الكرة عالمية

ساحر البلقان الروماني جورجي هاجي

 

الكأس _ نديم البابلي

 

 

جورجي هاجي هو لاعب كرة قدم روماني من مواليد 5 فبراير 1965 ،  بدأ هاجي مسيرته في كرة القدم مع نادي فارول كونستانتا عام 1982 قبل اللعب لسبورتال ستيودنتسك في عام 1983 وبعدها انتقل إلى أعرق الأندية الرومانية نادي ستيوا بوخارست في عام 1986 والذي عرف معهٌ المجد بتحقيق ثلاثة بطولات للدوري الروماني و بطولتين للكأس وبطولة كأس السوبر الأوروبي في عام 1986.

وقاد هاجي الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 1989 لكن خسر ستيوا النهائي أمام ميلان الرهيب آنذاك.

 

بعد تألقه مع الفريق الروماني قرر نادي ريال مدريد التعاقد مع هاجي في عام 1990 مقابل 4.3 مليون دولار خاض معه موسمين ناجحين، حيث حاز النادي على كأس السوبر الإسباني وكأس الملك.

بعدها قام النادي الملكي ببيع اللاعب إلى نادي بريشا في إيطاليا وكان الموسم الأول له سيئاً بهبوط الفريق إلى الدرجة الثانية لكنه ساعد الفريق بالصعود إلى السيريا إيه في الموسم الثاني.

وبعد المشاركة الرائعة في كأس العالم 1994 عاد اللاعب إلى أسبانيا من بوابة برشلونة الذي تعاقد معه ولعب موسمين للنادي الكتلوني لم يحقق فيهما نجاحاً على المستوى الفردي لكن الفريق فاز بلقب كأس السوبر الاسباني مرتين.

 

ومن أسبانيا إلى تركيا حيث جسد هاجي أفضل صورة في نادي غلطة سراي إذ قاد الفريق التركي في خمسة مواسم إلى تسعة ألقاب حيث فاز الفريق بدوري 4 مرات على التولي وكأس تركيا مرتين وكأس السوبر التركي مرة واحدة وكأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة وكأس السوبر الاوروبي مرةً واحدة ليكونا اللقبان الوحيدان للكرة التركية على الصعيد الأوروبي وتعتبر مسيرة هاجي في الفريق التركي هي الأفضل له وكان اللاعب الأول لدى جماهير غلطة سراي.

 

“جورجي هاجي مع منتخب بلاده رومانيا”

بدأ هاجي مسيرته مع المنتخب الروماني في مباراة ودية ضد منتخب النرويج في عام 1983 ولعب 125 مباراة للمنتخب وسجل فيها 35 هدفا وهو الهدف التاريخي

وقاد منتخب بلاده في مونديال إيطاليا 1990 إلى الدور 16 بعد خسارته في ركلات الترجيح أمام أيرلندا  ، وفي مونديال 1994 قاد هاجي رومانيا إلى فوز على كولومبيا المرشح الأقوى في البطولة وعلى البلد المنظم الولايات المتحدة والفوز على نجوم منتخب الأرجنتين بالدور 16 بنتيجة 3-2 والوصول إلى دور ربع النهائي لكن خرجوا من المونديالل على يد المنتخب السويدي بالركلات الترجيحية وكان هذا أفضل إنجاز للكرة الرومانية في كأس العالم.

وفي عام 1997 حققت رومانيا أعلى تصنيف في تاريخها المركز الثالث بقيادة نجمها الأول هاجي كما قاد المنتخب إلى التأهل إلى كأس العالم في فرنسا 1998 للمرة الثالثة على تولي وتصدرت المجموعة والفوز على المنتخب الإنجليزي لكن خسرت أمام كرواتيا في الدور 16.

أما في بطولة أوروبا 1996 كانت  رومانيا سيئة حيث خرج المنتخب من الدور الأول بعد ثلاث هزائم.

وفي يورو 2000 خرج المنتخب من دور ربع النهائي أمام الوصيف إيطاليا و بهذه المباراة طرد قائد الفريق جورجي هاجي من المباراة وكانت هذه اخر مباراة للاعب مع منتخب بلاده في البطولات الرسمية.

وبعد عتزال هاجي في يوم 24/ 5 / 2001 لم نشاهد رومانيا في النهائيات كأس العالم في 2002 و2006 و2010 و2014 و2018.

ويعتبر هاجي أفضل لاعب في تاريخ رومانيا ومن أفضل اللاعبين الذين لعبوا في مركز خط الوسط الهجومي عبر التاريخ ولم يمر على الكرة الرومانية لاعب أسطوري يصل إلى مستواه حيث كان يلعب بطريقة رائعة وبالقدم اليسرى حتى اطلق عليه لقب (مارادونا البلقان) واستطاع اللاعب صنع التاريخ له ولبلاده خلال الفترة التي لعب بها كرة القدم.

جورجي هاجي سيظل الأسطورة الخالده في بلاد رومانيا.

 

 

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com