين أبياه (8.85 مليون يورو) ولوكار روبيرتون (6.40 مليون يورو) وسامو كوستا (5.25 مليون يورو) وعمر صادق (5 ملايين يورو) وخوسيه كارلوس لازو (4 ملايين يورو) ، كما حقق ألميريا دخلا عبر بيع نونيز إلى بنفيكا، مقابل 24 مليون يورو، ورحيل مانو مورلانيس إلى فياريال نظير 4 ملايين يورو.

كافاني مطلوب!!

ربطت تقارير إخبارية اسم المهاجم الأوروغواياني المخضرم إدينسون كافاني بنادي ألميريا، الصاعد مؤخراً لدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم ، ونشر موقع «cazurreando.com» أن نادي ألميريا وضع اسم المهاجم المخضرم صاحب الـ35 عاماً على الطاولة، بعد أيام من تأكيد صعوده رسمياً لأضواء الليغا ، وغادر كافاني صفوف مانشستر يونايتد بعد عامين من اللعب له قادماً من باريس سان جيرمان الذي أمضى معه 7 سنوات، وقبلها احترف في صفوف نابولي الإيطالي.

سعوديين بالليجا

وغرد معالي المستشار عبر حسابو بموقع التواصل الإجتماعي تويتر حيث قال : “سنتعاقد مع لاعبين سعوديين وعرب في الدوري الموسم المقبل.. يلا الله يكتب الخير” في رسالة إلى إحتمال مشاركة نجوم الكرة السعودية في اهم معاقل كرة القدم بالعالم.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com