التقارير والحوارات

كرة القدم في أقيانوسيا (1).. تأسيس الاتحاد ومغادرة الدولة الأشهر

الكأس ـ جمال عبد الحميد

 

 

 

 

الاهلى مع أوكلاند سيتى فى كاس العالم للاندية،، اوكلاند سيتى من أقيانوسيا هل هناك من يعرف أين تقع أقيانوسيا على الخريطه ؟ ،، وهل هناك بطل فى العالم اسمه أقيانوسيا ؟ ،، انا لاأعلم من أين يأتي لنا تلك الفرق والاسماء ؟،،

 

أول مرة في تاريخي الرياضي اعرف ان هناك قارة اسمها ( اوقيانوسيا)

عندما شاهدت فريق اوكلاند سيتي…

 

تلك التساؤلات من بعض جماهير كرة القدم المصرية والعربية على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بسبب عدم معرفة الكثيرين من القراء الاعزاء عشاق ومحبي ومتابعي الساحرة المستديرة حول العالم الشئ اليسير عن قارة الأقيانوس وكرة القدم فيها من أندية ومنتخبات ومسابقات كانت سببا رئيسيا ومهما في هذا التحقيق الذي بين يديك عزيزي القارئ والذي ربما يكون الاول من نوعه في الصحافة العربية،، حيث تأخذك ” الكأس” في جولة تاريخية نتجول فيها داخل أنحاء و أرجاء الاقيانوس القارة الواسعة الشاسعة المترامية الأطراف نتعرف من خلالها عن كل شيئ عن عالم كرة القدم فيها خصوصا أن نصيب هذه القارة من الشهرة والنجومية في عالم الصحافة الرياضية لا يكاد يذكر حيث أدت المسافات الكبيرة بين دول الاقيانوس وبين دول العالم الي ضعف الاهتمام الإعلامي العالمي و العربي پـ كرة القدم الاقيانوسية.

 

تاريخ وجغرافيا

 

أوقيانوسيا هي منطقة جغرافية تشمل أستراليا وميلانيزيا وميكرونيسيا وبولنيزيا. تمتد أوقيانوسيا عبر نصفي الكرة الشرقي والغربي وتبلغ مساحتها اكثر من ٨ مليون كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها أكثر من 41 مليون نسمة. تُعد أوقيانوسيا، بالمقارنة مع قارات العالم الأخرى هي القارة الأصغر من حيث المساحة، وثاني أصغر منطقة من حيث عدد السكان بعد أنتاركتيكا القارة القطبية الجنوبية .

اسم أوقيانوسيا هو من الأسماء التي استخدمت من أجل وصف الجزر، والتي تقع في المحيط الهادئ وتعود تسمية أوقيانوسيا الي الجغرافي كونارد مالت برون عام ١٨١٢ نسبة للمصطلح (Océanie) اليوناني الأصل ومعناه المحيط

وقد تم اكتشاف أوقيانوسيا قارة الرصاص، والحديد، والبترول، والذهب، والزنك، والفحم، والفضة، والنيكل، والزنك، والنحاس من قبل الأوروبيين في بدايات القرن السادس عشر ، عن طريق الاسبان بقيادة الرحالة فرديناندو ماجلان في بعثة الطواف حول العالم لأول مرة، حيث اكتشف في هذه الرحلة جزر ماريانا والجزر الأخرى من أوقيانوسيا. وفي الأربعينات من القرن 16 زار الرحالة آبل تاسمان كل من شمال غرب أستراليا وتسمانيا ونيوزيلندا وتونغا وجزر فيجي. وفي القرن الثامن عشر اكتشف البحار الانجليزي جيمس كوك قارة أقيانوسيا بالكامل عندما اكتشف جزر المحيط الهادي والساحل الشرقي لأستراليا.

 

 

 

 

اتحاد أوقيانوسيا الكروي

 

اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم أوفك (OFC)، المسؤول عن كرة القدم في قارة أوقيانوسيا هو أحد الاتحادات القارية الستة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وتاسس اتحاد أوقيانوسيا عام ١٩٦٦ بمبادرة من اتحادات نيوزيلندا واستراليا و فيجي وبابوا غينيا الجديدة نتيجة فشل محاولات أستراليا ونيوزيلندا للانضمام إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) ويقع المقر الرئيسي لاتحاد أوقيانوسيا في مدينة أوكلاند بـ نيوزيلندا ورئيس الاتحاد هو لامبرت مالتوك  ” فانواتو” منذ أبريل ٢٠١٨و نوابه هم التاهيتي تييري أريوتيما وكابي ناتو جون وهو من بابوا غينيا واللورد فيهالا “تونجا” بينما فرانك كاستيلو هو الأمين العام.

