التقارير والحوارات

الفترة الذهبيّة لدوري أبطال أوروبا 1980- 1990

 

الكأس – نديم البابلي

تُعـّـد بطولة كأس الأندية الأوروبية البطلة الاسم القديم (دوري ابطال اوروبا حالياً)  أهم بطولة في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم إذ تعدّ المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً في جميع أنحاء العالم.

في عقد الثمانينات تمكنت الأندية الإنجليزية من الهيمنة على دوري ابطال اوروبا في نهائية السبعينات و مطلع الثمانينات حيث حققت اللقب البطولة في 7 مناسبات فاز نادي ليفربول و نادي نوتنغهام فورست و نادي استون فيلا.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1979_1980

أقيمت المباراة على ملعب سانتياجو بيرنابيو في مدينة مدريد بين نادي نوتنغهام فورست و هامورج في يوم 28 / أيار مايو 1980
انتهت المباراة بفوز الفريق الإنكليزي على الفريق الألماني بهدف اللاعب جون روبرتسون في ألدقيقة 20.
ثالث نهائي يجمع بين اندية إنجلترا و ألمانيا في تاريخ دوري ابطال اوروبا فاز الفريق الإنجليزي بلقب الثاني في تأريخه بقيادة المدرب بريان كلوف و نخبه من اللاعبين المميزين.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1980_1981

أقيمت المباراة على ملعب بارك دي برينس في مدينة باريس
بين نادي ليفربول و نادي ريال مدريد في يوم 27 / أيار مايو 1981
انتهت المباراة بفوز الفريق الإنجليزي بهدف اللاعب الآن كينيدي في ألدقيقة 82 حقق ليفربول لقبه الثالث بقيادة المدرب بوب بيسلي ليصبح اول مدرب يتوج بلقب ثلاثة مرات وكان ليفربول من أقوى الأندية في الدوري المحلي
والمسابقات الأوروبية.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1981_1982

أقيمت المباراة على ملعب فينورد في مدينة روتردام في 26/ أيار مايو /1982
بين نادي استون فيلا و نادي بايرن ميونيخ وبقيت سيطرت الفرق الإنكليزيه على النهائي والضحيه انديه ألمانيا في المرة الثالثة يخسر فريق الألماني ضد فريق انكليزي.
انتهت المباراة بفوز استون فيلا بهدف اللاعب بيتر وايت في ألدقيقة 67.
وبهذا الفوز يصبح نادي استون فيلا رابع فريق من الدوري الإنكليزي يحقق البطولة والقلب السادس على التوالي للأندية الإنكليزيه.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1982_1983

أقيمت المباراة على الملعب الأولمبي في مدينة أثينا في يوم 25 / أيار مايو /1983
بين نادي هامبورغ و نادي يوفنتوس النهائي الأول الذي يجمع بين اندية ألمانيا و اندية إيطاليا فاز فريق هامبورغ بهدف اللاعب فيليكس ماغات في ألدقيقة 9 فاز هامبورغ بأول لقب له وثاني فريق من الدوري الألماني يتوج بالبطولة
نادي يوفنتوس للمرة الثانية يخسر النهائي.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1983_1984

أقيمت المباراة على ملعب الأولومبيكو في مدينة روما في يوم 30 / أيار مايو / 1984
بين نادي ليفربول و نادي روما وكان أول نهائي يجمع بين اندية إنجلترا و انديه إيطاليا فاز فريق ليفربول بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل 1-1.
وبهذا الفوز انتهت عصر الهيمنة الأندية الإنجليزية على بطولة دوري أبطال أوروبا حيث فازت ثلاثة انديه انجليزية بأربعة مناسبات ليفربول مرتين و نوتنغهام فورست مره واحدة و استون فيلا مرة واحدة.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1984_1985

أقيمت المباراة على ملعب هيسل في مدينة بروكسل في 29 / أيار مايو / 1985
بين نادي يوفنتوس و نادي ليفربول انتهت المباراة بفوز يوفنتوس بهدف من ركلة الجزاء نفذها اللاعب مشيل بلاتيني في ألدقيقة 58 فاز يوفنتوس بلقب الأول له بعد خسارته نهائين وأصبح ثالث فريق ايطالي يتوج بلقب بعد نادي ميلان و الانتر.

