ألعاب مختلفة

٦ لقاءات في الجولة الخامسة من دوري ممتاز اليد

 

 

 

الكأس – جاسم الفردان

 

تنطلق الجمعة الجولة الخامسة من منافسات الدوري السعودي الممتاز لكرة اليد بإقامة ٥ مواجهات على ٤ صالات. حيث يلتقي الصفا مع الهدى ويستضيف مضر القارة ويواجه الوحدة نظيره الابتسام ويحل الزلفي ضيفاً على المحيط ويرحل الترجي لمواجهة الأهلي. فيما تختتم الجولة يوم السبت بلقاء القمة بين الخليج والنور.

الهدى برغبة التعويض والصفا ثابت الخطوة

ستكون صالة الأمير نايف بالقطيف شاهدة على أحد أقوى مواجهات الجولة بين الهدى والصفا في تمام السادسة مساءً فإما الثبات والمضي قدما بالنسبة للصفا والحفاظ على الصدارة المشتركة مع الخليج ومضر أو العودة للانتصارات ومزاحمة الكبار بالنسبة للهدى. ويعتبر الصفا أكثر ثباتا واستقرارا فنيا حيث انتصر في مواجهاته الأربع الماضية امام النور والوحدة والترجي والمحيط بالعلامة الكاملة بينما يبحث الهدى عن ذاته بعدما تعرض لخسارتين أمام الترجي 29/27 وأمام مضر 23/30 وفاز في اثنتين أمام القارة 33/26 والأهلي 31/30. ويمتلك الصفا كل مقومات الفوز الفنية والمعنوية اضافة لأدوات ذات قيمة فنية وبإمكانها حسم اللقاء مثل الحارس علي الغانم وحسين الحنابي ويوسف الطويل في الدائرة وفيصل قريش ومصطفى الحسن وحيدر الحسن المميز في الجولة الرابعة، والمحترفين اسكندر زايد ووائل المزروعي. ولا تقل القيمة الفنية للهدى المدجج بالنجوم البحرينية علي عيد وكميل محفوظ اضافة للمحليين عبدالله الحماد ومهدي السالم ومنير أبوالرحى وميثم سرير، محمد آل حبيب وقاسم النخلي ونذير أبو سرير. بالتالي ستكون مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين ولابد من فائز فيها.

مضر يسعى للابتعاد عن مفاجآت القارة 

يستضيف مضر المتصدر (شراكة مع الخليج والصفا) بثمان نقاط القارة الذي يحتل المرتبة ١١ بصفر من النقاط على صالة الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقطيف في تمام الثامنة مساء. كل التوقعات تصب في صالح مضر الأقوى والأكثر استقرارا في الأداء رغم غياب المدرب بعد اقالة شريف مؤمن والاستعانة بمدرب الفئات السنية. ويمتلك مضر كل مقومات الفوز وهي مباراة لا تحتمل المفاجئات عطفا على أداء القارة المتواضع في الدوري حتى الآن. ويمتلك مضر اسماء لامعة قادرة على ترجيح كفته مثل فحسن الجنبي وأحمد العلي ومحمد العباس وحيدر الخضراوي وعباس الصفار ومحمود المطرود وعبدالله الحليلي و أمين بنور وسيف حميدة وحسن تريك. فيما القارة يمثله إبراهيم الغافلي، صالح العاشور، عبدالله العلي فهد التريكي، محمد الزهير، وريان المعبيد وميبومبو مبونغا وبوديك سيموكيتو وعلى التريكي، وهي أسماء مميزة ولكنها أقل مما لدى مضر.

*الزلفي يسعى لاستغلال ظروف المحيط*

تشهد صالة النهضة في الساعة السادسة مساءً لقاء الزلفي مع المحيط متذيل الترتيب العام من دون أي انتصار والذي يبدو أنه الحلقة الأضعف في الدوري وأحد المرشحين للهبوط. حيث خاض المحيط أربع مباريات خسرها جميعاً وسُجل في مرماه 120 هدفا بينما سجل 84 هدفاً. وهذا مؤشر أن الفريق يعاني من مشاكل هجومية ودفاعية. وبشكل عام الفريق يضم أسماء شابة تبدو أقل خبرة من باقي الأسماء في الفرق الأخرى مثل فواز آل خليف، باسم آل سعيد، حاتم السليمان، محمد المدن، أحمد آل خليف، محمد الغزالي، حسن المحسن، شهاب آل شهاب وحسن الهاشم، وتعتبر أسماء مجتهدة ومكافحة بين كبار أقوياء اليد. أما الزلفي فقد حقق اول انتصاراته في الجولة السابقة أمام الصاعد الابتسام بعد ثلاث خسائر تلقاها في مستهل المشوار. ويعتبر الزلفي فريق لا ييأس ويقاتل حتى الرمق الأخير. ويعتبر معدل الأهداف التي سجلها الزلفي في الجولات الأربعة متقاربة إلى حد ما حيث خسر أمام الترجي بفارق هدف 30/29، وأمام الصفا 29 هدفا، وأمام الخليج 25 هدفا وأمام الأبتسام33 هدفا، وفي قائمة الزلفي أسماء قد تجلب الانتصار مثل منير الخضراوي، حسن الخضراوي، عبدالسلام المديمغ، مجدي الهلالي ورائد الحارثي.