 

يضم الاتحاد الأوقياني لكرة القدم ” أوفك”١٤ اتحاد اهلي منها ١١ اتحاد كامل العضوية و٣ أعضاء منتسبة والدول كاملة العضوية هي نيوزيلندا،، ساموا الأمريكية ،، جزر كوك،، فيجي،، ،، كاليدونيا الجديدة،، ،، بابوا غينيا الجديدة،،ساموا،،جزر سليمان،، بولينزيا الفرنسية “تاهيتي” ،، تونغا،، توفالو ،، اما الدول الثلاثة المنتسبين فهم نييوي ،،كيريباتي ،،فانواتو ولنا وقفة طويلة ببعض التفاصيل مع الدول الأعضاء باتحاد أقيانوسيا في الجزء القادم من هذه السلسلة .

 

 

 

انجازات كروية

 

حققت قارة أقيانوسيا بعض الإنجازات الكروية على المستوي الدولي كان أبرزها عن طريق منتخب استراليا الملقب بالسوكيروس الذي كان أول فريق من أوقيانوسيا يلعب في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا الغربية عام ١٩٧٤ ، يومها تعادل منتخب استراليا مع تشيلي وخسر من ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية ، وتم إقصاء الفريق الذي كان يتكون في الغالب من لاعبين هواة في نهاية الجولة الأولى، بعد احتلاله المركز الأخير في مجموعته دون تسجيل هدف ثم شارك الفريق ألاسترالي ممثلا لاتحاد أوقيانوسيا في المونديال للمرة الثانية في كأس العالم بالمانيا عام ٣٠٠٦

كما شارك المنتخب النيوزيلندي الملقب بـ “أول وايتس” في نهائيات كأس العالم مرتين الأولى في مونديال اسبانيا 1982 يومها خسر أبناء نيوزيلندا مباراتهم الثالثة في البطولة من سحرة البرازيل برباعية نظيفة ومن الاتحاد السوفيتي بثلاثية بيضاء واخيرا من المنتخب الاسكتلندي بخمسة أهداف مقابل هدفين

وفي مونديال جنوب افريقيا ٢٠١٠ شارك المنتخب النيوزيلاندي ممثلا للاقيانوس في عرس الكرة العالمي للمرة الثانية في تاريخه وقتها تعادل الفريق في المباريات الثلاث مع سلوفاكيا بهدف لكل منهما وبنفس النتيجة مع الازوري الإيطالي ثم تعادل سلبيا مع منتخب بارجواي وكانت نيوزيلندا هي الفريق الوحيد الذي لم يهزم في البطولة ، على الرغم من فشلها في تجاوز دور المجموعات الاول .

 

استراليا الأشهر تغادر الاقيانوس

 

في عام 2006 ، غادرت أستراليا  احد الاعضاء المؤسسين لاتحاد أقيانوسيا و أكبر وأنجح وأشهر دولة في القارة الاقيانوسية ، اتحاد أوفك للانضمام إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم  (AFC) ، حيث كان المنتخب الاسترالي قد استقال من عضوية أوقيانوسيا في عام 1972 من أجل الانضمام الي عضوية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، لكنها الأمور فشلت يومها فعاد مرة أخرى إلى أوقيانوسيا في عام 1978 وقد راي الاستراليين أن انضمامهم الي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيعود عليهم بالفائدة الكبيرة لاختلاف مستوى المنتخبات الآسيوية عنها في الاقيانوس بالإضافة ان اتحاد أوقيانوسيا لم يكن مكان ثابت في نهائيات كأس العالم

ومنتخب أستراليا ربما يكون الفريق الوحيد في العالم الذي كان بطلاً لاتحادين قاريين مختلفين ، بعد أن فاز بكأس أمم أوقيانوسيا أربع مرات ١٩٨٠ و١٩٩٦و ٢٠٠٠و ٢٠٠٤ ، وكذلك كأس الأمم الأسيوية آسيا في عام ٢٠١٥ على أرضه ووسط جمهوره .

 

جزر ماريانا الشمالية

 

عام 2008 ، غادر اتحاد جزر ماريانا الشمالية لكرة القدم أيضًا أتحاد أوقيانوسيا ، أسوة بالاتحاد الاسترالي وانضم في عام 2009 إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كعضو منتسب. في أواخر عام 2009 ، ثم تقدم اتحاد بالاو لكرة القدم ، وهو جزء جغرافيًا من قارة أوقيانوسيا ولكن ليس له أي ارتباطات كروية رسمية مع أوقيانوسيا ، بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مثل اتحاد جزر ماريانا الشمالية لكنه لم ينجح حتى الآن .

كانت الصين تايبيه ” تايوان حاليا ” عضوًا في أتحاد أوقيانوسيا من 1975 إلى 1989بعدما تم استبعدها من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) قبل العودة إليه مجددا .

وهناك العديد من الدول ذات السيادة أو التبعية في قارة أوقيانوسيا لديها فرق ومنتخبات وطنية مع عدم الانتماء. الى اتحاد اقيانوس الكروي مثل ولايات ميكرونيسيا المتحدة ،، بالاو ،، ناورو ،، واليس وفوتونا،، جزر مارشال،، توكيلاو ،،جزيرة نورفولك ،، جزر بيتكيرن

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com