ألعاب مختلفة

غدًا.. العُلا تشهـد انطلاق طواف السعودية 2023

 

 

تنطلق غداً الاثنين 30 يناير 2023م، فعاليات سباق “طواف السعودية 2023” للدراجات الهوائية في محافظة العُلا، والذي تنظمه وزارة الرياضة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، والمعتمد من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية (UCI)، وذلك بمشاركة 112 دراجًا يمثلون 16 دولة، يتنافسون على مسافة إجمالية تبلغ 830 كلم، في سباق يستمر لمدة خمسة أيام حتى 3 فبراير 2023م.

 

وأوضح رئيس الاتحاد السعودي للدراجات ونائب رئيس الاتحاد العربي للدراجات، الأستاذ عبدالله بن علي الوثلان، أن استضافة المملكة لطواف السعودية 2023 جاء تماشيًا مع رؤية 2030، لتصبح وجهة رئيسية للسياح الرياضيين حول العالم، وأشار إلى أن الاستضافة الثالثة للحدث الرياضي تؤكد قدرة المملكة على إدارة وتنفيذ الأحداث الرياضية الكبرى باحتراف، وتقديم نسخة مميزة في عالم ركوب الدراجات الهوائية، مؤكداً أن الطواف سيشهد حضور أبرز سائقي الدراجات في العالم، وبمشاركة المنتخب السعودي للكبار لأول مرة، منوهًا بأن إقامة السباق في محافظة العلا مرتين على التوالي، يعود إلى تمتعها بموقع جغرافي مميز وإلى طبيعتها الخلابة.

 

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني، أن تحقيق نمو طواف السعودية جاء بالتوازي مع استمرار صعود العلا والمملكة العربية السعودية كوجهة ديناميكية للسياحة العالمية، والاستثمار والتنمية والتنوع الاقتصادي، مشيراً إلى أن مشاركة أفضل سائقي الدراجات الهوائية في العلا إحدى أهم المناطق التاريخية والأثرية في المملكة، هو امتياز تفخر به الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

 

ويتنافس في سباق “طواف السعودية” 7 فرق عالمية مرخصة من الاتحاد الدولي للدراجات UCI WorldTeams، وهي: فريق أستانا كازاخستان (كازاخستان)، فريق البحرين فيكتوريوس (البحرين)، فريق كوفيديس (فرنسا)، فريق موفيستار (إسبانيا)، فريق جايكو العلا (أستراليا)، فريق دي إم إس DSM (هولندا)، فريق الإمارات (الإمارات العربية المتحدة)، و6 فرق محترفة مرخصة من الاتحاد الدولي للدراجات UCI ProTeams، وهي: فريق بنجول دبليو بي (بلجيكا)، فريق إيوسكالتيل- إيوسكادي (إسبانيا)، فريق هيومن باورد هيلث (الولايات المتحدة الأمريكية)، فريق كيو 36.5 المحترف (سويسرا)، فريق أونو– إكس المحترف (النرويج)، فريق كوراتيك (إيطاليا)، إضافة إلى 3 فرق تم دعوتها للمشاركة، وهي: فريق الاتحاد السعودي للدراجات (المملكة العربية السعودية)، وفريق تيلينجانو بوليجون (ماليزيا)، وفريق جيه سي إل أوكيو (اليابان).

 

ويتضمن سباق طواف السعودية 2023 خمس مراحل، وهي على النحو التالي:

المرحلة الأولى: تنطلق في 30 يناير، من مطار العلا الدولي، وصولاً إلى “خيبر”، على مسافة تبلغ 180.5 كيلومتر.

المرحلة الثانية: تبدأ من وينتر بارك إلى صخور شلال السجليات، على مسافة بطول 184 كيلومترًا.

المرحلة الثالثة: تمتد من قطار المنشية إلى أبو راكة، وطولها 159.2 كيلومتر.

المرحلة الرابعة: تبدأ من مسرح مرايا إلى سكاي فيو حرة عويرض، ومسافتها 163.4 كيلومتر.

المرحلة الخامسة: من بلدة العُلا القديمة إلى مسرح مرايا، على امتداد 142.9 كيلومتر.

 

يذكر أن سباق “طواف السعودية” للدراجات الهوائية، يعد إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية في تحسين ورفع جودة الحياة في المملكة، وزيادة نسبة ممارسة الرياضة في المجتمع، والحرص على تقديم تجربة رياضية ثقافية متكاملة للمشاركين في السباقات، تعكس التطور الذي تشهده المملكة.

فيما عقدت اللجنة المنظمة لطواف السعودية 2023، اليوم الأحد الموافق 29 يناير 2023م، مؤتمراً صحفياً في محافظة العلا، التي ستحتضن منافسات السباق الذي تنظمه وزارة الرياضة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، خلال الفترة من 30 يناير وحتى 03 فبراير 2023م، بمشاركة 112 متسابقاً، يمثلون 16 فريقاً من مختلف أنحاء العـالم.

