الكرة العربية

أسود الرافدين تسعى لتجاوز العنابي وصدام بحريني عماني في نصف النهائي

في نصف نهائي خليجي 25

 

 

 

الكأس –  يحيى السويد

 

تقام مساء الغد مباراتا الدور نصف النهائي في النسخة الخامسة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم ، والتي تستضيفها مدينة البصرة العراقية بنجاح مشهود .

حيث يلتقي في المباراة الأولى المنتخب العراقي المستضيف ، والذي أنهى دور المجموعات بصدارة المجموعة الأولى ، مع نظيره القطري وصيف المجموعة الثانية ، تليها المباراة الثانية والتي تجمع هي الأخرى ، بين المنتخب البحريني بطل المجموعة الثانية و مثيله العماني وصيف المجموعة الثانية ومنذ النسخة في عام 2004 تقام مباريات البطولة بهذه الطريقة ، بعد أن كانت تقام بطريقة الدوري من مرحلة واحدة ، مع التذكير أن النسخة الثالثة والتي استضافتها قطر في العام 1974 أقيمت بالنظام الحالي ، وهي الوحيدة التي شهدت دور تمهيدي .

**** العراق × قطر ****

على ملعب جذع النخلة في مدينة البصرة ، وفي تمام الساعة الرابعة والربع مساءً ، يلاقي المنتخب العراقي المستضيف ومتصدر المجموعة الأولى ، مع نظيره القطري ثاني المجموعة الثانية ، في مواجهة قوية يأمل من خلال أسود الرافدين تجاوز منافسه لبلوغ المباراة النهائية ، وبالتالي محاولة استعادة اللقب الغائب عن خزائه منذ العام 1988 ليتوج نجاحه باستضافة البطولة بلقب طال انتظاره .

بدوره يحاول القطريون تحقيق الفوز على منافسهم، وهو الفوز الذي لم يتحقق منذ أربعة عقود تقريباً ، وتحديداً في النسخة الرابعة في العام 1976.

يدخل المنتخب العراقي المباراة بمعنويات عالية بعد تصدره المجموعة الأولى وبشباك نظيفة ، بعد ظهور معظم لاعبيه بمستويات جيدة كالبايش والعماري والحسين والعلي ، ومن ورائهم الحارس المخضرم جلال حسن ، وقد ظهرت لمسات المدرب الإسباني كاساس على اللاعبين.

من جهته بلغ العنابي هذا الدور بعملية قيصرية من بوابة وصافة المجموعة الثانية ، وهو سيلعب على تاريخ ليس جيداً في المواجهات المباشرة بين المنتخبين ، إذ لم يحقق سوى فوز واحد في تاريخ البطولة ، من أصل عشر مباريات ، مقابل فوز العراقيون بخمس مباريات ، واحتكم المنتخبان إلى التعادل أربع مرات ، منها تعادل انتهى بفوز بركلات الترجيح في المباراة الفاصلة على لقب نسخة 1984

ويعول القطريون على مايقدمه تميم مفتاح و همام الأمين وعاصم ماديبو و الحارس المتألق برشم .

أول هدف عراقي في الشباك العنابية سجله النجم الشهير حسين سعيد في النسخة الخامسة 1979 وفي النسخة السابعة 1984 سجل الشهير منصور مفتاح أول الأهداف العنابية في الشباك العراقية .

العراق يظهر في هذا الدور للمرة الخامسة ، بينما يسبقه المنتخب القطري بمرة واحدة .

المباراة الأخيرة بين المنتخبين كانت في النسخة السابقة ، و انتهت بفوز العراق 1/2

**** البحرين × عمان ****

وفي الثامنة والربع يستضيف ملعب الميناء لقاءً ناريًا بين منتخبي البحرين بطل المجموعة الثانية ونظيره العماني وصيف المجموعة الثانية ، في لقاء هو الرابع بينهما في هذا الدور ، وشهدت المباريات الثلاث فوز المنتخب العماني .

ويسعى البحرينيون لتجاوز منافسهم، وبالتالي المحافظة على لقب البحرين الوحيد الذي توج به في النسخة السابقة في قطر ، وهو قادر على ذلك بوجود نخبة من اللاعبين بدأً من الحارس المخضرم محمد سيد جعفر ، و الهداف كميل الأسود ومهدي الحميدان وجاسم الشيخ وعبد الله يوسف .

من جهته لا يستهان بالمنتخب العماني الشاب ، الذي يسعى بدوره استعادة لقبه المفقود منذ النسخة قبل الماضية ، مستعيناً بخدمات الحارس المتألق ابراهيم المخيني ومنذر و أرشد العلوي وزاهر الاغبري والحارثي واليحيائي .

و إذا كان المنتخب العماني يتفوق على منافسه في الدور نصف النهائي ، فإن البحريني يتفوق في المواجهات المباشرة ، من خلال فوزه في ثمان مباريات من أصل إحدى وعشرون مباراة بينهما في تاريخ البطولة ، مقابل خمسة انتصارات عمانية ، وحكم التعادل بينهما ثمان مباريات .

أول مباراة جمعتهما كانت في النسخة الثالثة 1974 وانتهت بحرينية ، وفيها سجل فؤاد بوشقر ثلاثة أهداف ، بينما انتظرت عمان لنسخة 2004 لتحقق فوزها الأول ، وكان في الدور نصف النهائي ، وسجل عماد الحوسني أول هدف عماني في شباك البحرين .

أما آخر مواجهة فكانت في النسخة الماضية 2009 وانتهت بالتعادل السلبي.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com