الكرة السعودية

أخيرًا الاتحاد ينضم لحاملي لقب السوبر السعودي 

 

 

 

الكأس – يحيى السويد

 

أخيرًا تمكن الإتحاد من الفوز بكأس السوبر السعودي لكرة القدم ، ولأول مرة في تاريخه منذ أن انطلقت المسابقة في العام 2013 الفوز تحقق على حساب الفيحاء وبهدفين نظيفين من إمضاء المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله .

تتويج العميد باللقب جاء بعد عن الصعود على منصات التتويج منذ أربع مواسم ، وتحديداً منذ فوزه بكأس خادم الحرمين الشريفين في العام 2018 على حساب الفيصلي ، فيما أخفق الفيحاء من الفوز باللقب الثاني له في كافة المسابقات .

 

وكانت النسخة الحالية من كأس السوبر هي الثالثة الثابتة ، حيث خسر نهائيي 2013 و 2018 أمام الفتح والهلال على التوالي .

نهائي النسخة الحالية هو التاسع في المسابقة ، التي انطلقت لأول مرة في العام 2013 وهي التي تجمع بين بطل الدوري وحامل الكأس ، قبل أن تقام اعتباراً من هذه النسخة بمشاركة أربعة فرق ، هي بطل الدوري ووصيفه وحامل الكأس ووصيفه ، على أن تشهد دور نصف نهائي .

 

وألغيت المباراة مرة واحدة و كانت نسخة 2017 وكان مقرراً أن يلتقي الهلال بطل الدوري والإتحاد حامل الكأس ، وكان من المقرر أن تقام في أبوظبي ، قبل يقوم الإتحاد السعودي بإلغاء المباراة وذلك لإفساح المجال أمام كافة الأندية للاستعداد بشكل أمثل .

 

وهناك تسعة أندية تمكنت من الظهور في كأس السوبر ، تمكن سبعة منها من الظفر باللقب ، وهي الهلال الذي توج باللقب ثلاث مرات ، و مرة واحدة لكل من الفتح و الشباب و الأهلي و النصر والإتحاد .

 

ويعتبر نادي الهلال أكثر من لعب النهائي بخمس مرات ، يليه النصر بأربع مرات والإتحاد ثلاث مرات ، ومرة واحدة لأندية الفتح و الشباب و التعاون و الفيصلي و الفيحاء .

خلال المباريات التسع تم تسجيل 24 هدفاً ، بمعدل 2,6 هدف في المباراة الواحدة ، وتمكن ثمانية عشر لاعباً من تسع جنسيات من تدوين هذه الأهداف ، طبعاً باستثناء مباراتي نصف نهائي النسخة الحالية ، أكثرهم المغربي عبد الرزاق حمد الله بأربعة أهداف ، وهو الوحيد الذي تمكن من التسجيل في ثلاث مباريات ، حيث سجل هدف التعادل في شباك التعاون بقميص النصر ، في نسخة 2019 قبل أن يقود فريقه للفوز بركلات الترجيح ، ثم سجل هدفاً من الثلاثية التي فاز بها النصر على الهلال في النهائي التالي 2020 قبل أن يسجل هدفين الفوز في النسخة الحالية ، رفقة الإتحاد في شباك الفيحاء .

 

مباراة واحدة فقط انتهت بالأشواط الإضافية ، وهي النسخة الأولى التي توج بها الفتح على حساب الإتحاد 2/3 بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 2/2

أما ركلات الترجيح فحضرت في أربع مناسبات ، الأولى فاز بها الشباب على النصر 3/4 بعد التعادل 1/1 في نسخة 2014

وفي نسخة 2016 فاز الأهلي على النصر وبنتيجة 3/4 بعد التعادل 1/1 أيضاً.

 

وفي نسخة 2019 فاز النصر على التعاون 4/5 بعد التعادل 1/1

وأخيراً توج الهلال بالنسخة السابقة عام 2021 3/4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2/2

أول هدف في المسابقة كان صاحبه لاعب الفتح الكونغولي دوريس سالومو في شباك الإتحاد ، في النسخة الأولى 2013 وجاء في الدقيقة الثانية ، وهو بالمناسبة أسرع هدف في تاريخ المسابقة ، في حين سجل لاعب الإتحاد مختار فلاتة أكثر الأهداف تأخراً ، حيث سجله في الدقيقة الأولى من الوقت بدل من ضائع ، وهو هدف التعادل الذي نقل المباراة للأشواط الإضافية.

 

بهدفيه في شباك الفيحاء أصبح المغربي حمد الله ثالث لاعب في تاريخ المسابقة يسجل هدفين في المباراة ، بعد الكونغولي سالومو لاعب الفتح في شباك الإتحاد ، والسعودي مختار فلاتة لاعب الاتحاد في شباك الفتح في نفس المباراة .

وبعدم زيارته لشباك الإتحاد أصبح الفيحاء الفريق الوحيد الذي لم يسجل .

 

هدف وحيد سُجل من علامة الجزاء في المسابقة ، صاحبه لاعب الإتحاد مختار فلاتة في شباك الفتح 2019 بعد أن خرج لاعب الفيحاء عبد الرحمن السفري بالبطاقة الحمراء ، يكون اللاعب الرابع الذي يخرج بالكرت الأحمر في المسابقة ، بعد لاعب الإتحاد محمد قاسم 2013ولاعب النصر إبراهيم غالب 2014 ولاعب الفيصلي جوفو تفاريس من الرأس الأخضر 2021.

 

نالت أندية الرياض ستة ألقاب ( ثلاثة للهلال واثنان للنصر ولقب وحيد للشباب ) مقابل لقبين لأندية جدة ( الأهلي والإتحاد) ولقب وحيد لمنطقة الأحساء ( الفتح )

أعلى نتيجة في كأس السوبر كانت في نسخة 2020 عندما فاز النصر على التعاون 0/3

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com