وفي هذا النهائي وقعت كارثة هيسل الأليمة حيث انهار جدار الملعب تحت ضغط الجماهير الهاربه نتيجة أعمال شغب قبل بداية المباراة بين جماهير ليفربول و يوفنتوس 39 شخصاً لقوا حتفهم 32 من مشجعي يوفينتوس وأصيب 600 شخصاً ألقى اليويفا اللوم بشأن الحادثة على جمهور ليفربول الذين دفعوا جمهور يوفنتوس مما تسبب في انهيا الجدار.
وبعد الكارثة قررت الويفا خظر جميع الأندية الأنجليزية من اللعب في المسابقات الأوربية مدت خمسة سنوات وأستبعد ليفربول سنة إضافية.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1985_1986

أقيمت المباراة على ملعب رامون سانشيز بيزخوان في مدينة إشبيلية يوم 7 / أيار مايو /1986
بين نادي ستيوا بوخارست الروماني وبرشلونة الإسباني انتهى الوقت الأصلي للمباراة بتعادل السلبي وتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد البطل والتي حسمها ستيوا بوخارست 2–0 لصالحه ليكون اللقب الأول له.
في هذا النهائي تمكن حارس ستيوا بوخارست هيلموت دوكادام من صد جميع ركلات الترجيح للاعبين برشلونة.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1986_1987

أقيمت المباراة على ملعب براتر (إرنست هابل) في مدينة فيينا في 27 / أيار مايو / 1987
بين نادي بورتو و بايرن ميونخ انتهت المباراة بفوز الفريق البرتغالي 2_1 بعدما كان متخلف بهدف سجل اللاعب رابح ماجر هدف التعادل بطريقة رائعة (بالكعب) في ألدقيقة 77
وضاعف اللاعب جواري النتيجه بعد ثلاثة دقائق
فاز نادي بورتو بأول لقب له في المسابقة والثالث للكرة البرتغالية.
ويعتبر اللاعب رابح ماجر أول لاعب عربي يسجل في نهائي دوري ابطال اوروبا.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1987_1988

أقيمت المباراة على ملعب مرسيدس بنز أرينا في مدينة شتوتغارت في يوم 25 / أيار مايو / 1988
بين نادي آيندهوفن ونادي بنفيكا حسمت المباراة بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بتعادل السلبي بين الفريقين فاز الفريق الهولندي باللقب لأول مرة و أصبح الفريق الهولندي الثالث الذي يتوج بهذه البطولة بعد فينورد و أياكس.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1988_1989

أقيمت المباراة على ملعب الكامب نو في مدينة برشلونة في يوم 24 / أيار مايو / 1989
بين نادي ميلان و نادي ستيوا بوخارست انتهت المباراة بفوز كاسح للفريق الإيطالي 4_0 سجل أهداف المباراة الثنائي الهولندي رود خوليت و ماركو فإن باستن فاز ميلان بألقبه الثالث في البطولة والسادس للأندية الإيطاليه.

نهائي دوري ابطال اوروبا موسم 1989_1990

أقيمت المباراة على ملعب براتر (إرنست هابل) في مدينة فيينا في يوم 23 / أيار مايو / 1990
بين نادي ميلان و نادي بنفيكا انتهت المباراة بفوز الفريق الايطالي بهدف اللاعب فرانك ريكارد في ألدقيقة 68 ليحقق بذلك اللقب الرابع له بتاريخ المسابقة.
خسر نادي بنفيكا النهائي الخامس وكان آخر نهائي للفريق البرتغالي في دوري أبطال أوروبا.

بعد لعنة المدرب جوتمان لم يحقق الفريق البرتغالي اي بطولة خسر أربعة مرات نهائي دوري ابطال اوروبا وفي عام 1990 تأهلوا إلى نهائي دوري ابطال اوروبا إمام ميلان وكانت المباراة في مدينة فيينا مكان قبر المدرب جوتمان قرر الأسطورة إيزيبيو أن يذهب بنفسه لقبر جوتمان ويصلي ويدعو له ويرجو منه أن يُسامحهم حتى يفوزوا ولكن بلا فائدة خسر نادي بنفيكا المباراة وكان النهائي الخامس الذي يخسره.
و بفوز نادي ميلان للمرة الثانية على التوالي ينتهي عقد الثمانينات بفوز تسعة اندية في البطولة ثلاثة انديه انجليزية
ليفربول و نوتنغهام فورست و استون فيلا و نادي ميلان و يوفنتوس من إيطاليا و هامبورغ من ألمانيا و ستيوا بوخارست من رومانيا و آيندهوفن من هولندا و بورتو من البرتغال.
نادي استون فيلا و يوفنتوس و هامبورغ و ستيوا بوخارست و آيندهوفن و بورتو فاز في البطولة للمرة الأولى.
ثلاثة نهائيات حسمت بركلات الترجيح 1984، 1986، 1988.نتيجة 1_0 تكررت في ستة نهائيات اكثر فوز كان لصالح ميلان 4_0 أمام ستيوا بوخارست.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com