متابعات

قراءة في كتاب ” حجر وليالٍ عشر”

 

قراءة وكتابة : سلمى البكري

اسم الكتاب ” حجر وليالٍ عشر”

نوعه الأدبي : رواية اجتماعية

اسم المؤلف: عبدالعزيز الجاسم

اسم دار النشر: تأثير للطباعة والنشر

عدد الصفحات : 399

 

قراءة ومتابعة : سلمى البكري

 

بعد عدة إصدارات للكاتب عبدالعزيز الجاسم والتي لاقت قبولاً ونجاحات مبهرة أصدر روايته الجديدة الموسومة بـ (حجر وليالٍ عشر) عن دار تأثير للطباعة والنشر ليؤكد استمراره بالعطاء الثر .

لقد استطاع الكاتب بمخيلته الخصبة والإبداعية أن يطرح فكرة روايته التي هي أشبه بصور فوتوغرافية تم رصدها بعدسة بطل روايته (محمد) لتشكل لنا سياحة ذهنية في مدينة الأحساء في السبعينيات من القرن المنصرم، صورها لنا في الأمكنة التاريخية فضلاً عن واقع حياة تلك المرحلة من الزمن موظفاً فيها الصراع ودخل الأسرة ومعاناة المرأة من تسلط المجتمع، كما تناول الكاتب العذاب الدائم والآلام لمرضى تكسر الدم المنجلي في سرد وبنية فنية مترابطة لإظهار الحدث بواقعية واضحة مبرزاً السلبيات والإيجابيات لتلك الحقبة.

كما يظهر أيضاً في الرواية انتقالات ذكية للكاتب من خلال شد القارئ وجعله يتعاطف مع بعض من شخصيات الرواية وكرهه للبعض الآخر لشدة الشر الكامن فيها .

لقد كتب الكاتب سطوراً أرخ فيها الكثير من الأحداث المملوءة بالألم والخيبات والآمال والأحلام التي تسحب المتلقي نحو فضاءاته والإبحار نحو عوالمه عبر مشاهد بانورامية هيمنت عليها جمالية السرد المطلق وزخماً متدفقاً من الدلالات اللغوية لتحقق الإنسجام التام ضمن طياتها.

وختاماً يبقي الروائي عبدالعزيز الجاسم شخصاً مساهماً في المشهد الأدبي السعودي نابضاً بالكثير من الإبداع والعطاء الذي ليس له حدود من خلال أطروحاته المختلفة والمميزة .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com