الكرة العربية

الكتاب الرياضي السعودي وحضور في العُرس الثقافي

 

الكأس جمال عبدالحميد

 

 

قامت ” الكأس” بجولة داخل أروقة و أجنحة دور النشر المختلفة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الجديدة و التي تقام في الفترة من ٢٥ يناير حتى ٦ فبراير ٢٠٢٣
ورصدت الكاس خلال جولتها بالعرس والكرنفال الثقافي العربي الكبير ، إقبالا كبيراً ولافتاً نظرا لتنوع الكتب المعروضة بكافة صنوف العلم والثقافة والمعرفة الفكرية والعلمية والفنية، والتاريخية والسياسية والاجتماعية والرياضية بالإضافة إلى عدة برامج وحلقات ثقافية وأمسيات وندوات معرفية يحضرها الكتاب والقراء وطلاب المعرفة والثقافة والأدب، من مختلف دول العالم؛
وكالعادة فالجناح السعودى، هو أكبر الأجنحة العربية المشاركة ويضم عددا كبيرا من دور النشر وبعض والهيئات والجامعات والمكتبات العامة وعددا ضخما من الإصدارات والكُتب السعودية المتميزة، وبرنامج ثقافى ثرى ومعرض للفنون التشكيلية واللوحات التى تقدم التراث السعودى .

وعلى الجانب الرياضي شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الجديدة العديد من الإصدارات الرياضية بمختلف دور النشر رصدت “الكاس” منها بعض الاصدارات السعودية التي حظيت بمتابعة واستحسان الكثيرين من زوار ورواد المعرض ، وعبر السطور القادمة نلقي بقعة ضوء على بعض الكُتب الرياضية من خلال جولة “الكأس” في عرس القاهرة الثقافي الكبير .

* الكرة السعودية في ٩٥ عامًا

كتاب الكرة السعودية في ٩٥ عاما من إعداد الكاتب عبد الرحمن مصطفى الذي يحلق بالقارئ في رحلة شيقة ومثيرة حول تاريخ الكرة السعودية من بداية انطلاقها بأدق التفاصيل، والأرقام و الاحصائيات مرورا بإلانجازات والانكسارات والأسماء اللامعة التي أنجبتها الملاعب السعودية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المنتخب السعودي بأجياله المتلاحقة التي صنعت تاريخا حافلا من البطولات، كما رصد الكتاب اللاعبين الأجانب اللذين احترفوا فى السعودية، وماذا قالوا عن تجاربهم أثناء فترة احترافهم .

* حكايات في دوري المحترفين السعودي

كتاب حكايات في دوري المحترفين السعودي للكاتب والمؤرخ السعودي سلطان الشهراني وهو التجربة الأولى للكاتب الذي استطاع بالبحث والتدقيق ان يحصل على مجموعة كبيرة من الاحصائيات والارقام و الاحداث والمعلومات الشاملة عن الدوري السعودي لكرة القدم للمحترفين منذ بدايته موسم 2008-2009 مثل ابطال المسابقة وابرز النجوم والهدافين واسرع الأهداف واكبر النتائج وغيرها من الأرقام والإحصاءات العديد التي قام المؤلف بوضعها باحترافية بين سطور الكتاب .

*إمبراطورية إمام الكروية

 

ويتناول الكتاب الذي جاء بقلم الدكتورة ماجي الحلواني تاريخ عائلة «إمام» وارتباطها الوثيق بنادى الزمالك، بداية بالكابتن يحيى الحرية إمام، والمولود عام 1919، هو أول أفراد عائلة إمام الكروية، وكان حارس مرمى نادى الزمالك ومنتخب مصر فى الأربعينات، تلاه الابن الثعلب الكبير حمادة إمام، نجم الزمالك ومصر فى الستينات، ثم جاء الحفيد الإمبراطور حازم إمام، نجم الزمالك ومصر فى التسعينات وحتى الألفية الجديدة، وأول لاعب مصرى يحترف فى الدورى الإيطالى

* الاهلي والزمالك .. حكايات الشهد والدموع

الاهلى والزمالك حكايات الشهد والدموع هو كتاب للمؤرخ والكاتب الرياضي المصري جمال عبدالحميد وهو ثاني اصداراته الصحفية بعد كتاب “عقاب الألقاب” و الكتاب الجديد تعمد مؤلفه أن يبتعد فيه عن لغة الأرقام و الاحصائيات و الخطط الفنية للمدربين وراء المحللين و النقاد،، فهو جولة عامرة بالاثارة و المتعة مع قصص و حكايات و مواقف طريفة و غريبة،، تتعلق بكلاسيكو الاهلي و الزمالك الديربي الأشهر و الأهم في الشرق الاوسط و الذي يتوقف نبض الشراع المصرى تماما وقت اقامته حيث تتحول مدينة القاهرة بشوارعها إلي مدينة مهجورة بلا ضجيج ولا مشاكل ولا زحام ولا هموم ” .

