الكرة العربية

قبل أن ننسى . . . خليجي ٢٥ البطولة والإنجاز

 

الكأس _  يحيى السويد

 

نجحت العراق في الفوز بلقب كأس الخليج في نسختها الخامسة والعشرين لكرة القدم ، كما نجحت بتنظيم النسخة بشكل جعل الجميع يقف باحترام لما قدمته على كافة الأصعدة ، في الوقت الذي عم الكرم البصراوي على الجميع .

تتويج منتخب أسود الرافدين بلقب النسخة الأخيرة ، هو الرابع في تاريخ البطولة بعد أن توج بها في ثلاث نسخ سابقة أعوام 1979 – 1984 و 1988 ليفضوا الشراكة مع كل من قطر والسعودية ، وينفردوا بالمركز الثاني بأربعة ألقاب خلف الكويت بعشرة ألقاب .

* تصدر المنتخب العراقي المجموعة الأولى بسبعة نقاط وشباك نظيفة ، من فوزين على السعودية واليمن ، وتعادل سلبي مع عمان في مباراة الافتتاح ، قبل أن يتجاوز المنتخب القطري في نصف النهائي ، بطريقه للفوز على عمان في المباراة النهائية .

في دور المجموعات بدأ مشواره بتعادل سلبي مع عمان في مباراة الافتتاح ، وفي الجولة الثانية تغلب على نظيره السعودي بظروف جوية سيئة بهدفي إبراهيم بايش و اسو رستم ، و اختتم المرحلة بفوز كبير على اليمن بخماسية بيضاء ، سجل أيمن حسين ثنائية وكل من مصطفى ناظم وأمجد عطوان و حسين علي .

في نصف النهائي واجه العنابي القطري وعليه بهدفي إبراهيم بايش و أيمن حسين ، مقابل هدف عمرو سراج ، ليبلغ النهائي ويحقق اللقب على حساب عمان ، بعد مباراة مجنونة امتدت إلى الأشواط الإضافية وبنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين ، سجل الثلاثية العراقية إبراهيم بايش و أمجد عطوان و مناف يونس .

* سجل المنتخب العراقي اثنى عشر هدفاً ، تناوب على تسجيلها لاعبين ، تقاسم نصفها أيمن حسين وإبراهيم بايش بثلاثة أهداف لكل منهما ، ليتقاسما أيضاً لقب الهداف ، وسجل أمجد عطوان هدفين ، وكل من اسو رستم و مصطفى ناظم و حسين علي و مناف يونس هدف واحد .

* احتسبت للمنتخب العراقي ركلتي جزاء ترجمها أيمن حسين في شباك اليمن و أمجد عطوان في مباراة عمان النهائية .

بينما تلقت شباكه ثلاثة أهداف واحد من قطر والآخران من عمان في المباراة النهائية ، واحتسب عليه ركلتي جزاء وكلتيهما في المباراة النهائية ، أمسك الأولى جلال حسن وهي لتجميل اليحمدي ، فيما سجل محمد المالكي الثانية .

* أسرع هدف عراقي سجله ابراهيم بايش في شباك قطر في الدقيقة 19 و سجل حسين علي أكثر الأهداف تأخراً ، وجاء في الدقيقة 88 في شباك اليمن ، فيما كان هدف القطري عمرو سراج أسرع الأهداف التي تدخل الشباك العراقية ، بينما سجل العماني صالح اليحيائي أكثر الأهداف تأخراً في الوقت الأصلي ، وسجله في الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع .

* مع الدقائق التي احتسبت كوقت بدل ضائع و بالاضافة للأشواط الإضافية ، فإن عدد دقائق لعب المنتخب العراقي خلال النسخة كان 534 دقيقة ، لعبها كاملة المدافعان مصطفى ناظم و علي فايز ، فيما كان علاء عباس الأقل مشاركة و لعب عشرين دقيقة فقط ، أما الحارس الثالث فهد طالب فكان الوحيد الذي لم يشارك في أية دقيقة .

* أكبر اللاعبين العراقيين الحارس جلال حسن 32 عاماً ، وأصغرهم المدافع الاي فاضل 20 عاماً .

* عشر بطاقات صفراء نالها لاعبوا المنتخب العراقي ، كان نصيب محمد علي عبود اثنتين ، في حين تحصل كل من ابراهيم بايش وأمجد عطوان و شرغام اسماعيل و الآي فاضل و حسين جبار و أيمن حسين و حسن عبد الكريم و مناف يونس على بطاقة واحدة .

* سدد لاعبوا العراق 100 تسديدة على مرمى المنافسون في المباريات الخمس أكثرها في مباراة اليمن بـ 17 تسديدة ، منها 62 تسديدة بين الخشبات .

* مرر اللاعبون خلال المباريات الخمس 1927 تمريرة ، أكثرها في مباراة اليمن أيضاً بـ 507 تسديدات .

* ارتكب اللاعبون 59 خطأً ، مقابل 54 خطأً ارتكب ضدهم .

* وقع اللاعبون في مصيدة التسلل 10 مرات ، وأوقعوا منافسيهم في المصيدة 18مرة .

* تحصل المنتخب العراقي على 22 ركلة ركنية ، واحتسب عليهم 10 ركلات .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com