*الأهلي والترجي واختبار صعب للفريقين*

تشهد صالة وزارة الرياضة بجدة في السادسة مساءً لقاء متقارب فنيا ومتساوي نقطياً وعناصر متقاربة في الإمكانيات فقائمة الترجي تضم الحارس الخبير ناصر الضامن والكسندر برابش وبرونو تافاريز، وصادق السبع وماجد أبو الرحى، وعلي حسين، ومنير آل مدن وجهاد السيهاتي وايمن الغزوي. فيما تضم قائمة الأهلي فيصل فلاته، وعيد الينبعاوي، وعمرو عبدالسلام وحسام جاد والياس الزمال ونيوكاس. وبالتالي تعتبر عناصر متشابهة في الإمكانيات. الترجي سجل انتصارين على حساب كل من الهدى بنتيجة 29/27 وعلى الزلفي 30/29، فيما خسر من النور 39/30 والوحدة 26/21. وكذلك الأهلي فاز على القارة 32/27 وعلى النور 33/30، فيما خسر من الهدى بفارق هدف 31/30 وكانت أعلى نتيجة تعرض لها الأهلي أمام مضر 31/28. وتعتبر حظوظ الفريقين متساوية وستكون نقاط الفوز متاحة لمن يمتلك التركيز وأقلهما أخطاء.

*الوحدة يتربص بالابتسام*

يستضيف الوحدة الابتسام على صالة نادي الوحدة في الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة في لقاء قد تكون الكفة فيه لصالح الوحدة الأكثر جهوزية في الجولات الأربعة الماضية. فالوحدة خاض مواجهات ثقيلة أمام الخليج والصفا والترجي وقد تكون فوائدها الفنية جيدة. ومن ضمن هذه المواجهات الأربعة خسر أمام المتصدرين الخليج والصفا وفاز على الترجي والقارة. ويضم الوحدة في قائمته عناصر جيدة أمثال الجيلاني معرف وامين الحرشاوي واحمد السبع وهشام حنفي واحمد هزازي وهذال ربيع وتركي الينبعاوي. وبهذه الأسماء تظهر الفوارق الفنية عن الابتسام الصاعد الجديد الذي حقق فوز وحيد على متذيل الترتيب المحيط. الابتسام لديه أسماء أمثال محمود بيومي وبلال حمام على الشملان ومحمد الزاير ومشعل دليم وهشام غزوي وميثم عجاج. ومقارنة بما في الوحدة من عناصر بشرية فالكفة تميل لصالح أبناء مكة.

*موقعة ملتهبة بين النور والخليج*

يلتقي النور مع الخليج يوم السبت في ختام منافسات الجولة الخامسة على صالة وزارة الرياضة بالدمام التي قررت لجنة المسابقات نقل المباراة لها عوضاً عن صالة القطيف نظراً للزحف الجماهيري الكبير المتوقع وللسماح لأكبر عدد ممكن لمتابعة المباراة. ويتصدر الخليج الترتيب ب 8 نقاط فيما يحتل النور المركز الرابع بأربع نقاط جمعها من فوزين فقط. ويعتبر الخليج الأفضل فنياً بحسب الأداء المقدم خلال الجولات الأربعة الماضية ومن خلال تعامله مع المباريات والقراءات الفنية للخصم فآخر لقاء جمع الخليج بالوحدة كان الدفاع للخليج يعتمد على أداء الخصم فشهدنا الدفاع الخلجاوي تغير من 6/صفر إلى 5/1 بتقدم حسين الصياد عملية الرقابة على مركز صناعة اللعب وإرباكه واستغلال الكرات المقطوعة وتحويلها إلى أهداف، عملية الفاست بريك أو التحول السريع كانت مناطة تماما للصيد رغم تواحد أجنحة سريعة للخليج فكانت كل الطلعات السريعة باسم الصياد وأبقى على الأجنحة متماسكة بمواقعها الدفاعية، قد يحدث ذلك أمام النور بالدفاع الموجهة على مجتبى السالم وفيليب جورج وأكاسيو وقد لا نرى الدفاع المتقدم الفعلي ولكن سنشاهد مثلث دفاعي في اتجاه تحرك الكرة مع تقدم الصياد فوق التسعة أمتار، أما النور فاعتماد الكلي على صحوة الحارس بشير ال يعقوب وفي الدفاع على جواد آل مكي ومصطفي العليوات، وعلى التاروتي، وقد تكون مفاتيحه الهجومية أكثر نجاعة وسيعتمد على الهجوم السريع معتمد على تصديات الحارس بشير ال يعقوب، على الورق الخليج بين أرض الملعب قد تختلف كل المعطيات فمثل هذه المباريات تعتمد بالدرجة الأولى على الإمكانيات الفردية أحيانا فمجتبى بموازاة الصياد وتختلف الإمكانيات الأخرى بين أسماء اللاعبين وعطاءاتهم فالخليج يبقى الأفضل والنور هجرة لاعبيه الخبراء ترك الشباب يقارع ليكون بين الكبار.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com