ألعاب مختلفة

قرار “ 3 “ محترفين في ممتاز الطائرة تحت مجهر الكأس

 

منتظر آل هلال- الكأس

بين الجانب السلبي والايجابي وتأثير أستمرار تواجد ثلاثة لاعبين أجانب بالدوري الممتاز على اللاعب المحلي كانت للكأس وقفة مع نخبة من المدربين والمتابعين للكرة الطائرة لاستعراض آرائهم وحثيثياتهم على هذا القرار.

وفي هذا الجانب بين المدرب الوطني و المحلل د. تركي مدخلي أنه من الطبيعي أن لكل قرار ايجابيات وسلبيات ، وقرار مشاركة عدد ثلاث لاعبين أجانب بالدوري للموسم الثاني على التوالي له من الإيجابيات الشيء الكثير
ومنها الاحتكاك المباشر للاعب السعودي بلاعبين أجانب ذات مستوى عالي في مختلف المهارات الفنية والبدنية من خلال التمارين اليومية والمباريات مؤكداً بأن هذا النوع من الاحتكاك يساعد بشكل كبير على رفع المستوى الفني ويزيد من دافعية اللاعب للمحافظة على حضور التدريبات والالتزام التام بالجوانب المساعدة التي تطور من مستواه الفني.

وأضاف بأن المحاكاة المباشرة التي يعيشها اللاعب المحلي مع المحترف كا طرف الاحماء والتهيئة والتهدئة والجدية والمواظبة والتصرف للاعب الاجنبي.

وأكد مدخلي بأنه توجد جوانب نفسية وتحفيزية ومعنوية وجدت وتطورت بوجود اللاعب الاجنبي وهو ما يشبه الاستقطاب الخارجي لدعم وتطوير الجوانب الفنية داخلياً بالدوري السعودي .

واضاف بأن القرار جانبه ايضاً عوامل ايجابية اضافية مثل اهتمام ادارات الاندية في استقطاب لاعبي اجانب على مستوى عالي وهذا ما شوهد مع معظم الفرق بالدوري وفي المقابل ارتفعت القيمة السوقية للاعبين عن السابق وهذا سوف يجذب فضول الجماهير لحضور المباريات ومشاهدة هؤلاء النجوم وابداعاتهم ، وسوف ينعكس ايجابياً على اللاعب السعودي في تحسن مستوى العقود الداخلية مما يساعد على الحرص في رفع المستوى الفني والمحافظة على كل ما يساعد ذلك وإضافة بأن الناحية الاعلامية للدوري سوف تساعد على الاستثمار مستقبلاً سوف لوجود عوامل الجذب للمستثمر ، ولذلك يجب استغلال وجود هؤلاء النجوم والعمل على استغلال وجودهم بشكل مناسب وأن ذلك يعتمد على ادارات الاندية ومشرفي الالعاب والاتحاد السعودي ايضاً في عمل دورات ارشادية وتحفيزية لعمل كل ما يساعد على ذلك وتطويره بشكل خاص.

 

وتابع مدخلي حديثه وقال بأن المؤشرات الإيجابية تغلبت على الجوانب السلبية حيث أن التغيير في عدد العناصر الاجنبية كان مطلوباً وجريئاً ولكن ينقصه بعض عوامل التقييد بعد تجربة الموسم الماضي حيث يرى بأنه كان من الافضل أن يتم تقيد المراكز المسموح للاندية التعاقد مع اللاعبين فيها بحيث يمنع التعاقد مع لاعبي مركز الإعداد ولاعبي الليبرو اضافة الى السماح بتعاقد واحد فقط في كل من مركز ثلاثة و مركز أربعة وذلك لاعطاء فرصة الى بروز لاعبين محلين ومشاركاتهم بشكل أكبر مع الاندية.

ويقترح مدخلي اقامة دراسة جذرية لهذا القرار واعادة تقييمه مع نهاية الموسم الحالي والنظر في المراكز المسموح التعاقد معها عن طريق الاندية وتقليص عدد الاجانب من عدمة مما سوف يساعد على الاستفادة الكاملة من القرار.

وقال المدرب الوطني القدير وصاحب ١٣ انجازاً مذهب خالد العمار بأنه يعتقد بأن الهدف من تواجد ثلاثة محترفين اجانب في ممتاز الطائرة يعود الى ثلاثه عوامل رئيسيه وهي تقوية الدوري الممتاز من خلال رفع مستوى الإثارة وتقليل الفوارق الفنية بين الفرق ورفع المستوى الفني للعبة بشكل عام اضافة الى توسيع دائرة المنافسة بعد أن كانت حكراً على بعض الأندية لفترة زمنية طويلة مؤكدا على أن هذه الاهداف المحدد قد تم تحقيقها كما هو واضح الى جميع المتابعين للعبة.

واكد العمار بأنه من المفترض أن ينعكس وجود ثلاثة محترفين أجانب بالفريق إيجابيآ على اللاعب السعودي ولكن عندما يتواجد ثلاثة مقاعد للاعب الاجنبي فإنه من الطبيعي بأن الأندية ستسعى الى جلب لاعبين أفضل من الناحية الفنية من اللاعب المحلي وذلك لتحقيق نتائج ايجابيه مما يقلل من فرص وجود اللاعب المحلي داخل الملعب والذي بدوره يؤدي لعدم احتكاكه واكتسابه للخبرات التي قد تنعكس سلباً على ك اللاعب المحلي والمنتخب الوطني.

وعن تأثير غياب اللاعب المحلي بشكل عام بالمشاركة في مراكز الاطراف مركزِ أربع واثنان قال بأن التأثير قد يكون بشكل اكبر على اللاعبين الواعدين مما يؤخر من نضوجهم الفني على عكس لاعبي الخبرة المحلين الذين تم صقلهم على مستوى عالي وسبق لهم المشاركات في العديد من المنافسات المحلية والدولية وتحقيقهم الى العديد من الانجازات على المستويين الفردي و الجماعي.

وقال المهندس نوري الشبيب المشرف على كرة الطائرة بنادي الابتسام بأن وجود ثلاثه محترفين في فريق الطائرة اضاف قوه ونقلة نوعية على مستوى الدوري السعودي بالاضافة للحضور الجماهيري الذي تحسن بشكل ملحوظ عن ما قبل وكذلك اعطى هذا القرار طابع ندية أكبر في التنافس بين الاندية خلال البطولات والمباريات.

وعن تأثير المحترفين على اللاعب المحلي فقال بأن هذا التأثير لا يكون حصراً على اللاعب المحلي في الدوري السعودي وانما هو على مستوى العالم وفي جميع الالعاب وأنه على سبيل المثال الدوري الايطالي للكرة الطائرة يعتمد بشكل كبير على اللاعبين المحترفين وأن هذا الاعتماد ساهم في عمل قفزة كبيرة فيه تسويقاً وجلب الرعاة وأنه بالرغم من قلة عدد اللاعبين الايطاليين الا أن جوده اللاعب الايطالي تحسنت بشكل كبيرة كما هو الحال في حالة احتكاك اللاعب السعودي في المران والمباريات مع لاعبين ذات جودة عالية على المدى الطويل سيساهم في تطوير اللاعب المحلي على المستوى الفني والبدني وسيكون اللاعب قادر على اثبات نفسه بشكل ملفت وبارز مستقبلاً.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com