الكرة عالمية

انتشار واسع لفنون الجرافيتي واللوحات الجدارية في أنحاء قطر خلال المونديال  

 

 

 يشهد برنامج العروض الفنية، الذي تنظمه اللجنة العليا للمشاريع والإرث، خلال كأس العالم FIFA قطر 2022™، مشاركة مئات الفنانين القادمين من أنحاء العالم، لاستعراض مواهبهم، أمام المشجعين القادمين من أنحاء العالم، ومن بينها فنون الجرافيتي واللوحات الجدارية المنتشرة في مواقع البطولة، وأماكن إقامة الفعاليات الترفيهية لجمهور المونديال.

ويشارك فنان الجرافيتي مايكل كونجوستا، الذي يقيم في قطر منذ العام 1998، في البرنامج من خلال رسم اللوحات الجدارية الملونة، بحضور المشجعين في العديد من مواقع البطولة، ونجح في إبهار الجمهور بلوحاته الرائعة في استادات البيت ولوسيل والجنوب والثمامة، إضافة إلى كورنيش الدوحة.

وفي حوار لموقع Qatar2022.qa، أعرب الفنان الفلبيني، 44 عاماً، عن فخره وسعادته بالمشاركة في فعاليات النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط، وقال: “أنا سعيد حقاً أن أتيحت لي هذه الفرصة، فأنا أعيش في قطر منذ 24 عاماً، وأعتبرها وطني الثاني، وأفخر بما تمكنت من إنجازه، وأعتقد أنها فرصتي لأعرب عن امتناني لهذا البلد وأهله على استضافتي طوال هذه السنوات.”

وأضاف: “أتاحت لي مشاركتي في برنامج العروض الفنية خلال كأس العالم استعراض موهبتي أمام جميع المشجعين من كل مكان، إنها تجربة قد لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر، وكانت فرصة رائعة جداً بالنسبة لي كأحد الفنانين المهتمين بفنون الجرافيتي.”

وتابع: “إنه حقاً شعور رائع، الجميع فخور بي، وخاصة عائلتي وأصدقائي في الفلبين. كما أن رؤية المشجعين يلتقطون الصور مع أعمالي الفنية جعلني أشعر بأني مميز للغاية.”

وحول طبيعة عمله في قطر قال كونجوستا: “أنا رسام ومصمم ديكور داخلي وأمارس الرسم على الوجه. قبل انتقالي إلى قطر للعمل، كنت أدرس الهندسة المعمارية. فقررت السفر بحثاً عن فرصة معيشية أفضل.، كنت أحلم بأن أصبح طبيباً ذات يوم، ولكني هنا الآن.”

وقال كونجوستا إنه بدأ الرسم لأول مرة عندما كان في الثامنة من عمره. وأضاف: “أستمتع بالرسم منذ البداية، وعملت بعدها على تعزيز موهبتي والمتابعة كرسام جرافيتي محترف، فما زلت أستكشف التقنيات المختلفة، وأتعلم المزيد عن هذا الشكل الفني الرائع.”

أما عن نوع الفن الذي يقدمه قال كونجوستا إنه مزيج من الجرافيتي والجداريات، فالكتابة على الجدران تدور حول الكتابة التلقائية، ورسم الحروف وفن الخط بوجه عام، في حين أن اللوحات الجدارية عادة ما تكون أكبر حجماً وتقدم رسالة معينة، وهي تتنوع من حيث الصعوبة.

وأضاف: “يمثل هذا النوع من الفن تحدياً لأنه يتعين علي تطبيق ما يدور في ذهني وتحويله إلى واقع على الفور. أشعر بالمشجعين والفرق المتنافسة خلال عروضي المباشرة، لذلك أحب تضمين العناصر المرتبطة بالمباريات والبطولة في رسوماتي، مثل التعويذة لعيب على سبيل المثال.”

وأكد كونجوستا أنه يستمتع بالمشاركة في الفعاليات الثقافية والفنية خلال المونديال، وأسعد لحظاته هي عندما يشيد الجمهور بعمله ويطلبون التقاط الصور معه، وأضاف: “أشعر وكأني نجم، أنا دائماً حريص على مقابلة أشخاص جدد وبناء صداقات جديدة، وأسعى دائماً إلى التحلّي بالإيجابية، وأهدف إلى أن ينعكس ذلك في عملي، وتقديم أفضل ما لدي، والاستمتاع بالنتيجة النهائية مع الجمهور.”

وتابع: “الجزء المفضل لدي هو بعد كل مباراة عندما يغادر مشجعو الفريق الفائز المباراة وهم يهتفون، خاصة في المترو، أشعر كأنني وسط مهرجان”.

اختتم كونجاستا حديثه معرباً عن سعادته بتأهل منتخبه المفضل الأرجنتين إلى نهائي البطولة، متمنياً فوزه بالكأس الأغلى يوم الأحد المقبل، والاحتفال مع الآلاف من مشجعي التانغو في استاد لوسيل بإحراز الفريق اللقب للمرة الثالثة في تاريخه.

وبإمكان المشجعين الراغبين في حضور ما تبقى من مباريات كأس العالم؛ التعرف على آخر المستجدات عن التذاكر وأماكن الإقامة وبطاقة هيّا، عبر زيارة هذا (الرابط).

-انتهى-

لمحة عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث

أنشأت دولة قطر اللجنة العليا للمشاريع والإرث في عام 2011 لتتولى مسؤولية تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة نسخة تاريخية مبهرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022، ووضع المخططات، والقيام بالعمليات التشغيلية التي تجريها قطر كدولة مستضيفة للنسخة الأولى من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط، بهدف الإسهام في تسريع عجلة التطور وتحقيق الأهداف التنموية للبلاد، وترك إرث دائم لدولة قطر، والمنطقة، والعالم.

وتسهم الاستادات والمنشآت الرياضية الأخرى ومشاريع البنية التحتية التي أشرفنا على تنفيذها بالتعاون مع شركائنا، في استضافة بطولة متقاربة ومترابطة، ترتكز على مفهوم الاستدامة وسهولة الوصول والحركة بشكل شامل. وبعد انتهاء البطولة، ستتحول الاستادات والمناطق المحيطة بها إلى مراكز نابضة بالحياة المجتمعية، مشكّلة بذلك أحد أهم أعمدة الإرث الذي نعمل على بنائها لتستفيد منها الأجيال القادمة.

وتواصل اللجنة العليا جهودها الرامية إلى أن يعيش ضيوف قطر من عائلات ومشجعين قادمين من شتى أنحاء العالم أجواء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ بكل أمان، مستمتعين بكرم الضيافة الذي تُعرف به دولة قطر والمنطقة.

وتسخّر اللجنة العليا التأثير الإيجابي لكرة القدم لتحفيز التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية في جميع أرجاء قطر والمنطقة وآسيا، وذلك من خلال برامج متميزة، مثل الجيل المبهر، وتحدي ٢٢، ورعاية العمال، ومبادرات هادفة مثل التواصل المجتمعي، ومعهد جسور، مركز التميز في قطاع إدارة الرياضة وتنظيم الفعاليات الكبرى بالمنطقة.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com