* فلسفة الاهلي

كتاب “فلسفة الأهلي” للكاتب محمد بكر الذي أبدع بالفعل في اختيار اسم الكتاب الذي يعد التجربة الرياضية الأولي للمؤلف الذي يقول عن كتابه ان كل الأهلاوية من جمهور و لاعبين ومدربين ومسئولين وعظماء ورموز في القلعة الحمراء قد اشتركوا في كتابة فصوله علي مدار ١١٦ عاماً من المبادئ و المواقف التاريخية والوطنية ، ويجيب الكاتب عن عدة تساؤلات في كتابه الرائع.. ماهي مبادئ الأهلي ؟ من هم عظماء الأهلي ؟ من هم رموز الأهلي ؟ حيث سيحظي القارئ بعالم من المتعة داخل الإمبراطورية الأهلاوية من خلال الكتاب .

* الاهلي والأميرة ..حكاية عشق

الكاتب الصحفي الرياضي الموهوب محمد الديك الذي أصدر من قبل كتاب بعنوان ” مسيرة بطل ” و يتحدث عن تاريخ وبطولات النادي الأهلي نادى القرن في أفريقيا ،،يطُل علينا برائعته كتاب “الأهلي والأميرة ..حكاية عشق” و الذي يشرح فيه قصة وحالة العشق بين القلعة الحمراء والبطولات القارية السمراء، والجاذبية التي تجمع بين الطرفين من خلال الحكايات والقصص والطرائف المثيرة عن النادي الأهلي وألقابه بدوري أبطال أفريقيا .

* الساحرة المستديرة..هَيْتَ لك ” لُعبة الساسة”

كتاب ” الساحرة المستديرة .. هَيْتَ لك ” لعبة الساسة” .. والجواب يبان من العنوان حيث يتحدث الكتاب وهو بالمناسبة باكورة أعمال الكاتب الرياضي الاستاذ محمد رضوان المشهور على السوشيال ميديا بــ” فيلسوف واديب الرياضة ” بفضل أسلوبه الأدبي الرشيق الأنيق الذي يتبعه في الكتابة الرياضية والكتاب يعج بقصص وحكايات عن كرة القدم من كل دول العالم البطل فيها السياسة ورجالاتها ومواقفها .

 

* الإعلام الرياضي المصري.. بين الماضي والحاضر

على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب خرج إلى النور أصدار جديد للكاتب والمؤرخ الرياضي إبراهيم مسيحة عن تاريخ الإعلام والصحافة الرياضية المصرية الرائدة في العالم العربي بعنوان ” الإعلام الرياضي المصري.. بين الماضي والحاضر” وفيه يتحدث مسيحة عن الإعلام الرياضي المصري بصفة عامة المقروء والمسموع والمرئي وتطوره عبر الأزمنة المختلفة منذ فجر التاريخ حتى وصل إلى الصورة التى عليها في وقتنا الحاضر .

* إمبراطورية إمام الكروية

ويتناول الكتاب الذي جاء بقلم الدكتورة ماجي الحلواني تاريخ عائلة «إمام» وارتباطها الوثيق بنادى الزمالك، بداية بالكابتن يحيى الحرية إمام، والمولود عام 1919، هو أول أفراد عائلة إمام الكروية، وكان حارس مرمى نادى الزمالك ومنتخب مصر فى الأربعينات، تلاه الابن الثعلب الكبير حمادة إمام، نجم الزمالك ومصر فى الستينات، ثم جاء الحفيد الإمبراطور حازم إمام، نجم الزمالك ومصر فى التسعينات وحتى الألفية الجديدة، وأول لاعب مصرى يحترف فى الدورى الإيطالى.

 

 

 

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com