الكرة عالمية

الريال بطل بالتخصص والهلال سطَر التاريخ

 

الكأس _ يحيى السويد

اختتمت ليل أول أمس السبت في الرباط منافسات النسخة التاسعة والعشرون من بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم ، بمشاركة سبعة أندية من قارات العالم ، كان بينها فرق ثلاث أندية عربية ، هي الهلال السعودي بطل دوري أبطال آسيا ، والأهلي المصري وصيف لقب دوري أبطال أفريقيا ، بالإضافة للوداد البيضاوي المغربي بطل دوري أبطال إفريقيا وممثلاً للبلد المنظم .

وكما كان منتظراً توج ريال مدريد الإسباني بطل دوري أبطال أوروبا وبالتخصص باللقب ، ليرفع رصيده لخمسة ألقاب في البطولة بنظامها الحديث في نسخ 2014 – 2016 – 2017 – 2018 و النسخة الحالية ، بالإضافة لتتويجه باللقب ثلاث مرات بالنظام القديم أعوام 1960- 1998 و 2002 والذي كان يقام بين بطل أوروبا وحامل لقب بطولة أمريكا الجنوبية ( الليبرتادوريس).

وشهدت النسخة بصمة متميزة لممثلي الكرة العربية ، وإن لم يكن الإنجاز بمستوى الطموح ، حيث بلغ الهلال والأهلي المربع الذهبي ، قبل أن يهزما في المباريات الترتيبية .

الفريق الملكي توج باللقب بفوزه على الهلال بخمسة أهداف مقابل ثلاثة ، في واحدة من أجمل وأمتع المباريات النهائية في تاريخ البطولة إن لم تكن الأجمل ، وهي التي كانت الأكثر تسجيلاً ، حيث شهدت تسجيل ثمانية أهداف ، علاوة على خلوها من البطاقات بلونيها الأصفر والأحمر .

وبوصوله إلى المباراة النهائية يصبح الهلال ثالث فريق عربي يظهر في المشهد الختامي ، بعد الرجاء البيضاوي المغربي 2013 والعين الإماراتي 2018 كما أصبح أول فريق يسجل ثلاثة أهداف الشباك الملكية في مباراة واحدة تاريخ البطولة .

أما الميرنغي فقد خاض ثاني النهائيات أمام منافس عربي بعد مواجهة العين في نهائي 2018 و ثالث مواجهة نهائية مع فريق آسيوي ، بعد نهائي 2016 حين كان المنافس كاشيما الياباني .

**** الأرقام لا تكذب ****
* جرت في هذه النسخة سبع مباريات بعد إلغاء مباراة تحديد المركز الخامس ، شهدت تسجيل 30 هدفاً ، بمعدل 4,28 هدف في المباراة الواحدة وهي نسبة عالية ، ليصبح مجموع مجمل مباريات البطولة بنظامها الحديث 163مباراة ، وبلغ عدد الأهداف المسجلة 471 هدفاً وبمعدل 2,88 هدف في المباراة الواحدة .

* شهدت الأشواط الأولى تسجيل 10 أهداف ، بينما سجل في الأشواط الثانية 20 هدفاً.
* شهدت المباريات 26 بطاقة صفراء ، أكثرها في مباراة الوداد و الهلال وشهدت 12 بطاقة صفراء تقاسمها الفريقان ، بينما لم تظهر هذه البطاقة في المباراة الأولى بين الأهلي وأوكلاند النيوزيلندي ، وكذلك في المباراة النهائية ، لكن المباراة الأولى شهدت خروج لاعب من الفريق النيوزيلندي بالبطاقة الحمراء المباشرة .
* شهدت المباريات 5 بطاقات حمراء ، أصحابها آدم ميتشيل لاعب أوكلاند سيتي في مباراة الأهلي ، و لاعب الوداد يحيى جبران ولاعب الهلال محمد كنو في مباراة الفريقين ، و لاعب فلامنغو جيرسون في مباراة الهلال ، ولاعب الأهلي خالد عبد الفتاح في مباراة فلامنغو .

* وقع اللاعبون في 22 حالة تسلل ، وبلغ عدد الركلات الركنية في المباريات السبع 76 ركلة ، و ارتكب اللاعبون
163 خطأّ ، أكثرها في مباراة الأهلي وفلامينغو .
* أحتسب الحكام ثمان ركلات جزاء ، سجلت ست ركلات وأهدرت ركلتان ، كان أبطالهما لوكا مودريتش لريال مدريد أمام الأهلي ، وعلي معلول للأهلي في نفس المباراة .
**** فلاشات ****
* أول هدف سجله لاعب الأهلي محمد شريف في شباك أوكلاند .
* أسرع هدف سجله سالم الدوسري لاعب الهلال في الدقيقة الرابعة في شباك فلامينغو .
* أول بديل ويليام جيليون لاعب أوكلاند ، وأول من خرج ايميليانو تادي .
* ثلاثة لاعبين بدلاء تمكنوا من التسجيل .
* أول بطاقة صفراء كانت من نصيب لاعب الوداد رضا جعدي ، وأول بطاقة حمراء كانت بوجه لاعب أوكلاند .
* بمشاركته في مباراة فريقه أمام فلامنغو ، يكون المصري حسين الشحات قد فض الشراكة مع مواطنيه محمد أبو تريكة و وائل جمعة و حسام عاشور ، بعدما أصبح أكثر لاعب يخوض مباريات في تاريخ البطولة بـ 12 مباراة .
* اللقب هو الحادي والثلاثون الذي يتوج به ريال مدريد خلال فترتي الرئيس الحالي فلورنتينو بيرز ، ليعادل رقم الرئيس الأسبق والأشهر سانتياغو برنابيو مابين عامي 1943 و 1978
* بعد التتويج باللقب أربع مرات عادل الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد ، رقم الإسباني بيب غوارديولا ، وكان أنشيلوتي توج بلقبين مع ميلان الإيطالي ومثلها مع الريال .
* أصبح الألماني توني كروس متوسط ميدان ريال مدريد ، أكثر لاعب يتوج في البطولة بستة ألقاب ، خمسة منها رفقة الميرنغي والأخرى مع بايرن ميونخ .
* نال البرازيلي فينيسيوس جونيور جائزة أفضل لاعب في البطولة ، تلاه زميله في الفريق الأورغوياني فيديريكو فالفيردي ، وثالثاً الأرجنتيني لوسيانو فينتو لاعب الهلال السعودي .
* أقدم أندية هذه النسخة فلامينغو البرازيلي حيث تأسس في العام 1895 بينما يعتبر نادي سياتل ساندورز الأمريكي ، أحدثها حيث تأسس في العام 2007 فقط .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com