 

وضم المؤتمر الصحفي عددًا من المتحدثين والدرّاجين الأبطال، بحضور العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية، إلى جانب المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي للدراجات عبدالعزيز الشهراني، والمتحدث الرسمي للهيئة الملكية لمحافظة العلا السيد فيليب جونز، ومتحدث منظمة ASO السيد جيون مارينو، ودراج المنتخب السعودي حسن الجمعة، والدراج الهولندي ديلان جرونويجن، والدراج الألماني جون ديجينكولب.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي للدراجات الهوائية، عبدالعزيز الشهراني: إن استضافة السعودية لمثل هذه المناسبات الرياضية، يزيد من ثقافة ممارسة الرياضة، لا سيما أن القاعدة الجماهيرية لرياضة الدراجات كبيرة وفي تزايد، مؤكداً أن المنتخب السعودي للدراجات الهوائية لديه أهداف كبيرة، من خلال مشاركته في طواف السعودية 2023، من بينها احتكاك المتسابقين السعوديين باللاعبين النخب.

 

فيما أوضح المتحدث الرسمي للهيئة الملكية لمحافظة العلا “فيليب جونز”، أنه في غاية سعادته لاستضافة العلا منافسات سباق طواف السعودية للمرة الثانية، لا سيما أنها تشهد تطورًا هائلًا عامًا بعد عام، معبرًا عن فخره بالشراكة الواقعة بين محافظة العلا، ووزارة الرياضة، والاتحاد السعودية للدراجات لتنظيم السباق.

 

وفيما يخص فريق (جايكو العلا) الأسترالي، الذي ترعاه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، قال فيليب جونز: “لديّ حظوظ كبيرة في السباق، وأنا من مشجعيه لا سيما أننا رعاة هذا الفريق، وهو يحمل اسم المدينة التي نتطلع أن تكون أكثر مدن العالم حضارة”.

 

بدوره، بيَّن المتحدث الرسمي لمنظمة ASO جيون مارينون، أن المسارات الجديدة الخمسة للسباق التي يبلغ إجمالي مسافتها 830 كيلومترًا، حملت خلال النسخة الحالية مناطق ومواقع جديدة، وهي فرصة رائعة سيخوضها المتسابقون الـ112، وأضاف: “إن دول العالم تتابع بحماس مجريات السباق هذا العام، إذ يوجد العديد من البرامج المختلفة، خُصصت في مختلف دول العالم لتغطية الحدث.

 

فيما قال الدراج الهولندي ديلان جرونويجن: “إنني متحمس لهذا السباق، وأتيت إلى العلا لكي أفوز، كما أشعر بالفخر الكبير لوجودي في طواف السعودية 2023”.

 

وبدعم من وزارة الرياضة، وقع الاتحاد السعودي للدراجات مع مؤسسة المسار الرياضي، ليكون شريكاً رسمياً لطواف السعودية 2023 في نسخته الثالثة، والذي تنظمه وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، والمعتمد من الاتحاد الدولي للدراجات UCI في محافظة العُلا، خلال الفترة من 30 يناير وحتى 03 فبراير 2023م، بمشاركة 16 فريقًا من نخبة فرق العالم يتنافسون على مسار بطول 830 كيلومترًا مكون من خمس مراحل.

 

وتهدف الشـراكة لتعزيز رياضة ركوب الدراجات الهوائية في السعودية، واستكشاف فرص التعاون المشتركة وتبادل أفضل الممارسات ونشر الوعي حول ثقافة ركوب الدراجات الهوائية في جميع أنحاء المملكة.

 

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة المسار الرياضي، السيدة جين ماكجيفرن: “نحن فخورون بتأكيد التزامنا المستمر بتعزيز ثقافة ركوب الدراجات في المملكة، وذلك من خلال الشراكة مع حدث طواف السعودية المتميز، ومن الرائع رؤية عدد من أفضل الفرق والمتنافسين من مختلف أنحاء العالم يتسابقون في المملكة العربية السعودية، حيث سيترك طواف السعودية بصمة فريدة من نوعها في روزنامة الدراجات، ونحن على يقين بأنه سيلهم الجيل القادم من راكبي الدراجات هنا في المملكة”.

 

الجدير بالذكر أن مشروع المسار الرياضي يعد أحد مشاريع مدينة الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أيّده الله، في شهر مارس 2019م، وبمبادرة ودعم سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، وهو يهدف إلى جعل مدينة الرياض واحدة من أفضل 100 مدينة في العالم بحلول عام 2030. حيث سيمتد المشروع على طول يتجاوز 135 كيلومترًا، ويتضمن 4,4 مليون متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة، من خلال شبكة من المسارات الآمنة والمشجّرة للمشاة وراكبي الدراجات والرياضيين، بمسار يتجاوز 85 كيلومترًا للهواة و135 كيلومترًا للمحترفين. كما سيشجع المشروع سكان مدينة الرياض على اتباع أسلوب حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة والمشاركة في مختلِف الأنشطة الرياضية.

 

 

 

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com